علماء بريطانيون: الإنسان الأول استعمل الأدوات فى عصور مبكرة

السبت، 24 يناير 2015 02:02 م
علماء بريطانيون: الإنسان الأول استعمل الأدوات فى عصور مبكرة أدوات من العصور البدائية – أرشيفية
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما كان بمقدور أسلاف الإنسان استعمال الأدوات فى وقت مبكر عما كان يعتقد من قبل..

وقال العلماء أمس الخميس -فى تحليل لحفرية عظام يد نوع من الإنسان البدائى يسمى (اوسترالوبثكوس افريكانوس) الذى كان يعيش فى جنوب القارة الأفريقية منذ ثلاثة إلى مليونى عام- إنها أوضحت أن هذا الإنسان الأول كان يمكنه استخدام يديه على نحو يماثل كثيرًا إنسان العصر الحديث.

وأوضحت الدراسة أن هذا النوع -الذى يتميز بأنه يجمع بين أوجه شبه بالقردة والإنسان معا- يملك قدرة بشرية نادرة على أن تكون لديه قبضة ذات قوة ضغط وعصر كتلك اللازمة للإمساك بالمطرقة وأيضًا قبضة قوية ودقيقة فى آن واحد كتلك اللازمة لإدارة المفتاح.

وقالت تريسى كيفل من جامعة كنت البريطانية التى شاركت فى الإشراف على هذه الدراسة -التى أوردتها دورية ساينس- إلى جانب زميلها ماثيو سكينر عالم السلالات البشرية القديمة بجامعة كنت "ترتبط القبضة القوية والدقيقة بشكل أساسى باستعمال الأدوات الحجرية وصنع الأدوات لذا فمن الممكن أن يكون اوسترالوبثكوس افريكانوس قد استخدم الأدوات الحجرية أيضا."

ويبدو أن هذا النوع ظهر قبل نحو مليون سنة من الأدلة المبكرة على الأدوات الحجرية.. وكان التصور التقليدى للعلماء هو أن النوع (هومو هابيليس) أى الإنسان الماهر الذى ظهر منذ نحو 2.4 مليون سنة هو رائد استخدام الأدوات الحجرية فى سلسال الأنساب البشرية.

وفحص العلماء تركيب النسيج الإسفنجى الداخلى للعظام فى كل من الشمبانزى والقردة الأخرى والإنسان الحديث والأنواع المنقرضة من ذرية البشر بما فى ذلك إنسان النياندرتال وأيضا إنسان اوسترالوبثكوس.

ويتبدل تركيب النسيج الإسفنجى الداخلى للعظام على مدار حياة الفرد وفقا لكيفية استخدام هذه العظام، لذا فإن هذا التركيب يعكس كيف استخدم الفرد اليدين والمفاصل على وجه الدقة.

ووجد العلماء نمطًا فطريًا غير متناظر فى توزيع هذا النسيج الإسفنجى فى عظام يد إنسان العصر الحديث وهو ما يعكس قدرة الناس على إدارة الإبهام عنوة كى يلامس باطن اليد والأصابع فى حالة القبضة القوية والدقيقة كتلك اللازمة لإدارة المفتاح.

ولم يظهر هذا النمط الشبيه بالإنسان فقط فى إنسان النياندرتال -المعروف بمهارته فى استعمال الأدوات والسلالات المبكرة من إنسان العصر الحديث التى ظهرت لأول مرة منذ نحو 200 ألف عام- بل أيضا فى سلالات أقدم من (اوسترالوبثكوس افريكانوس). وغاب هذا النمط فى الشمبانزى والقردة الأخرى.

وقال سكينر "توحى هذه الأدلة بأن نوع (اوسترالوبثكوس افريكانوس) كان أشبه بالإنسان فى سلوكه عما كنا نعتقد من قبل وأنه يجب علينا تركيز جهودنا بحثا عن أدلة عن الأدوات التى قد يكونوا قد استخدموها سواء كانت مصنوعة من الحجر أو الخشب أو العظم."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة