أسرار لا تعرفها عن الحرنكش ابن عم الطماطم.. يجدد الخلايا ويقى من السرطان والشيخوخة.. ويعالج القلب ويمنع تكون الجلطات.. وعلاج للإمساك.. ويساعدك فى إنقاص وزنك..ومفيد لمرضى السكر..احترس منه لو عندك أملاح

الجمعة، 23 يناير 2015 01:06 م
أسرار لا تعرفها عن الحرنكش ابن عم الطماطم.. يجدد الخلايا ويقى من السرطان والشيخوخة.. ويعالج القلب ويمنع تكون الجلطات.. وعلاج للإمساك.. ويساعدك فى إنقاص وزنك..ومفيد لمرضى السكر..احترس منه لو عندك أملاح حرنكش - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحرنكش من الخضراوات المنتشرة فى الأسواق المصرية، ولا تلقى رواجا شديدا كبقية الخضراوات، رغم فوائدها الغذائية والطبية الكثيرة، ومعظم مستخدميها يتعاملون معها كنوع من المسليات التى يتذكرونها بالصدفة، وهو ما قد يتغير كثيرًا إذا عرفنا الفوائد الصحية المتعددة للحرنكش والمستندة للدلائل والبراهين العلمية.

يقول الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، يعتبر نبات الحرنكش واسمه العلمى Physalis philadelphica وهو ينتمى لعائلة الطماطم (Solanaceae)، ولذلك يسمى بالإنجليزية Tomatillos لأنه يشبه الطماطم الصغيرة ومشهور زراعته فى المكسيك ومنطقتنا العربية.

أما عن قيمته الغذائية، أكد "مصيلحى" أن الحرنكش يحتوى على العديد من المواد الفعالة التى ترفع من قيمته الغذائية والطبية، مشيرا إلى أنه يحتوى على نسب لا بأس بها من الألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات مثل (vitamin C, vitamin A, vitamin K, niacin, vitamin B)، مضيفا أنه يحتوى على نسبة كبيرة من المعادن الضرورية للجسم، مثل الماغنسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، كما يحتوى على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل (withanolides, lutein, zea-xanthin, beta carotene).

أما عن فوائد الحرنكش الطبية والغذائية، أكد "مصيلحى" أن الحرنكشيحتوى على نسبة من الألياف، مما يساعد فى تنظيف جدار الجهاز الهضمى من المواد الضارة، والتى قد تكون سببًا فى أورام القولون، مضيفا أنه يمنع حدوث الإمساك والانتفاخات والتقلصات، كما أن هذه الألياف تنظم امتصاص السكريات من الأمعاء فتسهم لحد كبير فى السيطرة على نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكر.

وأشار "مصيلحى" إلى أن احتواءه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ووجود فيتامينات A & C يجعله قادرًا على تنظيف الجسم من الجزيئات الشاردة الناتجة من التلوث الغذائى والهوائى، ولذلك فهو يجدد الخلايا التالفة، ويسهم فى الوقاية من السرطان ويؤخر أعراض الشيخوخة.

وأوضح الدكتور مصيلحى أن وجود فيتامين C يجعل الحرنكش من النباتات المقوية للمناعة عن طريق تنشيط خط الدفاع الرئيسى، وهى كرات الدم البيضاء مما يساعد الجسم على مجابهة ومقاومة الأمراض الفيروسية والبكتيرية، كما أن فيتامين C يسهم فى تكوين الكولاجين الضرورى لنضارة الجلد ومرونته ويقوم فيتامين C بتقوية الأوعية الدموية ويزيد تدفق الدم فى خلايا الجسم، مما يجدد حيويتها ويساعدها على تأدية عمليات الأيض وعملياتها الحيوية بكفاءة.

ولراغبى الرشاقة، أكد "مصيلحى" أن الحرنكش يعتبر مثاليًا لإنقاص الوزن، حيث إن قيمته الغذائية كبيرة لكن سعراته الحرارية قليلة، حيث إن مائة جرام من الحرنكش تحتوى فقط على 32 سعرًا حراريًا، كما أن وجود الألياف بالحرنكش يجعل تناول القليل من الحرنكش قبل الوجبات الرئيسية تشعر الشخص بالامتلاء لأن هذه الألياف تمتص المياه وتنتفخ بالأمعاء فتعطى الشعور بالشبع مما يسهم فى إنقاص الوزن.

وأضاف أنه يحتوى على البوتاسيوم، حيث إن نسبته بالنسبة للصوديوم بالحرنكش 6 بوتاسيوم إلى صفر صوديوم وهى النسبة المثالية لمرضى القلب والضغط والأوعية الدموي، حيث إن البوتاسيوم يسهم لحد كبير فى توسيع الأوعية الدموية مما يقلل العبء على عضلة القلب ويزيد من سريان الدم ويمنع تكوين الجلطات وينظم ضربات القلب، كما أن وجود الألياف يمنع تكوين الكولسترول الضار على جدار الأوعية الدموية.

وأشار إلى أن الحرنكش غنى بفيتامين A والبيتاكاروتين فيحافظ على صحة العين وقوة الإبصار، ويقلل فرص تغيير ضغط العين فيقلل نسب تكوين المياه بالعين التى قد تسبب مرض الجلوكوم.

وتابع "كما أن وجود النياسين وهو أحد مكونات فيتامين B يساعد الجسم على تسريع عمليات الأيض، كما أن النياسين له دور رئيسى فى عمليات الأيض فى تحويل الغذاء للطاقة اللازمة لتأدية كافة أنشطتنا اليومية".

وقال "مصيلحى" كل هذه الفوائد للحرنكش تجعله من الخضراوات المثالية كقيمة غذائية، ويمكن إضافة الحرنكش لطبق السلاطة كالطماطم، كما أن بعض البلاد تصنع منه معجون كمعجون الطماطم لوضعه على المأكولات ولكن يجب توخى الحذر لبعض الأفراد الذين يعانون من حساسية عند تناول الطماطم، فالحرنكش يسلك نفس طريق الطماطم فقد يسبب الحساسية لهم كما يجب علينا عدم التهام كميات كبيرة منه لأن كل هذه العائلة النباتية تحتوى على نسبة ضئيلة من القلويدات التى قد تزيد آلام والتهابات المفاصل عند مرضى الروماتيزم، وقد تضر مرضى حصوات الكلى والأملاح عند تناول كميات كبيرة منه فى اليوم الواحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سهام

كتر خيركم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة