أسباب تطعن فى اختيارات "اللجنة المحايدة لعبد الجليل مصطفى" للقائمة.. "سياسيون": أعضاؤها "هواة" وغير قادرين على قياس شعبية المرشحين.. "الأمل المصرى" استبعدنا مشاوراتنا معها بعد اعتمادها على الكفاءة فقط

الأربعاء، 07 يناير 2015 07:59 ص
أسباب تطعن فى اختيارات "اللجنة المحايدة لعبد الجليل مصطفى" للقائمة.. "سياسيون": أعضاؤها "هواة" وغير قادرين على قياس شعبية المرشحين.. "الأمل المصرى" استبعدنا مشاوراتنا معها بعد اعتمادها على الكفاءة فقط الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير
كتبت إيمان على - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت اللجنة المحايدة لاختيار المرشحين بقائمة عبد الجليل مصطفى انتقادا كبيرا من قبل الأحزاب والسياسيين فى المشهد السياسى، حيث اعتمدت القائمة فى اختيار للمرشحين على لجنة محايدة تضم كلا من الدكتور عبد الجليل مصطفى، المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير، والحقوقية منى ذو الفقار، والدكتور سمير مرقص، والمهندس عادل أديب، والمخرج السينمائى خالد يوسف، والدكتور عمار على حسن، ود.أحمد عبد الظاهر عثمان رئيس الاتحاد العام للتعاونيات، والدكتور جلال أمين، والسفيرة مرفت التلاوى، والكاتب الصحفى رامى جلال، وهو الأمر الذى أثار انتقاد الأحزاب، وكان سببا فى استبعاد المشاورات معهم، نظرا لبعد الشراكة معهم فى اختيار المرشحين للقائمة والاكتفاء بإرسال الأسماء فقط، كما اعتبر سياسيون أن ذلك من الصعب تحقيقه، وسيؤدى إلى اختيار مرشحين دون اختبار مدى شعبيتهم.

وأكد حسام الخولى، رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، أن الأسلوب الذى يتبعه "عبد الجليل مصطفى" فى اختياره للمرشحين بعيد عن الواقع ومكتفى بالاعتماد على السيرة الذاتية للمرشح فقط، مشيرا إلى أن ذلك الاختيار بعيد عن معرفة مدى شعبية كل مرشح بالقائمة فى منطقته.

وشدد حسام الخولى، رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى لـ"اليوم السابع"، على أن اختيارات التحالف تعتمد فى البند الأول على السيرة الذاتية ثم مراجعة مكاتب التحالف بالمحافظات عن شعبيته بمنطقته، لافتا إلى أن اللجنة المحايدة لقائمة "صحوة مصر" ليست لديها لجان محافظات خبرة لمعرفة مدى شعبية كل مرشح بمنطقته.

وأوضح حسام الخولى، رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، أن "عبد الجليل مصطفى" وقائمته ليس لديها الإمكانيات المادية لشركات متخصصة لتقوم بعمل بحث ميدانى عن كل مرشح، مشيرا إلى أن الحزب لديه قاعدة اتصالات كبيرة مع المحافظات تمكنه من تحديد مرشحينه بالقائمة والفردى بسهولة، حيث إن كل محافظة بها 120 قياديا.


وأضاف حسام الخولى، رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى، أن تحالف الوفد يحترم كل الشخصيات الموجودة والمشاركة باللجنة المحايدة، ولكن لا توجد الآلية الضامنة للاختيار الصحيح للمرشحين.

وقال اللواء أمين راضى، أمين عام حزب المؤتمر والقيادى بائتلاف الأمل المصرى، إن الأحزاب المنسحبة من "الجبهة المصرية" ترحب بالتواصل مع تحالف الوفد وقائمة صحوة مصر أيضا لعبد الجليل مصطفى، ولكن ما دفع الائتلاف لاستبعادها الآن هو معيار كيفية اختيار الأسماء المرشحة ومن اللجنة المسئولة عن الاختيار.

وأشار حسام الخولى، رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى لـ"اليوم السابع"، إلى أن اللجنة التى تختار المرشحين بالقائمة لابد أن تعبر عن مفهوم "الشراكة" بين جميع الأطراف التى ستنضم للتحالف، على أن تصبح لجنة تضم الجميع وممثلين من كافة الأحزاب، موضحا أن اللجنة المحايدة للقائمة تضم شخصيات ذات ثقة ومحل احترام، ولكن لابد أن تكون هناك شراكة.

وأضاف حسام الخولى رئيس لجنة انتخابات تحالف الوفد المصرى أن السبب الآخر أن لجنة عبد الجليل مصطفى تعتمد على الكفاءة فقط، ولكن هناك غيابا لمقياس الشعبية والتى نتخذها من القواعد الشعبية بالمحافظات.

بدوره أوضح الدكتور عمرو هاشم ربيع، أستاذ العلوم السياسية، أن اللجنة لابد أن يمثل فيها شخصيات من الأحزاب لتكون لديها معلومات كافية عن المرشحين للانتخابات البرلمانية، لافتا إلى أن الاعتماد على السير الذاتية ستكون اختيارات عشوائية.


وأشار الدكتور عمرو هاشم ربيع، أستاذ العلوم السياسية، أنه من الصعب الاعتماد على البحث الميدانى التى أكدت قائمة "عبد الجليل مصطفى" أنه سيكون وسيلتها للتأكد من شعبية المرشحين بالمحافظات، مشددا على أن هذا البحث سيأخذ وقتا كبيرا والمطلوب منهم إنهاء قوائمهم فى خلال أيام قبل موعد فتح باب الترشح.

واعتبر الدكتور وحيد عبدالمجيد، أستاذ العلوم السياسية نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن قائمة "صحوة مصر" التى يتولى الدكتور عبدالجليل مصطفى تشكيلها، بأنها تضم مجموعة من الهواة، مؤكدا أن عناصرها ليس لديهم أى احتراف انتخابى.

وقال الدكتور وحيد عبدالمجيد، أستاذ العلوم السياسية نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هذه القائمة يحكمها عدد من الاعتبارات جيدة من الناحية النظرية، ولكنها بعيدة عن الواقع الانتخابى، مؤكدا أن عناصرها ليس لديهم خبرة كافية فى تعقيدات العملية الانتخابية.

وأضاف الدكتور وحيد عبدالمجيد، أستاذ العلوم السياسية نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن اللجنة المحايدة بقائمة عبدالجليل مصطفى لا تمتلك الإمكانات التى تمكنها من اختيار العناصر المناسبة للترشح بالمحافظات، حيث إن عناصرها ليس لديهم أى خبرة تمكنهم من التعرف على الشخصيات الملائمة والتى تحظى بشعبية داخل محافظاتها أو دوائرها الانتخابية.


الموضوعات المتعلقة:

معسكر مغلق لقائمة عبد الجليل مصطفى للانتهاء من الترشيحات الأولية للقوائم الأربعة.. اللجنة تجتمع لاختيار مرشحى القائمتين المتبقيتين.. والمتحدث الرسمى لـ"صحوة مصر": التكتم على الأسماء لأسباب سياسية












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة