إرجاء موعد إطلاق صاروخ الفضاء "فالكون" إلى يوم السبت

الخميس، 08 يناير 2015 04:18 ص
إرجاء موعد إطلاق صاروخ الفضاء "فالكون" إلى يوم السبت المحطة الفضائية الدولية
كيب كنافيرال (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون أمس الأربعاء إن شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز ستقوم بمحاولة جديدة يوم السبت لإطلاق صاروخ فالكون-9 حاملا كبسولة شحن إلى المحطة الفضائية الدولية ثم ستحاول إنزال الجزء الذى سينفصل عن الصاروخ على منصة عائمة فى المحيط.

وكانت الشركة المملوكة للقطاع الخاص والمعروفة اختصارا باسم (سبيس-اكس) تعتزم إطلاق الصاروخ يوم الثلاثاء من قاعدة كيب كنافيرال الجوية فى فلوريدا. لكن قبل دقيقتين على الإطلاق رصد جهاز كمبيوتر مشكلة فى نظام توجيه محرك الصاروخ فى مرحلته العليا.

وسيضع الصاروخ مركبة الشحن دراجون فى المدار الصحيح كى تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية وهى معمل ابحاث تكلف 100 مليار دولار ويحلق على ارتفاع حوالى 418 كيلومترا فوق الأرض.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) فى بيان أن عملية الاطلاق كان من المستهدف أن تجرى يوم الجمعة لكن سبيس-اكس قررت انها فى حاجة إلى يوم اخر لإتمام الاستعدادات. فيما امتنعت سبيس-اكس عن إعطاء أى تفاصيل أخرى.

وقالت ناسا التى ستدفع 1.6 مليار دولار لشركة سبيس-اكس مقابل 12 عملية إعادة إمداد للمحطة الفضائية الدولية أن الموعد المقرر لإطلاق الصاروخ هو الساعة 4:47 صباحا (0947 بتوقيت جرينتش) يوم السبت. وقال ألارد بوتل المتحدث باسم ناسا: "هم يحتاجون إلى مزيد من الوقت لإصلاح العطل الذى تسبب فى إلغاء الإطلاق."

وعندما تنفصل المرحلة الأولى من فالكون عن الجزء العلوى فى الصاروخ سيحاول هذا الجزء القيام بسلسلة مناورات لم يسبق لها مثيل للهبوط على منصة عائمة تبعد حوالى 200 ميل قبال ساحل جاكسونفيل بولاية فلوريدا إلى الشمال من موقع الإطلاق. وطورت سبيس-اكس تقنية لإنزال صواريخها حتى يمكن إعادة تجهيزها وإعادة بيعها لتقليل التكاليف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة