استطلاع رأى يكشف: نصف المصريين يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية فى انتخابات مجلس النواب.. بصيرة: 79% ينوون المشاركة بالانتخابات القادمة

الثلاثاء، 27 يناير 2015 02:21 م
استطلاع رأى يكشف: نصف المصريين يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية فى انتخابات مجلس النواب.. بصيرة: 79% ينوون المشاركة بالانتخابات القادمة ماجد عثمان مدير مركز بصيرة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشار استطلاع رأى أخير أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) إلى أن 79% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات البرلمانية القادمة وأن 11% لا ينوون المشاركة و10% أجابوا بأنهم لم يقرروا بعد. وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 75% فى الحضر إلى 82% فى الريف، كما ترتفع من 72% فى المحافظات الحضرية إلى 78% فى الوجه القبلى و82% فى الوجه البحرى.

وترتفع نسبة من ينوون المشاركة مع ارتفاع العمر، حيث تبلغ النسبة 72% بين الشباب فى العمر من 18-29 سنة وترتفع إلى 86% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر. وتنخفض النية فى المشاركة مع ارتفاع المستوى التعليمى، حيث تبلغ نسبة من ينوون المشاركة 81% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط وتنخفض إلى 72% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وتشير النتائج إلى أن 35% من المصريين يوافقون على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية فى انتخابات مجلس النواب بينما 47% يرفضون ذلك و18% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وترتفع نسبة من يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية فى انتخابات مجلس النواب من 40% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 60% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى وفى المقابل تنخفض نسبة من لا يعرفون من 25% ين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 6% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وتبلغ نسبة الذين يوافقون على مشاركة الأحزاب الدينية 37% فى الوجه القبلى مقابل 34% فى الوجه البحرى و32% فى المحافظات الحضرية بينما تبلغ نسبة من يرفضون مشاركة هذه الأحزاب فى الانتخابات 43% فى فى الوجه القبلى مقابل 47% فى الوجه البحرى و55% فى المحافظات الحضرية.

وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا يميلون لأحزاب التيار المدنى أم التيار الإسلامى أجاب 55% من المصريين بأنهم يميلون لأحزاب التيار المدنى و13% أجابوا بأنهم يميلون لأحزاب التيار الإسلامى و24% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد بينما 8% ذكروا إجابات أخرى تشمل عدم وجود فرق أو أنهم يميلون إلى من سيقدم لهم خدمات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة