سألنا الشباب: "كنتوا بتكرهوا أى سؤال فى الامتحانات؟"

الجمعة، 30 يناير 2015 11:06 ص
سألنا الشباب: "كنتوا بتكرهوا أى سؤال فى الامتحانات؟" صورة ارشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كلنا عشنا هذه اللحظات الصعبة، حين يظهر التوتر المتراكم طوال أيام المذاكرة النهائية قبل الامتحان فى دفعة مكثفة داخل اللجنة، تحديدًا مع بدء توزيع الأوراق حيث تبدأ قلوب الطلبة فى الخفقان بقوة ويسألون زملاءهم "كام سؤال؟" "الأسئلة نوعها إيه"، ويتمنى كل منهم أن تكون أسئلة الامتحان من النوع الذى يفضله، ليس المهم محتواها بقدر أهمية طبيعتها.


الطالب المصرى والامتحانات - 2015-01 - اليوم السابع

الطالب المصرى والامتحانات

بين "صح وغلط" و"علل" و"الاختيار من متعدد" والإعراب والنحو تتباين آراء الطلاب حول الأسئلة التى يكرهونها فى الامتحانات لأسباب مختلفة فيقول "محمد الصاوى" الطالب بكلية العلوم: "بكره الاختيار من متعدد طبعًا"، ويوضح "الأسئلة من هذا النوع فى كليتنا تكون مثلاً 30 أو 40 سؤالًا من أصل 70 درجة للامتحان، وغالبيتها تطلب أن يكون الحل تفصيلًا كاملًا، والإجابة (يا صابت يا خابت) بالتالى نكره هذا النوع من الأسئلة جدًا".

فى المقابل يفضل "محمد" نوعًا آخر من الأسئلة ويقول: "بحب الأسئلة المعتمدة على قوانين أو مسائل الإثباتات، فى رأيى هى أفضل من الاختيارات على الأقل لو غلطت فى جزء فيها نأخذ درجة على الخطوات إنما الاختيارات فلا".

أما "سحر هانى" التى تخرجت قبل سنوات لم تنس حتى الآن أى نوع من أنواع الأسئلة التى تكرهها فتقول: "بكره جدًا ماذا لو، لأنى كنت صغيرة لسه وما بعرفش أفتى.. لكن لو دلوقتى هجيب فيها الدرجة النهائية".

"صح وخطأ مع تصحيح الخطأ" كان هذا الكابوس الذى يؤرق "خالد أبو بكر" فى امتحاناته، ويوضح "بصراحة كان يبين مدى فشلى، بمعنى أصح أى سؤال ممكن نألف فيه ممكن نقول ما اخدتش بالى لكن إنى أعمل علامة غلط وأقول الإجابة الصح دى كانت أكبر مصيبة".

لأسباب أخرى تعترف "كريمة محمد" بكراهيتها للسؤال نفسه "بصراحة لو حبينا نغش ممكن نطلب الإجابة صح أو غلط لكن ماحدش هيقعد يقولنا كمان التصحيح أو التعليل".




موضوعات متعلقة:

بالصور.. رعب الامتحانات فى "كوميكس" طريفة


الامتحانات على "فيسبوك" بطولة نجوم الكوميديا.. "كوميكس" للسخرية من الجو الـ"أكشن" العصبى المشدود.. و"تدوينات" تتهكم من "البنات الدحيحات" والشباب الغشاشين









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة