خلال ندوة "التجديد فى الوسائط الثقافية"..

مثقفون: وسائلنا التعليمية تقضى على الإبداع

الجمعة، 30 يناير 2015 01:13 ص
مثقفون: وسائلنا التعليمية تقضى على الإبداع معرض الكتاب
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استضافت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، اليوم، ندوة بعنوان "الثقافة والتجديد: التجديد فى الوسائط الثقافية"، وشارك فى الندوة كل من الدكتور عبد الله النجار، والدكتور رأفت رضوان.

وقال الدكتور عبد الله النجار، أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: "إن إحدى طالبات جامعة الأزهر ردت على أستاذة لها بأنهم سيحرقون الجامعة ويهدمونها وسيبنونها مرة أخرى"، منوها إلى أن هذا دليل أن فكرة الهدم من معتقدات أبناء جماعة الإخوان.

وأضاف النجار أن كمال أتاتورك العثمانى له جملة شهيرة قال فيها، لا نريد الانتماء للخلافة الإسلامية، وأنهم تراجعوا مرة أخرى وطالبوا بتطبيق فكرة الخلافة الإسلامية ولكن الطاعة فيها ليست لله تعالى، ولكن تكون لأمرائهم وزعمائهم.

وأكد الدكتور عبد الله النجار، أن المسلمين يستطيعون أن يحققوا الوحدة الإسلامية بدلا من الخلافة، لافتا إلى أن فى الفترة الحالية لا نقدر أن نطعم أنفسنا أو أن ندافع عنها، فكيف ببناء الخلافة الإسلامية، إن الله خلق العقل فى الإنسان حتى يميز الخير من الشر ومن خلال العقل يأتى المرء حبوا إلى الإسلام ليس مكرها عليه، وهو ليس بحاجة إلى داعية يمسك "الكرباج" للناس لحثهم على الدخول فى الإسلام، منوها إلى أن هذا الفعل يعد إهانة للإسلام، فلاتوجد دعوة على وجه الأرض تأتى بالقوة والعنف، فالإسلام لايحض أبدا على حمل السلاح للدعوة إلى الدخول فيه، كما تفعل الجماعات المتشددة فى أيامنا واغتصابهم للأرض وقطع الرقاب وأسر النساء والأطفال بدعوى الدعوة لدين الله.

وأضاف النجار، أن الأعمال الدرامية والأفلام روجت كثيرا للأفكار المسيئة للإسلام، وأظهرت أن الإسلام لا يعرف سوى استخدام السيوف وقطع الرقاب، ولكن هذه الأعمال تشوه صورة الدين فالإسلام لم يأت بالسيف وأفعال النبى كانت مثالا يحتذى به فى التعامل مع غير المسلمين.

وتابع النجار "شرع الله الجهاد للحفاظ على الروح البشرية، لافتا إلى أن ما يحدث اليوم، هو استخدام سىء لتعريف الجهاد والإسلام منه براء".

وقال الدكتور رأفت رضوان، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الأسبق، "إن تحفيظ جدول الضرب يعتبر مهانة لكل طفل مصرى"، متسائلا ما القيمة الإضافية التى تعود على الطفل بحفظه لجدول الضرب؟، إن 23 ولاية رسمية فى أمريكا ألغت تحفيظ جدول الضرب للأطفال فى المدارس، كما أن الجيل الجديد مبدع ولكننا نحط من قيمته، منوها بأن نشاط الشباب ليلى ويطبق مقولة "نم وقتما تريد، واستيقظ وقتما تريد، والعب وقتما تريد".

وطالب رضوان، بعمل تجمع وتكتل ثقافى عربى، واستخدام التكنولوجيا الحديثة والاهتمام بالتفاعل فى الآراء، كما نوه إلى إحصائية حديثة تثبت أن ما يقرب من 3 مليارات شخص يستخدمون الإنترنت، و1.2 مليار يستخدمون الـ"فيس بوك"، وعدد محاولات البحث يوميا فى جوجل 12 مليار مرة، و600 ألف فيديو يرفع يوميا على اليوتيوب، ومثلها تويتات على موقع تويتر.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة