5 خطوات تساعدك على توفير مساحة على قرصك الصلب حال امتلائه بالملفات

الإثنين، 05 يناير 2015 01:39 ص
5 خطوات تساعدك على توفير مساحة على قرصك الصلب حال امتلائه بالملفات قرص صلب - صورة أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى بعض المستخدمين من امتلاء الأقراص الصلبة الخاصة بهم بالعديد من الملفات، ولا يجدون أى مساحة فارغة به لإضافة بعض الملفات أو البيانات الجديدة، وهو ما يجعل المستخدم بحاجة لقرص صلب جديد أكبر مساحة.

يوضح تقنى الكمبيوتر "ياسر فتحى" أن هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التى يمكن للمستخدم اتباعها لتوفير بعض المساحات الفارغة فى القرص الصلب الخاص به لنقل بعض البيانات المهمة، وهى كالتالى:
- يمكن للمستخدم أن يوفر مساحدة داخل بارتشن C الذى يوجد عليه نظام التشغيل، وذلك عندما لا يجد أى مساحة فى البارتشنات الأخرى، وذلك من خلال حذف بعض البرامج المثبتة على نظام التشغيل، التى تأخذ مساحة كبيرة من القرص دون أن يستخدمها المستخدم بكثرة مثل بعض برامج التصميمات أو بعض الألعاب التى يتم تثبيتها على النظام وذلك من خلال حذفها من لوحة التحكم الخاصة بالويندوز.

- الاعتماد على برامج تنظيف الريجيسترى والملفات المؤقتة مثل برنامج Ccleaner أو ما يشابهه من البرامج الأخرى حيث تستحوذ الملفات المؤقتة على مساحة كبيرة داخل البارتشنات المختلفة فى القرص الصلب، وبالتالى فإن عملية إزالتها ستوفر بالتأكيد مساحة لابأس بها لنقل بعض الملفات إلى جهاز الكمبيوتر.

- من خلال استخدام خاصية DiskCleanUp وهى خاصية موجودة فى كل بارتشن داخل جهاز الكمبيوتر لتنظيف الملفات عديمة الفائدة التى تتراكم داخل القرص الصلب دون استخدام وذلك من خلال الضغط على البارتشن المراد توفير مساحة عليه من خلال زر الفأرة الأيمن ثم اختيار properties ، لتظهر نافذة الخصائص ثم نختار منها Disk CleanUp لتبدأ عملية التنظيف، ثم فى النهاية نضغط على Delete Files .

- يمكن القيام بحذف بعض الملفات المكررة أو بعض الأفلام أو الصور أو المقاطع الموسيقية التى يمكن الحصول عليها مرة أخرى بسهولة من أى شخص آخر، وذلك للمساعدة فى توفير مساحة على القرص بشكل سريع.

- طريقة أخرى لتوفير مساحة فى القرص الصلب تقوم على إلغاء خاصية نقطة استعادة النظام System Restore ، حيث تقوم هذه الخاصية بالاحتفاظ بملفات كثيرة للحفاظ على الملفات الأصلية فى حال تلفها واسترجاعها مرة أخرى.

الموضوعات المتعلقة:

5 علامات.. تدل على اقتراب انتهاء العمر الافتراضى لقرصك الصلب.. "احترس منها!!"

4 خطوات للمحافظة على سلامة القرص الصلب عند فكه أو تركيبه








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة