الصحف الإسبانية: الانتخابات اليونانية ومخاوف الخروج من منطقة اليورو.. اليونان تقرر اليوم مستقبلها وتتجه نحو اليسار.. وزير داخلية إسبانيا: الإرهابيون المعتقلون كانوا على استعداد لهجوم مماثل لشارلى إبدو

الأحد، 25 يناير 2015 01:15 م
الصحف الإسبانية: الانتخابات اليونانية ومخاوف الخروج من منطقة اليورو.. اليونان تقرر اليوم مستقبلها وتتجه نحو اليسار.. وزير داخلية إسبانيا: الإرهابيون المعتقلون كانوا على استعداد لهجوم مماثل لشارلى إبدو الشرطة الإسبانية
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الانتخابات اليونانية وسط مخاوف من الخروج من منطقة اليورو

<br/>موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع


اهتمت الصحف الإسبانية بالانتخابات البرلمانية التى تجرى اليوم الأحد 25 يناير فى اليونان، وهى الانتخابات التى تترقبها القارة الأوروبية، وذلك وسط مخاوف من الفوز المحتمل لحزب سيريزا الرافض للتقشف والذى سيجعل اليونان تنسحب من منطقة اليورو.

ووفقا لصحيفة الباييس قالت تحت عنوان "التصويت اليونانى على 6 سنوات من التقشف المفروض من الاتحاد الأوروبى" إنه منذ بداية الأزمة فى اليونان فى 2008 ومحاولات التغيير فى 2012 من معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية بشكل لم يسبق له مثيل، إلا أن الآن الوضع سيكون مختلفا للغاية، حيث إن فوز حزب سيريزا اليسارى يقوم بتغيير القواعد ذاتها فى منتصف اللعبة، مما يجعل اليونان تخاطر فى منتصف الطريق.

وتأتى هذه الانتخابات بعد أن فشل البرلمان خلال ثلاث جولات فى التصويت على انتخاب رئيس جديد للبلاد، وفى مثل هذه الحالة يقضى التشريع اليونانى بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة،

وكشفت استطلاعات للرأى أجريت فى وقت سابق استمرار تقدم حزب "سيريزا" اليسارى المعارض برئاسة "أليكسيس تسيبراس" على حزب المحافظين الحاكم بزعامة رئيس الوزراء أنطونيس ساماراس،
ويطالب ائتلاف اليسار الراديكالى "سيريزا" باستقلال اليونان عن منطقة اليورو، فى حين يرفض حزب المحافظين الحاكم المنافس هذا الاقتراح، ويدعو إلى اعتماد البرنامج التقشفى وجدولة ديون اليونان.

ووفقا لهيئة الإحصاء اليونانية، فقد وصلت ديون اليونان السيادية خلال الربع الثالث من العام الماضى 2014 إلى 315.5 مليار يورو، ما يشير إلى أن الديون المتراكمة على عاتق اليونان لا تزال مرتفعة، بالرغم من برنامج الإصلاح الاقتصادى وسياسة التقشف الصارمة التى فرضتها الحكومة بضغوط من الترويكا الدولية (الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى والبنك المركزى الأوروبى) والدائنين، ما تسبب فى حالة من ضيق المعيشة لدى قطاع عريض من الشعب اليونانى.


اليونان تقرر مستقبلها وتتجه نحو اليسار

موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع

أما صحيفة الموندو الإسبانية فقالت تحت عنوان "اليونان تقرر اليوم مستقبلها وتتجه نحو اليسار"، إن 9.8 مليون ناخب يتوجهون اليوم إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى تلك الانتخابات التى ينتظر نتيجتها الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع اللجان مفتوحة منذ السابعة صباحا وستغلق بعد 12 ساعة من فتحها، وهناك 100 ألف شاب لن يقوموا بالتصويت لأنهم أقل من 18 عاما.

ويرفض حزب "سيريزا" سياسة التقشف ويطالب بإعادة هيكلة ديون البلاد، ويعتبر عمليات الخصخصة التى حصلت فى اليونان خلال السنوات الأخيرة بأنها لم تسهم فى التقليص من المديونية، بل خدمت مصالح فئات معينة، فى حين ترفض دول فى منطقة اليورو إعادة التفاوض بشأن الديون اليونانية فى حال فوز حزب "سيريزا" اليسارى بالانتخابات التشريعية.

لاجارد: الانسحاب من منطقة اليورو سيكون له تأثير كارثى على اليونان
وقالت كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولى، إن الانسحاب من منطقة اليورو سيكون له تأثير كارثى على اليونان، مشيرة إلى أن هذا الأمر ليس مسموح به وفقا لقواعد منطقة اليورو.

يذكر أن اليونان انضمت إلى منطقة اليورو بداية عام 2001، حينها اعتمدت اليورو كعملة رسمية بدلا من "الدراخما" عملة اليونان تاريخيا.


وزير الداخلية: الإرهابيون المعتقلون فى إسبانيا كانوا على استعداد لهجوم مماثل لشارلى إبدو


موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع

أكد وزير الداخلية الإسبانى خورخى فيرنانديز دياز أن الإرهابيين المعتقلين فى مدينة سبتة التابعة لإسبانيا كانوا على استعداد لهجمات موازية للتى جرت مؤخرا فى باريس ضد مجلة شارلى إبدو الساخرة.

ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد اعتقلت الشرطة الإسبانية أربعة أشخاص السبت فى مدينة سبتة للاشتباه فى انتمائهم لما سمتها "شبكة متشددة"، وقالت وزارة الداخلية فى بيان إن "الرجال الأربعة، وكلهم من أصل مغربى ويحملون الجنسية الإسبانية، لديهم سجل مماثل لأولئك الذين نفذوا الهجمات فى باريس"، فى إشارة إلى الهجوم الذى استهدف صحيفة شارلى إبدو الفرنسية يوم 7 يناير وأسفر عن سقوط 12 قتيلا.

وظهر فى لقطات مصورة نشرتها الشرطة نحو 12 ضابطا بالسلاح يوجهون كشافات إضاءة نحو نوافذ قبل اقتحام منزلين فى مدينة سبتة قبل فجر السبت.

وعثرت الشرطة على سلاح نارى وملابس عسكرية ولوحات سيارات إسبانية وأسلحة بيضاء عند اعتقال هؤلاء الأشخاص.

وقالت الوزارة إن الأشقاء، وهم جزء من شبكة أوسع نطاقا، نفذوا حملات نشطة على الإنترنت باستخدام شعارات تنظيم داعش لتجنيد أشخاص للقتال فى سوريا والعراق وتنفيذ هجمات فى دول غربية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة