عبدالمنعم الشحات: العلمانيون يريدون تغيير التراث ويدعون نسبية الدين

الخميس، 08 يناير 2015 04:43 م
عبدالمنعم الشحات: العلمانيون يريدون تغيير التراث ويدعون نسبية الدين عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية
كتب محمد إسماعيل وكامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية من سماهم بـ"العلمانيين" بإطلاق الدعوة إلى تجديد التراث، بينما غرضهم هو "تغيير التراث"، بحسب قوله.

وقال فى مقال نشره عبر موقع "الفتح" التابع للدعوة السلفية وحزب النور إلى أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بين الضوابط التى تجعل قضية "تجديد التراث" قضية مقبولة لا تصادم الكتاب والسنة ولا تعادى تراث الأئمة.

وأضاف الشحات فى المقال الذى حمل عنوان: "ضوابط تجديد التراث عند شيخ الأزهر": "إذا طرحت قضية "تجديد التراث" أو ما شابهها من مصطلحات أمسك الكثير من المتدينين قلوبهم بأيديهم ليس بسبب أنهم يرفضون مراجعة الإنتاج البشرى الذى أنتجته الأمة، وإعادة صياغة ما يلزم منه وفق الثوابت الشرعية كما يتوهم أو يحاول أن يوهم بعض العلمانيين..

وأوضح أن بعض العلمانيين يطلقون الدعوة إلى "تجديد التراث" وغرضهم "تغيير التراث"، أو ادعاء نسبية الدين بأصوله وفروعه، فلا يبقى لهم من التراث إلا عبق التاريخ كما يتأمل الإنسان المعاصر صور الفلاح وهو يلهب ظهر ثورة بالسياط ليقود الساقية، أو يتأمل القرى التى بنيت من اللبن المضاءة بالمصابيح الزيتية أو بمصابيح الكيروسين.. مجرد تاريخ له عبق ولكن ليس له واقع!".

وأضاف: "فى الآونة الأخيرة تجدد الكلام على هذه القضية، ونحمد الله على وجود وضع دستورى وقرارات تنفيذية تحيل الأمر إلى الأزهر الشريف، وأن فضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر له كتاب رائع فى هذه القضية بعنوان "التراث والتجديد" بين فيه ضوابط قضية تجديد التراث بما يحافظ على الثوابت ويتعامل مع المتغيرات وفق هذه الثوابت".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

الأزهر هو المنارة

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور / محمود عادل

الأزهر هو مناره الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى مصرى

الدعوة السلفية صرح علمى كبير جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

احد المخربين للوطن

هذا الرجل جاهل ولا يعرف شء المفروض وضعه في السجن

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم مصري

أستاذ التنظير والتأصيل الشرعي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة