كل ما تحتاج معرفته قبل الانطلاق فى رحلة بالدراجة خلال إجازة نصف العام.. شاب رحّالة يكشف الاستعدادات المطلوبة والاحتياجات الشخصية ولوازم الطريق.. وكيفية اختيار مكان المبيت

الأربعاء، 28 يناير 2015 11:06 م
كل ما تحتاج معرفته قبل الانطلاق فى رحلة بالدراجة خلال إجازة نصف العام.. شاب رحّالة يكشف الاستعدادات المطلوبة والاحتياجات الشخصية ولوازم الطريق.. وكيفية اختيار مكان المبيت رحلة بالدراجة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا كان للسفر 7 فوائد، فإن للسفر بالدراجة فوائد لا تعد ولا تحصى، فإلى جانب الفوائد الصحية التى تكتسبها من قيادة الدراجة فترة طويلة هناك عشرات الفوائد المعنوية، تبدأ بالتعرف على ثقافات مختلفة وأشخاص مختلفون، ولا تنتهى باكتساب المزيد من الثقة فى النفس وقوة الإرادة، وربما تكون إجازة نصف العام فرصة مميزة للشباب لتجربة مثل هذه المغامرة والتوجه فى رحلة مميزة وغير مكلفة بالدراجة إلى أى مكان فى مصر.
"محمود الجمل"الرحالة المصرى الشاب الذى قطع أكثر من 1000 كيلو مترًا بالدراجة من القاهرة إلى أسوان، يقدم لقراء "اليوم السابع" دليلاً شاملاً لكل الاستعدادات اللازمة للخروج فى رحلة بالدراجة، ويقول: "يمكنك السفر بأى نوع دراجة، لكن المهم أن نفكر كيف نضع عليها احتياجاتنا ولبسنا بأى طريقة، ومن الممكن أن ندخل تعديلات على الدراجة لتتوافق مع احتياجاتنا".

ويضيف "عملية التخطيط للسفر هى المرحلة الأهم، وتحتاج لتدريب على قيادة الدراجة لمدة شهر أو أقل، حتى تصبح قادرًا على القيادة لأكثر من 100 كيلو فى اليوم، ويجب أن تعرف دائمًا أنه يجب عليك التحرك بعد الفجر والتخييم قبل الليل. ومن المهم أن تضع خطة لوجهتك، تحسب المسافة وتحدد كم كيلومترًا يمكنك أن تقطعه كل يوم، ومتى ستصل".

التجهيزات التى تحتاجها للرحلة:
1- خيمة يمكن شرائها من أى محل أدوات رياضية.
2- منامة sleeping bag لأن الجو ليلاً يكون بارد سواء على الطريق الزراعى أو الصحراوى.
3- كشاف قوى + كشاف أمامى للدراجة + كشاف خلفى (سيفيدك إذا اضطررت للتحرك ليلاً حتى تراك السيارات).
4- عدة إصلاح الدراجة وهى متوافرة عند أى محل للدراجات.
5- إطار داخلى احتياطى وعدة لحام سريع.
6- منفاخ وهو متوافر عند أى محل للدراجات.
7- حمالة خلفية للدراجة تتحمل على الأقل 10 كيلو.

احتياجات الطعام والشراب
* احمل ما خف وزنه وزادت قيمته مثل البلح وعسل النحل، ممكن تشترى عسل وتضعه فى "زمزمية"، وهناك أنواع من العسل تكون معبأة فى زجاجات تشبه "الزمزمية" جاهزة، العسل مهم جدًا فهو يمنح المسافر طاقة كبيرة.

* لو الطريق صحراوى يجب أن تأخذ الكثير من المياه والعصائر وكلما مررت بمكان يجب أن تشترى منهم قدر الإمكان، لكن لو كان السفر على الطريق الزراعى لا داعى للقلق طوال الطريق ستجد طعام وشراب.

* السفر لمسافات طويلة على الطريق الصحراوى سيتطلب احتياطى من المعلبات مثل البولوبيف، واللانشون وعلب الفول والجبن والتونة، والأخيرة مهمة جدًا لأنها تمد الجسم بالطاقة.
* السفر على الصحراوى أيضًا يتطلب معدات لإشعال النار لعمل الأكل أو المشروبات الساخنة.

الملابس والتجهيزات الشخصية
الاستعددات ستختلف حسب ظروف الجو وتوقيت السفر، لكن بشكل عام حتى لو كانت الرحلة فى الصيف يجب أن ترتدى "تى شيرت" بأكمام، وبنطلون طويل وقفاز، فى حالة السفر شتاءً ستحتاج لملابس أثقل ولكن لا ترتدى "جاكيت" لأنه مع الحركة ترتفع حرارة الجسم، أما عدد الملابس فيتحدد حسب فترة السفر ومن الممكن أن تغسل ملابسك فى كل مكان تبيت فيه، كى لا تحمل الكثير من الملابس، وستحتاج خوزة بالطبع.

الظروف الجوية
يجب أن تختار الوقت المناسب وتتابع دائمًا ظروف الطقس، خاصة إذا كنت ستسافر فى الصحراء يجب أن تكون ظروف الجو مناسبة ولا توجد عواصف أو احتمالات لهبوبها، لأنها تسبب مشكلة كبيرة جدًا للمسافر بالدراجة، ولكن الطريق الزراعى فلا توجد مشاكل كبيرة فى هذا الخصوص.

كيف تختار مكان المبيت؟
إذا كان السفر على الطريق الزراعى ستكون أمامك عدة حلول:
* الإقامة فى أحد الفنادق الرخيصة التى تتوافر فى المحافظات، وتكلفة الليلة حوالى 100 جنيه.
* المبيت فى إحدى المساجد على الطريق
* التخييم إلى جوار مسجد أو نقطة إسعاف أو شرطة
* من الممكن أن تتلقى دعوة من شخص بالتخييم إلى جوار البيت أو المبيت عنده
ولكن كتجربة شخصية يفضل المبيت فى الفنادق، وفى الحالتين كل طرق مصر تقريبًا فيها استراحات.

أما إذا كان السفر على الطريق الصحراوى فيمكنك المبيت فى:
1- نقاط الإسعاف
2- نقاط الشرطة أو الجيش أو الكمائن
3- التخييم فى الصحراء وحدك

صيانة ومتابعة الدراجة كل يوم يجب أن تتابع الدراجة وتفحص الإطارات وتملأها جيدًا وتربط الدراجة جيدًا وتربط الحقيبة كذلك.

ممكن تروح فين؟
يفضل كأول رحلة السفر على الطرق الزراعية لأنها مأهولة وتتوافر طوال الطريق أماكن للاستراحة والأكل، فيمكنك الاتجاه لأسوان أو أى بلد على خط الصعيد، ومن الممكن الاتجاه إلى بحرى (دمياط ورشيد) أو الإسكندرية، كلها وجهات تصلح لأول رحلة بالدراجة.

ومن الممكن أن تتجه للسويس أو الإسماعيلية أو السخنة، وهى رحلات لليوم الواحد أى أنك تصلها خلال يوم وتعود اليوم التالى، وهى وجهة مثالية جدًا للسفر أول مرة.

أما لمحبى المغامرة يمكنهم الاتجاه نحو شرم الشيخ ونويبع وسانت كاترين، وهى رحلات تستغرق على الأقل 5 أيام ذهاب فقط وكلها طرق صحراوية، ويفضل الصحبة كأول تجربة لأنها تكون مشجعة.

ويؤكد: "طرق السويس والإسماعيلية وسيناء وشرم مؤمنة جيدًا وسيارات الشرطة والجيش تكون دائمًا على الطريق ويحبون المساعدة"، ويشير: "دائمًا فى الطريق ستجد مفاجآت وهذه متعة الرحلة، لا تقلق واعرف دائمًا أنك ستنجح فى الوصول لوجتهك بشرط "ما توقفش".



موضوعات متعلقة..

لو بتحب ركوب العجل.. دليلك لاختيار الدراجة المناسبة.. أسعار الدراجات من 300 جنيه حتى 38 ألفا.. ميزانيتك ومشاويرك هتحدد النوع.. متخصص يختار مقاس الدراجة المناسب لطولك









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة