7 نصائح لقيادة آمنة فى الشتاء خلال رحلات نصف السنة.. الاستعدادات الواجب توافرها فى السيارة.. والفحوصات اللازمة لعدم مواجهة مواقف صعبة وأوقات حرجة

الأحد، 25 يناير 2015 04:21 م
7 نصائح لقيادة آمنة فى الشتاء خلال رحلات نصف السنة.. الاستعدادات الواجب توافرها فى السيارة.. والفحوصات اللازمة لعدم مواجهة مواقف صعبة وأوقات حرجة فحص السيارة قبل السفر - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما تزيد الرحلات والتنقلات فى أيام إجازة نصف السنة، والتى تأتى فى الشتاء بالطبع، وهو ما يجعل الرحلات الممتعة والمميزة مهددة بأن يفسدها تعطل السيارة أو توقفها فى الطريق، أو تطور الأمر إلى ما هو أسوأ من ذلك ووقوع حادث تذهب على إثره أرواح البعض.

ولأنه لن يمكننا بالطبع أن نغير موعد حلول إجازة نصف السنة، ولن يمكننا أن نتوقف عن السفر واستخدام السيارة فى أيام الشتاء، يجب أن نتخذ إجراءات وقائية تقلل من وقوع الحوادث قدر الإمكان وتحمى السيارة وقائدها وكذلك الركاب من التعرض لأذى، ومن أجل قيادة آمنة فى الشتاء بشكل عام، والأيام المطيرة خاصة جمعنا من موقعى"wisebread" و"motioncars" خطوات إعداد السيارة فى الشتاء:

تحقق من إطارات السيارة

تأكد دائمًا أن إطارات السيارة مضغوطة بشكل كافٍ، بحيث يمكنها امتصاص الصدمات من الحفر والمطبات التى يمكن أن تكون مختفية تحت مياه الأمطار ولا تراه.

ووفقًا لخبير القيادة على الطرق الوعرة "بيوبى باراجس" فإن المقدار المناسب لضغط الإطارات هو ملئها حتى تكون مستديرة بشكل كامل، لتضمن أن بها ما يكفى من الضغط والهواء للتعامل مع الصدمات وعيوب الطريق.

ويجب أيضًا التأكد من ضبط زوايا العجلات على الأقل لمرة واحدة فى السنة، لأن الإطارات المنحرفة تجعل مهمة السيطرة على السيارة صعبة جدًا خاصة على الطرق الزلقة، وتقلل من ثبات السيارة فى السرعات العالية بالتالى تضعف من أداء الفرامل.

تحقق من أداء البطارية

يؤكد فنيو السيارات أن أكثر المشاكل المتعلقة بالبطارية تحدث خلال موسم الأمطار، حيث تقع بطارية السيارة فى الشتاء تحت حمل هائل، حيث تكون أقطابها عرضة للتآكل بسبب الرطوبة، بينما تتعرض لحمل زائد بسبب تشغيل المساحات والمصابيح الأمامية كلها فى نفس الوقت عند سقوط الأمطار، وكلها أشياء ضرورية بالتالى يجب التأكد أن بطارية السيارة قادرة على تحمل كل هذا، وأنها لن تتعطل بك فى وسط الأمطار فى أى وقت.

وينصح المختصون كذلك بأن تتحقق من أدائها نفسه بغض النظر عن حالتها الخارجية وشكلها، وفى الوقت نفسه تأكد من تنظيف الأقطاب ببعض الصابون المعتدل والمياه وفرشاة الأسنان ثم تجفيفها ووضع بعض الشحوم عليها لمنع تآكل الأقطاب.

غير شفرات المساحات

إذا كانت شفرات المساحات الخاصة بك لم يتم تغييرها منذ 3 سنوات، أو إذا كنت تركن سيارتك فى الهواء الطلق بصفة دائمة يجب أن تغير شفرات المساحة مع وصول الشتاء، لأن الهواء الطلق مع الشمس يجعلان الشفرات المطاطية تجف ومن الممكن أن تتحطم فى حين تكون فى حاجة ماسة إليها، أو على الأقل لا يكون أدائها بالكفاءة المطلوبة.

ولتحسين الرؤية يفضل استخدام قطرتين من سائل تنظيف الزجاج على المساحات، لمحو المطر وبقايا الأمطار الحمضية وعصارة الأشجار وفضلات الطيور وكل العناصر الحمضية الأخرى التى يمكن أن تشوش الرؤية.

تأكد من نظافة الزجاج الأمامى ونوافذ السيارة والمصابيح الأمامية

من أجل أفضل رؤية ممكنة يجب أن تنظف الزجاج الأمامى للسيارة ونوافذها والمصابيح الأمامية كذلك باستخدام مادة خاصة لتنظيف الزجاج لإزالة كل الرواسب من عليه كما أوضحنا فى ما سبق، وإذا لم تتوافر لديك الأدوات والمعرفة الجيدة بطريقة تنظيف الزجاج بشكل جيد، يفضل أن تلجأ للمختصين فى القيام بذلك.

تحقق من الفرامل

يوصى فنى السيارات "تومى تنغ" بفحص نظام الفرامل قبل الخروج بالسيارة لمسافة طويلة، بحيث تتأكد أن أقراص الفرامل لا تزال سميكة بما فيه الكفاية، وأن زيتها فى حالة جيدة لأن زيادة الحرارة والرطوبة تعجلان من امتصاص الرطوبة من سائل الفرامل، كذلك يجب أن تنظفها من الغبار، وتذكر أن مثل هذه الأشياء التى تبدو بسيطة تشكل فارقًا بين الحياة والموت على الطريق.

تأكد من كفاءة نظام التدفئة

يجب أن تفحص نظام التدفئة داخل السيارة وتتأكد أنه يعمل بشكل صحيح بدون تسريب ولا أى مشكلات.

احمل بطانيات احتياطية

لكى تكون جاهزًا لأسوأ الظروف، يفضل أن تحمل فى السيارة أغطية أو بطاطين احتياطية كافية للموجودين داخل السيارة، فقد تجبرك الظروف على التوقف على الطريق فى البرد أو تتعطل وتضطر لقضاء الليل فى العراء وسط طقس بارد قد يعرض حياتك أو أحد المتواجدين فى السيارة للخطر.

ويفضل أيضًا اصطحاب لوازم للتدفئة مثل قفازات لليد وقبعات شتوية إضافة إلى مصباح يدوى ومياه ووجبة خفيفة غير قابلة للتلف بسرعة من أجل الطوارئ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة