كاتب أمريكى: الملك عبد الله شخصية استثنائية وخلفه رجل كفء للغاية

الجمعة، 23 يناير 2015 12:08 م
كاتب أمريكى: الملك عبد الله شخصية استثنائية وخلفه رجل كفء للغاية الملك عبد الله
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية إنه من المتوقع أن يجتمع الآلاف اليوم بالرياض لوداع الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذى وصفته بالإصلاحى الحذر الذى نجح فى تأمين حريات أكبر فى المملكة المحافظة دون أن يعطى المرأة مزيدا من الاستقلال.

وأشارت الشبكة إلى إعراب دول العالم عن تعازيها لوفاة الملك عبد الله ونعيها له وإعلان البحرين والأردن وفلسطين الحداد، فى الوقت الذى أعلنت فيه الولايات المتحدة أن نائب الرئيس الأمريكى جو بايدن سيقود وفدا فى الأيام القادمة لتقديم التعازى.

ونقلت "سى إن إن" عن الكاتب والإعلامى الأمريكى البارز فريد زكريا قوله إن الملك كان بالتأكيد شخصية استثنائية. فقد كان أكثر ملوك السعودية ليبرالية وتقدمية منذ الملك فيصل الذى حكم فى أوائل السبعينيات.

وأضاف زكريا إنه حظى بفرصة للقاء الملك عبد الله مرة، وكان انطباعه أن شخص كان عازما بشده على نقل بلاده للأمام. فالسعودية بلد ومجتمع محافظ، وقد ظل يؤكد هذا له، غير أنه كان واضحا جدا فى الاتجاه الذى أراده. إلا أن المقاومة من قبل الفصائل المحافظة عرقل بعض جهوده مما جعل النساء على نحو خاص تشعرن بالإحباط لعدم إحراز تقدم نحو مزيد من الاستقلال لهن.

وقالت "سى إن إن" إن المحللين يتوقعون انتقالا سلسلا للسلطة على الرغم من التحديات الكثيرة التى تواجه السعودية ومنها إيران وصعود داعش والأزمة فى اليمن وتراجع أسعار النفط.

وأشارت الشبكة إلى أن السعودية تمتلك 16% من احتياطى النفط العالمى المعروف، بحسب وزارة الطاقة الأمريكية. وتعتبر المملكة قائدة منظمة الأوبك ولها نفوذ كبير على أسعار الطاقة والاستقرار السياسى فى الشرق الأوسط.

وقال زكريا إن آخر مرة حدث فيها انخفاض هائل فى أسعار النفط بهذا الشكل، انهار الاتحاد السوفيتى، ومع ذلك فإن الملك سلمان رجل كفء للغاية. وأضاف الكاتب الأمريكى إنه لا يتوقع حدوث تحول كبير، لكن سلمان يمثل تغييرا كبيرا، وسيتعين علينا أن نرى كيف سيكون الملك الجديد.



- 2015-01 - اليوم السابع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة