ياهو تعتزم تحويل حصتها فى شركة على بابا الصينية إلى شركة مستقلة

الخميس، 29 يناير 2015 12:23 ص
ياهو تعتزم تحويل حصتها فى شركة على بابا الصينية إلى شركة مستقلة ياهو
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية ياهو مساء الثلاثاء تحويل حصتها فى شركة خدمات الإنترنت الصينية العملاقة على بابا والمقدرة قيمتها بحوالى 40 مليار دولار إلى شركة منفصلة بهدف توفير مليارات الدولارات من الضرائب المستحقة.

من ناحيتها قالت ماريسا ماير الرئيسة التنفيذية لشركة ياهو فى بيان صحفى :"نعمل بلا كلل من أجل بديل ضريبى أكثر كفاءة بما يحقق أقصى قيمة لاستثماراتنا فى على بابا بالنسبة لمساهمينا إقامة شركة جديدة مستقلة معفاة من الضرائب يحقق هذا ويوفر قيمة مباشرة وحصرية لمساهمينا".

وسيطلق على الشركة الجديدة اسم "سبينكو" وتمتلك حصة ياهو فى على بابا وقدرها 384 مليون سهم قيمتها السوقية حاليا 40 مليار دولار. وسيتم توزيع أسهم سبينكو على مساهمى ياهو، وستتم هذه الخطة خلال الربع الأخير من العام الحالى التزاما بفترة حظر بيع أسهم على بابا لمدة عام بعد طرح حصة منها للاكتتاب العام الأولى.

يذكر أن ياهو كانت من أوائل المستثمرين الذين استثمروا فى الشركة الصينية حيث اشترت 40% من أسهمها مقابل مليار دولار عام 2005 .

وبعد ذلك الموعد بتسع سنوات نفذت على بابا عملية طرح أولى لحصة من أسهمها بقيمة 25 مليار دولار فى سبتمبر الماضى فى أكبر عملية طرح أولى فى تاريخ الولايات المتحدة، ومنذ ذلك الوقت يضغط المساهمون وبخاصة صندوق التحوط الاستثمارى الموجود فى نيويورك ستار بورد فاليو على الشركة من أجل الاستفادة من زيادة قيمتها السوقية.

وإذا اختار مساهمو سبينكو بيع حصتهم فى على بابا فإنهم سيدفعون ضرائب أقل مما يمكن أن تدفعه ياهو إذا باعت هذه الحصة مباشرة. وتقول ماير إن هذه الخطوة ستوفر للمساهمين حوالى 16 مليار دولار من الضرائب.

من ناحيته قال كين جولدمان المدير المالى لشركة ياهو إن الشركة تبحث منذ وقت طويل عن طريقة لتقليل أعباء الضرائب عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة