اليابان تدعم مشروعا لاستغلال المخلفات الزراعية بالمنيا بـ81 ألف دولار

الثلاثاء، 06 يناير 2015 11:49 ص
اليابان تدعم مشروعا لاستغلال المخلفات الزراعية بالمنيا بـ81 ألف دولار تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان لدى مصر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان لدى مصر، والدكتور حامد الموصلى، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية، على عقد منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية.

وقال بيان لسفارة اليابان، إن قيمة هذه المنحة تبلغ 81.818 دولار أمريكى، وهى مقدمة من حكومة اليابان بغرض تجهيز ورشة نجارة بقرية القايات بمحافظة المنيا، والتى تعتمد على استغلال بقايا تقليم أشجار النخيل من جريد وسعف وتحوليها إلى ألواحٍ خشبية تستخدم لصناعة الأثاث والمنتجات الخشبية المختلفة.

وأضاف البيان أن الجمعية المصرية للتنمية الذاتية للمجتمعات المحلية أطلقت المرحلة التجريبية للمشروع فى عام 2010 من خلال ورشتين بنفس القرية، والتى استخدمت فيها تقنية وأجهزة تم تطويرها خصيصاً من قبل تلامذة الدكتور حامد الموصلى بقسم التصميم وهندسة الإنتاج بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

وتكمن أهمية هذا المشروع ليس فقط فى كونه يوفر فرص عمل لعدد كبير من شباب القرى، وإنما كذلك يلعب دوراً هاماً فى استغلال تلك الثروات المهدرة والممثلة فى مثل هذه المواد المتوفرة بكثرة فى البيئة كبديلٍ للمواد المستوردة عالية التكلفة، مسهماً فى تقليل الضرر البيئى الناتج عن حرق المخلفات الزراعية، وفقا للبيان.

وأثناء الحفل، أعرب السفير عن آماله فى أن يساهم التوسع فى المشروع على نشره كنموذج ناجح يتم تطبيقه فى مجتمعات محلية أخرى خالقاً المزيد من فرص العمل للشباب، والتى يرى أنها أحد أهم عناصر دعم مستقبل مصر.

يتم تقديم هذه المنحة فى إطار برنامج الحكومة اليابانية لمنح "المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان" والذى يدعم المنظمات غير الهادفة للربح فى مجالات مثل الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهنى، وقد بدأ تطبيق هذه المنح فى مصر منذ عام 1994، وحتى الآن تم تنفيذ نحو 150 مشروعاً بقيمة ما يقارب سبعة ملايين دولار أمريكى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة