الصحافة الإسبانية:أوباما يتحدى الكونجرس فى حقوق الطبقة المتوسطة..إسبانيا تدعو الاتحاد الأوروبى لاجتماع طارئ لمكافحة الإرهاب..رئيسة حكومة إندلوسيا الإسبانية تقرر تقوية حكومتها بانتخابات مبكرة (تحديث)

الأربعاء، 21 يناير 2015 12:39 م
الصحافة الإسبانية:أوباما يتحدى الكونجرس فى حقوق الطبقة المتوسطة..إسبانيا تدعو الاتحاد الأوروبى لاجتماع طارئ لمكافحة الإرهاب..رئيسة حكومة إندلوسيا الإسبانية تقرر تقوية حكومتها بانتخابات مبكرة (تحديث) أوباما
إعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوباما يتحدى الكونجرس بالحد من عدم المساواة فى الولايات المتحدة الأمريكية.. ويرغب فى التأثير على الملايين من الأمريكيين بتحدثه عن تحسين الحالة الاقتصادية والأجور
سلطت صحيفة الباييس الإسبانية الضوء على خطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما الذى اعتاد أن يلقيه بين يناير، وفبراير فى جلسة موحدة للكونجرس لشرح سياساته التى سينتهجها خلال العام، كما يطلب خلاله من الكونجرس بإصدار التشريعات التى يتطلبها تنفيذ تلك السياسات، وقالت تحت عنوان "أوباما يتحدى الكونجرس" إن بلاده تواجه مشكلة متمثلة فى تقوية الطبقة الوسطى عن طريق زيادة الضريبة على الأثرياء، ولذلك فإن أوباما تحدى الكونجرس من خلال طلبه بالحد من عدم المساواة فى الولايات المتحدة، وخفض الضرائب وتحسين الأجور فى المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما يرغب من خلال حديثه عن الحالة الاقتصادية الأمريكية والتركيز على التحسينات التى يتوجب فعلها التأثير بالإيجاب على الملايين من الأمريكيين واستعادة نبض الديمقراطيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفكرة تقوم على زيادة معدلات الضرائب على الدخل لكبار الأغنياء من 23.8 % إلى 28 %، كما دعا إلى خلق وظائف جديدة بدلا من زيادة الانفاق الحكومى، وقال أوباما إن "الولايات المتحدة استطاعت توفير وظائف لمواطنيها منذ عام 2010 أكثر مما حققته أوروبا واليابان وكل الاقتصاديات المتقدمة مجتمعة".

ودعا أوباما الجمهوريين إلى العمل معا وكسر ما سماه "سياسة المواجهة التقليدية القديمة"، من أجل الارتفاع بالطبقة الوسطى بفرض ضرائب أكثر على الأغنياء وعلى الصفقات التجارية.

ودعا أوباما إلى "اختيار كيف نريد أن نكون خلال الـ15 عاما القادمة"، وأشار إلى النجاحات الاقتصادية التى تحققت خلال فترة حكمه، وقال إن سياسته المسماة "اقتصاديات الطبقة الوسطى" قادرة على النجاح والاستمرار.

الباييس- 2015-01 - اليوم السابع

وقال أوباما إن صادرات الولايات المتحدة قد ارتفعت إلى أفضل مستوياتها، كما انخفض عجز الموازنة بمقدار الثلثين، إلا أنه حذر من أن الصين تريد التحكم فى صادرات أكثر مناطق العالم نموا. طلب من الحزبين الجمهورى والديمقراطى منحه الصلاحيات التجارية لحماية مصالح العمال الأمريكيين، وقال أوباما: "بفضل انخفاض أسعار الغاز وارتفاع مستويات الوقود، فإن الأسر العادية بوسعها أن توفر مبلغ 750 دولار من تكاليف الطاقة".

وأكد الرئيس الأمريكى أن الخوف من المسلمين أمر مرفوض فى القيم الأمريكية، رافضا الأفكار "النمطية العدائية" عن المسلمين، ومعتبرا كذلك عودة ظهور معاداة السامية أمرا مؤسفا، وقال فى خطابه عن الوضع فى البلاد "كأمريكيين، نحترم الكرامة الإنسانية، ولهذا السبب نقول إننا ضد بعث العداء المؤسف للسامية فى بعض أرجاء العالم. ولهذا السبب نواصل رفضنا للسلوك المكرر المهين ضد المسلمين الذين يقاسمنا القسم الأكبر منهم التزامنا بالسلام".

وأكد استمرار الولايات المتحدة بمحاربة الإرهاب أينما وجد فى العالم "سنواصل طرد الإرهابيين وتدمير شبكاتهم ونحتفظ لنفسنا بحق الرد من طرف واحد وكما فعلنا ولم نتوقف منذ انتخبت للقضاء على الإرهابيين الذين يمثلون تهديدا مباشرا لنا ولحلفائنا".




اسبانيا تدعو الاتحاد الأوروبى لعقد اجتماع طارئ لمساعدة الدول العربية لمكافحة الإرهاب
أكد وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو أن "الإرهاب أصبح التحدى الأكبر للمجتمع الدولى وبالتالى فى الاتحاد الأوروبى، لدرجة أن الإرهاب أصبح مصدر قلق كبير للدول الأعضاء ولذلك فلابد من تخصيص العديد من الاجتماعات فى محاولة لإيجاد استيراتيجية شاملة لمواجهة هذا الموقف"، ودعا إلى عقد اجتماع طارئ فى مدريد ولكنه لم يحدد موعد هذا الاجتماع.

ووفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فقد أضاف مارجايو "يجب علينا أن نعثر على استيراتيجية عالمية مشتركة من قبل الاتجاه الأوروبى التى يمكن أن تكون مشتركى مع حلفاء الناتو والمجتمع الدولى ، لأن ذلك الإرهاب سيؤثر علينا جميعا والجرائم التى تؤثر على حرية التعبير وتقوض التسامح الدينى وهذا يعتبر ضد الركائز التى يستند عليها مجتمعنا".
الموندو - 2015-01 - اليوم السابع

وأوضحت الصحيفة أن مارجايو كان اتفق مع باقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى اجتماع وزراء الخارجية ببروكسيل الاثنيين الماضى على الضرورة الملحة للبحث عن أشكال جديدة من التعاون الأمنى مع العرب لوقف تقدم الشبكات الجهادية فى أوروبا وذلك ازداد سوءا بعد هجمات باريس واعتقالات بلجيكا.

ويرى مارجايو أن لابد من اتباع تدابير ملموسة والعمل على مقترحات لتحسين البعد الخارجى للاتحاد الأوروبى فى مكافحة الإرهاب، وكان من بين الأفكار التى وردت فى الاجتماع إرسال مستشاريين أمنيين للاتحاد الأوروبى.

وكان هناك أيضا اتفاق على ضرورة اتخاذ إجراءات على التواصل، لمنع "التطرف" للرأى العام وأيضا لتحسين العلاقات مع دول العالم الثالث.


وأكد مارجايو أن "الإرهاب لابد من أن يكون له بعدا عسكريا، وإسبانيا جزء من التحالف الذى سيقود إلى هزيمة الإرهاب، ولكن من أهم الوسائل التى لابد من اتباعها هى محاولة قطع مصادر تمويل الجهات الإرهابية، حيث إن هذا سيكون له أثر كبير على وقف الإرهاب والتنظيمات الإرهابية التى أصبحت تمثل خطرا على العالم".

وقال وزير الخارجية الإسبانى "انظروا لما يحدث فى ليبيا فهذا البلد العربى هو الفناء الخلفى لنا ويمكن أن يكون له آثار سلبية على إسبانيا على التنمية الاقتصادية لدينا"، كما يجب علينا السيطرة على الحدود المغربية والتحقق من الحدود التركية.

وأضاف "نحن قلقون من مراقبة الحركة الجوية أيضا، فنحن على بعد 13 كلم من المغرب حيث الهجرة غير الشرعية ودخول أشخاص من الممكن بنسبة كبيرة أن يشاركوا فى عمليات إرهابية".


رئيسة حكومة إندلوسيا الإسبانية تقرر تقوية حكومتها بانتخابات مبكرة
اهتمت الصحف الإسبانية بإعلان رئيسة حكومة أندلوسيا سوزانا دياز، من الحزب الاشتراكى العمالى الإسبانى إمكانية الدعوة للانتخابات فى هذا الأقليم.

وقالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية تحت عنوان "دياز تخطط لتنظيم انتخابات فى مارس القادم"، أن رئيسة جهة الأندلس ستقرر فى تاريخ هذه الانتخابات، خلال اجتماع مع المسئولين الإقليميين لحزبها الاشتراكى العمالى المعارض.
 إيه بى سى - 2015-01 - اليوم السابع
وأضافت أن المسئولة الأندلسية تعتبر أن حكومتها "غير مستقرة"، مشيرة إلى أنها تعتزم الدعوة لانتخابات تشريعية فى"22 مارس المقبل".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة