الجارديان: احتفاء أمريكا بفيلم American Sniper تعرية لازدواجية قيم الغرب

الخميس، 29 يناير 2015 09:44 م
الجارديان: احتفاء أمريكا بفيلم American Sniper تعرية لازدواجية قيم الغرب افيش فيلم American Sniper
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرا يرصد الاحتفاء الذى استقبل به الفيلم الأمريكى American Sniper أو القناص الأمريكى المقتبس من قصة حقيقية لمقاتل قناص فى صفوف الجيش الأمريكى الغازى للعراق يدعى "كريس كايل".

بدأ عرض الفيلم الذى أخرجه المخضرم "كلينت ايستوود" ومن بطولة النجم "برادلى كوبر" مؤخرا فى دور السينما الأمريكية والعالمية، ليحقق نجاحا جعله مرشحا للعديد من جوائز الأوسكار.

يرى التقرير أن الاحتفاء الذى يواجهه فيلم يخلد سيرة رجل اعتبرته القوات المسلحة الأمريكية "أكثر قناص مميت فى تاريخها" يكشف مكررا عن ازدواجية القيم الغربية، التى تدعى الأخلاق وتتصرف عكسها.
يقدم الفيلم المقاتل "كريس كايل" كجندى لا يعانى من قتله مواطنين عراقيين لا يرونه، فهو متحصن عادة أعلى أحد المبانى، كما تكشف مذكراته عن وصفه للعراقيين بالـ"متوحشين"، وهو المصطلح الذى كان يستخدمه الرجل الأبيض ليبرر إبادته لسكان أمريكا الأصليين أو ما يسمى خطأ الهنود الحمر.

ينتقد تقرير الجارديان الاحتفاء المبالغ بالفيلم، الذى يجعل من تصرفات "كايل" فى قتله لأى ذكر عراقى تصرفا فى قمة البطولة والتضحية، دون الخوض فى أخلاقية الحرب، التى شنتها أمريكا وحليفتها بريطانيا على العراق.

يلفت أيضا التقرير إلى احتفاء الجنوب الأمريكى المعروف بتعصبه بالفيلم الذى يقدم نموذجا لشاب تتماثل صفاته مع البيئة الجنوبية، فهو انخرط فى صفوف الجيش الأمريكى بعد تعرض سفارتى أمريكا فى كينيا وتنزانيا لهجوم إرهابى من مجموعات كانت قبل عقد من وقت تنفيذ الهجوم أكبر حليف لأمريكا فى مواجهة الاتحاد السوفيتى.

يعتبر الفيلم الاحتفاء الغربى بالفيلم تصرف مماثل لانتقاد أمريكا لكوبا على سبيل المثال بسبب خرقها لحقوق الإنسان، رغم قيام أمريكا بالتعدى على حقوق الإنسان فى نفس البلد بخليج "جوانتانامو".
أشار التقرير فى نهايته إلى طبيعة "كايل" الذى يعتبر أن الله وراء كل تصرف يقوم به، معتبرا أولويته الله ثم أسرته ثم الوطن، واضعا لنفسه قيم يتعصب لها، مما يجعله غير مختلف عن أى مجاهد فى صفوف داعش، لكنه فى الجانب الأخر من الكرة الأرضية حيث تُضع التصنيفات ومقاييس الأخلاق.

- 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة