"سولار إمبلس" تعلن مسار رحلتها حول العالم بالطاقة الشمسية

الثلاثاء، 20 يناير 2015 10:22 م
"سولار إمبلس" تعلن مسار رحلتها حول العالم بالطاقة الشمسية فريق عمل المشروع "سولار إمبلس"
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مؤسسا وقائدا طائرة "سولار إمبلس 2" بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ عن تفاصيل مسار رحلتهما حول العالم والتى تعد الأولى من نوعها بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية دون استعمال قطرة وقود واحدة، كما أنها أول رحلة تجوب العالم اعتماداً على الطاقة النظيفة دون أن ينتج عنها أية انبعاثات ضارة بالبيئة. ويسعى قائدا الطائرة من خلال هذه الرحلة إثبات أن الروح الريادية والتقنيات النظيفة يمكنها أن تسهم فى تطوير العالم.

وأعلن فريق مشروع "سولار إمبلس" وشركائهم عن مسار الرحلة خلال مؤتمر صحفى عقد مؤخرا، عن مبادرة أبوظبى متعددة الأوجه للطاقة المتجددة وشريك المشروع، ومن المخطط أن تنطلق الطائرة فى رحلتها مارس المقبل من أبوظبي، وسوف تتوقف فى 12 محطة حول العالم وستعبر المحيطين الهادى والأطلسى لتعود بعدها إلى العاصمة الإماراتية بنهاية يوليو أو بداية أغسطس.

وتشمل محطات توقف "سولار إمبلس 2" حول العالم،مسقط في سلطنة عُمان، وأحمد آباد وفاراناسى فى الهند، وماندالاى فى ميانمار، وتشونغتشينغ ونانجينغ فى الصين، وهاواى وفينيكس ونيويورك ومحطة أخرى لم يتم تحديدها بعد فى الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لمحطتين فى جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

ويعتزم فريق "سولار إمبلس 2" إقامة الفعاليات والأنشطة فى محطات توقف الرحلة وسيُجرى قائدا الطائرة أيضاً مكالمات مباشرة أثناء الرحلة عبر منصةGoogle Hangoutsلإيصال رسالة المشروع والتفاعل مع الشباب وخبراء القطاع ومسؤولى الحكومات بهدف تحفيز الجميع، ولا سيما الشباب، على الابتكار والتفكير الإبداعى.


وقد نجح فريق مهندسى وفنيى سولار إمبلس، بعد 12 عاماً من دراسات الجدوى والتصميم والبناء والهندسة وبدعم من 80 شريكاً من القطاع التكنولوجي، أن يطور حلولاً مبتكرة ساهمت فى جعل هذا المشروع واقعاً ملموساً. وتمتاز الطائرة الشمسية التى تتسع قمرة قيادتها لقائد واحد فقط عن أى طائرة أخرى بأدائها الديناميكى وكفائتها العالية فى استهلاك الطاقة.

وقال أندريه بورشبيرغ، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذى للمشروع: "تعتبر سولار إمبلس 2 الأكثر طموحاً وجرأة بين الطائرات الشمسية، ويكمن تميّز هذه الطائرة فى قدرتها الفائقة على التحليق لعدة أيام وليالٍ متتالية".

وأضاف أن "سولار إمبلس 2"تقوم بالطيران لخمسة أيام متتالية فوق المحيطات وعبر القارات دون أى وقود وبقيادة طيار واحد فى مقصورة قيادة غير مجهزة لمواجهة تغيرات الحرارة والضغط".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة