اعتقال 13 شخصا بتركيا والتحقيق مع 236 آخرين بتهمة "إهانة أردوغان"

الخميس، 01 أكتوبر 2015 12:13 م
اعتقال 13 شخصا بتركيا والتحقيق مع 236 آخرين بتهمة "إهانة أردوغان" أردوغان
أنقرة(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقت قوات الأمن التركية، وفقا لتعليمات وزارة العدل، القبض على 13 شخصا خلال 13 شهرا بسبب إهانتهم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، فضلا عن فتح تحقيقات قضائية بحق 236 شخص آخر لنفس السبب.

وذكرت صحيفة "سوزجو" التركية فى مقال لها اليوم -الخميس- أنه بحسب مصادر من وزارة العدل، ألقت قوات الأمن القبض على خمسة أشخاص من أقرباء القتلى من جنود الجيش وأفراد الشرطة جراء اتهامهم رئيس الجمهورية أردوغان بأنه "المتسبب فى قتلهم"، على حد قول الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة اليسارية المعارضة أن المصادر ذاتها أكدت أن التحقيقات القضائية بدأت بحق 34 صحفيا على الأقل بتهمة إهانة أردوغان، ومنهم صحفيين وكتاب مشهورين، وعلى رأسهم جان دوندار، رئيس تحرير صحيفة "جمهوريت"، وأوكور مومجو، أحد الكتاب البارزين بنفس الصحيفة، وآرتوغورت أوزكوك، أهم كتاب صحيفة "حريت"، إلى جانب كتاب وصحفيين آخرين من صحف "طرف"، و"إفرونسل"، و"آيدنلك".

ومن جانبه، أشار آشل كاراكاش، مساعد رئيس محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، فى تصريحات خاصة لصحيفة "سوزجو"، إلى أن الرئيس أردوغان يستخدم تهمة إهانة شخصه فى قضاياه المرفوعة عن طريق محاميه، وذلك فى محاولة لمنع الانتقادات الموجهة له.

وأكد كاراكاش أن حكم الإعدام كان يمثل "عارا" على تركيا فى الماضى، ولكن فرض الحظر على الإنترنت، وفرض القيود على حرية التعبير وحرية الصحافة، ورفع قضايا بتهمة "إهانة شخص الرئيس" كلها أيضا تمثل "عارا" على تركيا وتشوه سمعة البلاد، بحسب قوله.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة