مصطفى السيد: علاج السرطان بالذهب نجح تماماً مع حيوانات التجارب..ننتظر إذن "الصحة" لتجريبه على الإنسان ونمتلك إمكانيات إجراء التجارب أفضل من أمريكا.. وأثق بأساتذة "القومى للبحوث"

الخميس، 08 يناير 2015 10:10 ص
مصطفى السيد: علاج السرطان بالذهب نجح تماماً مع حيوانات التجارب..ننتظر إذن "الصحة" لتجريبه على الإنسان ونمتلك إمكانيات إجراء التجارب أفضل من أمريكا.. وأثق بأساتذة "القومى للبحوث" الدكتور مصطفى السيد ومحرر اليوم السابع
حاوره - محمد محسوب - تصوير - ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد العالم المصرى الدكتور مصطفى السيد، الحاصل على أعلى وسام فى العلوم الأمريكية «قلادة العلوم الوطنية الأمريكية»، على أن علاج السرطان بالذهب وصل لمراحل متقدمة جدا، حيث تمت تجربته على عدد كبير من الحيوانات، لافتا إلى أنه سيتم عرض النتائج قريبا فى مؤتمر بالمركز القومى للبحوث.

وأضاف الدكتور مصطفى السيد فى حواره لـ«اليوم السابع»، أنه يفكر فى الفترة الحالية فى إجراء تجارب فى استخدام جزيئات الذهب فى علاج فيروس سى، مضيفا: فى البحث العلمى كل شىء جائز ويمكن أن تنجح التجارب فى هذا الشأن.

إلى أى مرحلة وصلت تجارب علاج السرطان بالذهب؟
- علاج السرطان بالذهب وصل لمراحل متقدمة جدا، حيث تمت تجربته على عدد كبير من الحيوانات، وسيتم عرض النتائج قريبا فى مؤتمر بالمركز القومى للبحوث، وسيتم عرض نماذج وحيوانات نجحت التجارب عليها وتم علاجها بالذهب.

وماذا تنتظرون لتجربته على الإنسان؟
- سوف نعرض تقاريرنا عن التجارب التى أجريناها على الحيوانات وهى التى تعطى الضوء الأخضر لتجريبه على الإنسان من عدمه وهو نفس النظام الذى يطبق فى أمريكا.

هل وجود جزيئات الذهب بالجسم تضر أعضاءه؟
- جزيئات الذهب لا تضر الجسم حيث إنها تستمر بالكبد لفترة وأجريناها على الحيوانات الصغيرة ولم تضرها فى أى شىء ومات الحيوان بصورة طبيعية مثل الحيوانات السليمة، وفى أمريكا أجريناها على الحيوان حتى موته ومات دون سقوط شعره.

هل توفيت حيوانات أثناء التجارب فى مصر؟
- هناك حيوانات توفيت بالفعل أثناء التجارب لكن لم يكن السبب العلاج لكنها توفيت لأسباب أخرى.

هل لدى مصر الإمكانيات لإجراء التجارب على الإنسان؟
- مصر تمتلك إمكانيات لإجراء التجارب على الإنسان أفضل من أمريكا ذاتها والمركز القومى للبحوث أثق فيه وفى أساتذته أكثر من أى أستاذة بأمريكا.

ما عدد ضحايا السرطان فى العالم؟
- ربع موتى العالم يموتون بالسرطان سنوياً ولا نستطيع حساب عدد من يموتون نتيجة إصابتهم به فى مصر.

هل يعالج الذهب أنواعا معينة من السرطان؟
- كلا فالعلاج بجزيئات الذهب يعالج جميع أنواع السرطانات وجميع الخلايا التى يوجد بها أمراض يعالجها، حيث إنه يقوم بتسخين أى خلية مريضة ويقوم بتسييحها لأنها ليست مبنية على كمياء وهناك ميزة أيضا، لذلك حيث يقتل الخلايا السرطانية ولا يقترب من الخلايا غير المصابة الموجودة بجوارها.

ما المدة التى يستغرقها العلاج؟
- يتوقف ذلك على نوع السرطان وحجمه وعمر المصاب وهو ما يحدده الطبيب.

هل يؤثر العلاج على الحوامل والأطفال؟
- لن يؤثر عليهم فلكل منهما جرعته الخاصة التى تتناسب مع ظروفه وسنه، فالأطفال ستكون كميتهم أقل مقارنة بالكبار، بالإضافة إلى أن الذى سيحسم الموضوع أيضاً هو حجم السرطان نفسه.

ما الجهة الممولة للمشروع فى الفترة الحالية؟
- بعد عرض المركز القومى للبحوث للمشروع فإن جمعية مصر الخير والدكتور على جمعة خاطبا المركز وقال إن تمكنوا من إقناعى بالإشراف على المشروع فستقوم الجمعية بتوفير الدعم المادى لذلك، وبالفعل مولت المشروع ولا زالت تموله حتى الآن وبصدد تجديد التعاقد بشأن استمرار التمويل.

هل تفتيت الخلايا بالليزر أفضل من العلاج بالذهب؟
- تفتيت الخلايا بالليزر ليس أفضل لأن أشعة الليزر تقتل الخلايا المصابة وتؤذى السليمة وتقتلها أيضًا، حيث إن أى خلايا تقع عليها الأشعة تقتلها فى الحال وهذا عيب كبير.

إلى أى مرحلة وصلت التجارب بأمريكا؟
- التجارب بأمريكا تسير فى نفس مراحل التجارب بمصر لكن الفارق هو أن فى مصر تمت تجربته على حيوانات أكثر، نظرا لكثرة الكلاب المصابة فى شوارع مصر، وجامعة القاهرة تسير على نفس الخطى أيضًا فى تجاربها.

هل أجريتم تجارب على علاج فيروس سى بجزيئات الذهب؟
- نفكر فى إجراء تجارب بهذا الشأن والبحث العلمى كل شىء جائز فيه ويمكن أن تنجح التجارب فى هذا الشأن.

الدكتور مصطفى السيد - 2015-01 - اليوم السابع
الدكتور مصطفى السيد

هل تعلم شيئا عن جهاز القوات المسلحة لعلاج فيروس سى وعن نجاح تجريبه؟
- انتظر مثل جميع المصريين الإعلان عن الجهاز ولا أعلم عنه أى شىء.

ما الذى ناقشته مع الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال لقائك الأخير معه؟
- تناقشنا عن كيفية مساعدة الاقتصاد المصرى وكيف نخرجه من كبوته لأن الناس مش عارفة تعيش وأكدت له على إننا لو عايزين نحقق إنجازات سريعة ومتقنة مثل الصين يجب علينا عمل نظام صلب نتحكم فيه، بحيث يعمل الجميع بطريقة جادة، ويتم عمل جيش ثانٍ للصناعة ولا أقصد به الديكتاتورية لكن أن يكون نظام الجيش هو السائد فى هذا النظام يستيقظ الساعة 6 صباحا، ويقوم بتصنيع جميع السلع وبيعها للخارج بأسعار أرخص من أسعار السلع الصينية، ونستعين بخبرات الصينيين فى ذلك لكن نبتعد عن النظام الديكتاتورى الذى يتبعونه.

لم تفكر فى الحصول على موافقة الرئيس مباشرة بتطبيق العلاج على الإنسان أثناء لقائك به؟
- لم أفكر فى ذلك لأن هذا شأن صحى وخبراء وزارة الصحة هم من يبتون فيه وإن حدث وطلبت منه أعتقد أن رده الطبيعى سيكون «وأنا مالى شوف الأطباء هيقولوا إيه».

هل غضبت حينما لم يتم اختيارك ضمن المجلس الاستشارى لعلماء مصر؟
- لا لم أحزن فأنا لا أريد توزيع طاقتى بين اكتشاف علاج السرطان والمجلس الاستشارى، كما أن علاج الناس الغلابة اللى بيموتوا نتيجة الإصابة به أهم عندى من الانضمام للمجلس، وأنا واثق أن هذا المجلس سيحل مشاكل مصر لأنه سيساعد على وضع خطة جيدة للنهوض بجميع المجالات من خلال البحث العلمى.

هل هناك اهتمام من جانب الدولة بالبحث العلمى فى الفترة الحالية؟
- أعتقد أن البحث العلمى فى طريقه الصحيح ويلقى اهتماما جيدا، والدليل على ذلك ارتفاع ميزانيته إلى %1 من ميزانية الدولة، ويجب على الرئيس متابعة شؤونه باستمرار لكن يجب أيضًا إصلاح التعليم، لأن به مشكلة كبيرة جدا، والبحث العلمى مبنى عليه، والمجلس الاستشارى الرئاسى للتعليم قادر على حل مشكلاته لكن يحتاج إلى دعم مالى.

ما مستقبل استخدام تكنولوجيا النانو فى الأراضى المستصلحة حديثا ومنها المليون فدان؟
- هناك العديد من الدراسات المتعلقة باستخدام تكنولوجيا النانو فى الزراعة أجريت على جميع مكونات المنظومة الزراعية ولدى وزارة الزراعة مركز للنانو تكنولوجى أفضل من الموجود بأمريكا، وأنا أشرف عليه حاليا ولديه معدات لم أر مثلها من قبل، وبه باحثون عظام وطلاب يعملون بجدية ومقولتى لهم دائما أن الزراعة مهمة جدا، وأقول لهم دائما أعدادنا تزيد ومواردنا بتقل، وعلينا أن نزيد من مواردنا بتطوير زراعتنا كى نكفى حاجتنا، فالتعداد السكانى بيزيد والأراضى الزراعية بتقل، لو مفوقناش هناكل بعضنا ويجب أن نسعى لدخول عالم الصناعة.
محرر اليوم السابع يحاور العالم المصرى الدكتور مصطفى السيد- 2015-01 - اليوم السابع
محرر اليوم السابع يحاور العالم المصرى الدكتور مصطفى السيد

هل البحث العلمى وتكنولوجيا النانو قادران على حل مشكلاتنا؟
- البحث العلمى مثلما قال «نهرو» قديما إنه قادر على حل جميع المشاكل الصحة والفقر وغيرها، وكلها يمكن أن تحل بأبحاث علمية عالية لو بدأت مصر فى الاهتمام بالبحث العلمى قديما لكننا مثل الهند الآن ولو جمال عبدالناصر استمع لنصائح صديقه العظيم الهندى نهرو وصديقه الآخر تيتو لأصبحنا أفضل من الهند الآن، لكنه انشغل بالحروب مثل حرب اليمن وغيرها وضيع الأموال.

كيف ترى نشاط الرئيس فى الفترة الحالية وهل سيعود ذلك بالإيجاب على البحث العلمى؟
- نشاط الرئيس سيعود بنتائج كبيرة على البحث العلمى، فالبحث العلمى ينشط الصناعة وعلاقاتنا الخارجية هى التى ستروج للسلع، صداقة جميع الدول ضرورية وبالتحديد الدول العظمى مثل أمريكا والصين وغيرها، فالصداقة تساعد على رفعة ونمو أى وطن، لكن الصدام سيؤدى إلى ضياعنا، والرئيس عبدالفتاح السيسى هادئ ولا يتحدث كثيرا والعالم بأجمعه يحترمه.

هل تشرف على مشروعات أخرى متعلقة باستخدام النانو فى حل مشكلات مصر؟
- هناك العديد من المشروعات مثل استخدام الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء وأناقشها مع علماء مصر، مثل الدكتور إبراهيم سمك وغيره، بالإضافة إلى مجموعات بحثية بالمركز القومى للبحوث.

هل هناك جيل صاعد من الباحثين سيصبح مثل الجيل الحالى الدكتور زويل وغيره؟
- الباحثون الصاعدون بالمراكز البحثية لديهم عقول ناضجة لكن يحتاجون لفرص ويجب أن نساعدهم على ذلك باكتساب الخبرة والتعلم من الخارج، وهناك أربعة مراكز تم افتتاحها فى مصر خلال السنوات الماضية ومنذ 12 عاما أقوم باستقطاب علماء أمريكان فى مجال النانو كل عامين، ويتم عمل اجتماعات وورش عمل لمساعدة الباحثين المصريين فى هذا المجال، والمصريون أكفاء فى الكمياء والبيولوجى.

ما رأيك فى هجرة الباحثين المصريين خارج مصر؟
- الباحثون المصريون معذورون لأنهم عارفين لو رجعوا بعد سفرهم للخارج مش هيطبقوا اللى اتعلموه لو رجعوا مصر، فيضطر لأخذ أجازة مفتوحة من الجهة البحثية التى يتبع لها فى مصر ويعيش بالخارج علشان ميضيعش مجهوده لكنه يفيد العالم أجمع ومصر أيضًا بأبحاثه وتجاربه.

وكيف نتغلب على هذه المشكلة؟
- يجب أن تقوم كل سفارة مصرية بعمل حصر للعلماء الموجودين فى الدولة وتتعرف على تخصصاتهم، وفى حالة الاحتياج لأى عالم أو باحث فى أى مجال تتواصل معه وتقنعه بمساعدة مصر خلال إجازاته وعقد ندوات وورش عمل لإفادة وطنه، وأنا أفعل ذلك منذ أكثر من 30 عاما، فأنا أترأس فريق علماء مصرى يأتى سنويا من أمريكا لفترة ما يعقد ندوات وورش عمل ولقاءات مع باحثين مصريين بالداخل.

هل مصلحة مصر مع أمريكا أم روسيا؟
- الصين سبقت الجميع وتخطت أمريكا وروسيا لكن مصلحة مصر مع أمريكا على الرغم من أنها ساندت جماعات إرهابية فى أول الأمر، لكنها أدركت أن السيسى نبيه وعلى حق فى محاربته لهذه الجماعات الإرهابية وأرسلت إليه طائرات أباتشى مؤخرا.

ما رؤيتك لحل أزمة سد النهضة؟
- يجب أن يكون هناك تفاهم مع إثيوبيا لأن المياه روحنا والرئيس السيسى نبيه وعارف إن التفاهم فى هذا الأمر شىء ضرورى ويجب أن تضع الأمم المتحدة لهذا قوانين، لأنه إن لم يكن هناك حلول فستحدث حروب.

هل قناة السويس ستساعد فى دعم الاقتصاد المصرى؟
- قناة السويس ستساعد كثيرا فى حل أزمة الاقتصاد، فالملاحة تجلب أموالا ضخمة، بالإضافة إلى الأراضى التى يمكن استصلاحها بالمنطقة ستزيد المحاصيل الزراعية.

ما نصائحك للرئيس السيسى؟
- أنصحه بأن يسير كما هو، لا يتحدث، ويعمل أكثر، وأؤكد أن مصر تسير فى الطريق السليم وبدأت تعود لطبيعتها.

كيف ترى عام 2015؟
- يجب أن ننسى ما حدث خلال الأعوام السابقة ونسعى جميعا لمساعدة مصر، لأن مصر فيها غلابة كتير ويجب أن يندمج الإخوان فى المجتمع مرة أخرى لأن هناك من يريد التفاعل معنا وترك السياسة جانبا، يجب أن ننحى خلافاتنا السياسية جانبا ودائما بدعى ربنا وبقول يا رب نقلل من السياسة ونكتر من العلم لأنه سبيل إصلاح الاقتصاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة