موقع أمريكى: الـCIA نجحت فى توقع ما سيحدث عام 2015 قبل 15عاما.. المخابرات الأمريكية توقعت تحكم التنظيمات بالأحداث الدولية.. وظهور تكتيكات إرهابية أكثر وحشية.. وتزايد إنتاج النفط وتفوق الاقتصاد الصينى

الجمعة، 02 يناير 2015 01:10 م
موقع أمريكى: الـCIA نجحت فى توقع ما سيحدث عام 2015 قبل 15عاما.. المخابرات الأمريكية توقعت تحكم التنظيمات بالأحداث الدولية.. وظهور تكتيكات إرهابية أكثر وحشية.. وتزايد إنتاج النفط وتفوق الاقتصاد الصينى وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر موقع بيزنس إنسايدر الأمريكى مقتطفات من تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، يعود لعام 2000، يحمل بعض التوقعات للعالم فى عام 2015، والتى كانت فى أغلبها حقيقة واقعة الآن.

وتوقعت الوكالة، بحسب ما نشره الموقع الإخبارى، الجمعة، أن يكون المتحكم فى الشئون الدولية على نحو متزايد، منظمات قوية أكثر من الحكومات، وهو التوقع الصحيح. على الرغم أنه من الصعب، أحيانا، التمييز بين الجهات الفاعلة غير الحكومية والجهات الحكومية. ويشير التقرير فى هذا الصدد إلى تنظيم داعش والقراصنة الذين اخترقوا نظام شركة سونى.

كما شملت التوقعات "أن بين عامى 2000 و2015 سوف تصبح التكتيكات الإرهابية أكثر تعقيدا وتهدف لإسقاط عدد كبير من الضحايا"، وهو للأسف ما حدث بالفعل حيث تحقق هذا فى غضون أشهر إذ أتت هجمات 11 سبتمبر 2001 على مركز التجارة العالمى فى نيويورك مما أسفر عن سقوط مئات الضحايا.

التوقعات الصحيحة شملت أيضا نمو سكان العالم بنسبة أكثر من مليار نسمة حيث وصل عدد سكان العالم حاليا إلى 7.2 مليون نسمة. وأن موارد الطاقة سوف تكون كافية لتلبية الطلب العالمى، وقد جمدت بعض شركات الطاقة بالفعل، خطط لاستخراج المزيد من الغاز الطبيعى نظرا لوفرة الإنتاج الحالى.

كما توقعت الـCIA نمو الاقتصاد الصينى ليتفوق على نظيره الأوروبى بحيث يكون الثانى بعد الاقتصاد الأمريكى، غير أنه وفقا لبعض القياسات فإن الاقتصاد الصينى بات أكبر الآن من الأمريكى. وكان التقرير دقيق فيما يتعلق بالاقتصاد الأوروبى إذا توقع ألا تحقق القارة العجوز حلمها كاملا بمشاركة الولايات المتحدة فى تشكيل النظام الاقتصادى العالمى، وهو توقع سليم حيث يسير الاقتصاد الأوروبى على غير هدى هذه الأيام.

ومع ذلك لم تكن وكالة الاستخبارات الأمريكية موفقة فى جميع توقعاتها، فعلى الرغم من اعتقادها باستمرار انتشار الإيدز والمجاعة والاضطرابات الاقتصادية والسياسية ما يعنى فقدان العديد من البلدان الأفريقية جزء من سكانها، لكن ارتفع عدد سكان أفريقيا خلال الـ 14 عاما الأخيرة من 800 مليون إلى 1.1 مليار.

وبينما شمل التقرير محور خاص بتطوير العراق وإيران صواريخ طويلة المدى فى المستقبل القريب وأن الجمهورية الإسلامية الشيعية قد تختبر مثل هذه الأسلحة بحلول عام 2001 وصواريخ كروز فى عام 2004. لكن هذا التوقع يحمل شقين أحدهما فقط صحيح، ففيما يتعلق بالعراق لم يكن سليما، وبينما تعمل إيران بالفعل على نظام ICBM فإنها لن تختبره حتى العام المقبل.


<br/>موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع



اخبار متعلقة:

شائعات 2014 تصل الفضاء.. بدأت بشائعة إصابة نجم المنتخب الغانى مايكل إيسيان بالإيبولا.. والأرض تغرق فى ظلام دامس 6 أيام نتيجة لعاصفة شمسية.. وانتهت بـ"أوباما مثلى الجنس".. وابنته حامل فى طفل غير شرعى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة