"اليوم السابع" يرصد أولى جرائم اختراق منظومة الخبز والاستيلاء على حصص مستحقى الدعم بالشرقية.. بقال صعيدى جمع 750 بطاقة لصرفها وجنى آلاف الجنيهات.. و"التموين" تشدد على عدم تسليم البطاقات للبقالين

الثلاثاء، 20 يناير 2015 05:34 ص
"اليوم السابع" يرصد أولى جرائم اختراق منظومة الخبز والاستيلاء على حصص مستحقى الدعم بالشرقية.. بقال صعيدى جمع 750 بطاقة لصرفها وجنى آلاف الجنيهات.. و"التموين" تشدد على عدم تسليم البطاقات للبقالين المتهمون
الشرقية – إيمان مهنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الشرقية أولى جرائم اختراق منظومة الخبز والاستيلاء على حصص مستحقى الدعم بالشرقية والسلع التموينية المدعمة من قبل الدولة، وذلك بعد رصد بقال تموينى من أقصى الصعيد بحوزته عدد كبير من البطاقات أثناء صرفها من مخبز بالزقازيق ليحقق مبالغ مالية كبيرة.

من جانبها، شددت التموين على المواطنين عدم ترك البطاقات بحوزة البقال لعدم استغلال حقوقهم.

كانت البداية عندما حضر "محمد.م.س"، بقال تموينى، بإحدى قرى مركز طهطا بسوهاج، إلى الشرقية بحوزته 750 بطاقة تخص أهالى قريته دون علمهم مستغلاً عدم تطبيق المنظومة بمحافظته، وعرض على أحد أقاربه ويدعى "محمود.ع"، 30 سنة، عامل، والذى يقيم بالمحافظة فى بمركز ديرب نجم، أن يستغل منظومة الدعم ويقوم بتفعيل البطاقات الخاصة بأهالى سوهاج على الميكنة الخاصة بالمخبز ملك صديق للمتهم الثانى، على أن يصرف صاحب المخبز بعد ذلك قيمة تلك الأرغفة من التموين مقابل 30 قرشًا للرغيف الواحد، ويتقاسما كل منهما 15 قرشًا على الرغيف الواحد، وبذلك يحققان أرباحًا مالية طائلة.

وعلمت الرقابة التموينية بالواقعة من خلال أحد مصادرها، وتم رصد المتهمين وإعداد كمين لهما برئاسة العقيد تامر السمرى مدير مباحث التموين، والمقدم محمد ذردق، رئيس المباحث، وذلك أمام مخبز بلدى بمنطقة منشأة أباظة فى الزقازيق، أسفر عن ضبط المتهمين وبحوزتهما عدد (750) بطاقة تموينية حديثة ومبلغ مالى 4000 جنيه، من حصيلة تفعيل البطاقات من مخابز بلدية مدعمة.

تم إحالتهما للنيابة العامة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 561 جنح قسم أول الزقازيق لسنة 2015، والتى قررت الإفراج عنهما على ذمة القضية.

وأوضح مصدر مسئول، أن تلك الوقائع تشكل خطورة كبيرة على المجتمع من خلال استخدام الدعم، لافتًا أن البطاقة الواحد بها رصيد يزيد على 150 رغيفًا، حسب عدد أفراد الأسرة، وأن المتهم يقوم بصرف ما لا يقل عن 100 رغيف عن كل بطاقة فى المرة الواحدة، بالإضافة إلى أن صاحب المخبز يقوم بتوفير مستلزمات الإنتاج من أجرة عمال وسولار، فضلاً عن بيع فائض الدقيق إلى السوق السوداء.

من جانبه قال محيى عبد الله مدير مديرية التموين بالشرقية، لـ"اليوم السابع"، أن تلك الواقعة تعد الأولى من نوعها فى محافظة الشرقية، مضيفًا أنه منذ عدة أشهر قبل تطبيق المنظومة بالمحافظة تم رصد أصحاب مخابز من الإسماعيلية يحضرون إلى مراكز الحسينية وصان الحجر ويقومون بجمع البطاقات من الأهالى، وتفعيلها عبر الميكانات الخاصة بمخابزهم، وتم إحالتهم للنيابة، لافتًا أن هناك رقابة مشددة على المخابز وعمليات متابعة مستمرة من قبل المفتشين لرصد مثل هذة الحالات، مشددًا على ضرورة عدم ترك المواطن البطاقة الخاصة به بحوزة البقال أو أى شخص، لعدم استغلال حقوقه فى الدعم.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة