الصحف الأمريكية: بوتين استطاع سرقة "الحرب على داعش" من أوباما.. مزاعم أمريكية باستهداف الطيران الروسى لمتمردى المعارضة السورية وليس داعش.. إعلان أبو مازن الانسحاب من أوسلو خطوة "استفزازية"

الخميس، 01 أكتوبر 2015 01:54 م
الصحف الأمريكية: بوتين استطاع سرقة "الحرب على داعش" من أوباما.. مزاعم أمريكية باستهداف الطيران الروسى لمتمردى المعارضة السورية وليس داعش.. إعلان أبو مازن الانسحاب من أوسلو خطوة "استفزازية" رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز:مزاعم أمريكية باستهداف الطيران الروسى لمتمردى المعارضة السورية وليس داعش


زعمت الصحيفة أن الطيران الحربى الروسى فى سوريا قصف، فى أولى هجماته، أهداف لما يوصفون بالمتمردين المعتدلين من المعارضة السورية وليس تنظيم داعش الإرهابى.

اليوم السابع -10 -2015

وقالت نيويورك تايمز، أن الطائرات الروسية استهدفت مقاتلين من المعارضة السورية، الأربعاء، بما فى ذلك ما لا يقل عن جماعة واحدة تدربت على يد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، مما أثار احتجاجات غاضبة بين المسئولين الأمريكيين.

وفى إطار دعايا مضادة للتدخل العسكرى الروسى من قبل الصحافة الأمريكية، أضافت الصحيفة أن هذه الغارات من شأنها تفاقم الحرب الطائفية المعقدة فى سوريا ودفعها لمنطقة وعرة، فضلا عن عرقلة الحل السياسى وخلق مخاطر جديدة لحوادث غير متعمدة بين الطائرات الحربية الروسية والأمريكية التى تحلق فى نفس المنطقة.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يشن غارات ضد تنظيم داعش فى سوريا، وعلى الرغم من مرور عام على بدء هذه الضربات فإن التنظيم الإرهابى يوسع عملياته فى البلاد. وقد كشف تقرير استخباراتى أمريكى، الشهر الماضى، عن تضاعف عدد المقاتلين الأجانب المنضمين لداعش فى سوريا والعراق خلال الـ12 شهرا الماضية ليصل إلى 30 ألف مقارنة بـ15 ألفا فى تقييمات العام الماضى.


ديلى بيست: بوتين استطاع سرقة "الحرب على داعش" من أوباما


قالت صحيفة ديلى بيست أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إستطاع سرقة الحرب على تنظيم داعش من نظيره الأمريكى باراك أوباما، مشيرة إلى أن زعيم الكرملين جعل نفسه لاعب محورى فى الصراع العالمى لكبح التنظيم الإرهابى.

اليوم السابع -10 -2015

وتحدثت الصحيفة الأمريكية عن الدعم العسكرى الروسى للرئيس السورى بشار الأسد، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، بدء عملية جوية فى سوريا بتوجيه ضربات نوعية لمواقع تنظيم "داعش" الإرهابى.

وصوت البرلمان الروسى، بالإجماع، فى اليوم نفسه، على تمرير قرار يمنح بوتين سلطة استخدام القوة العسكرية فى سوريا حيث ينشر الرئيس الروسى بالفعل طائرات حربية ودبابات منذ مطلع الشهر الجارى وقد دعا إلى ائتلاف دولى لمكافحة داعش.

وترى الصحيفة أن التدخل الروسى يقوض واحد من الأحجار الرئيسية فى الجهود الأمريكية بالحرب السورية وهو دعم ما يوصفون بالمتمردين المعتدلين، فضلا عن جعل الأمور الأصعب بالنسبة للهدف الثانى لإدارة أوباما وهو إسقاط حكومة الرئيس الأسد.

وتضيف أن الضربات الجوية الروسية كانت رسالة لواشنطن مفادها "إذا كنتم تريدون التخلص من الأسد أو بناء قوى يمكنها هزيمة داعش، فعليكم بالاتفاق معنا". وعلق مسئول بالجيش الأمريكى قائلا: "لقد تغيرت ديناميات الأمر برمته".

وتحدث مسئولون أمريكيون، للديلى بيست، شريطة عدم ذكر أسمائهم، قائلين أن حملة القصف التى تشنها روسيا على المتطرفين فى سوريا، تجبر الولايات المتحدة على التعاون معها. وأضافوا أن من الناحية العسكرية، فإن الولايات المتحدة سوف يتحتم عليها الآن مراقبة الضربات الروسية وتأثيرها على الحرب، ودبلوماسيا، فإن التحالف الدولى عليهم أن يفسح مقعدا لروسيا على الطاولة.


كريستيان ساينس مونيتور: إعلان أبو مازن الانسحاب من أوسلو خطوة "إستفزازية"


وصفت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور خطوة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، بإعلان انسحاب السلطة الفلسطينية من اتفاقية أوسلو، التى وقعتها مع إسرائيل عام 1993، بأنها استفزازية.

اليوم السابع -10 -2015

وقالت الصحيفة الأمريكية، فى تعليق على إعلان أبو مازن خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، أن الخطوة استفزازية وغامضة وتتحدث كثيرا عن تآكل الدعم العام داخليا للرئيس الفلسطينى.

وتحدث أبو مازن أمام الأمم المتحدة داعيا إسرائيل إلى التوقف عن استخدام القوة الغاشمة فى الأقضى قبل فوات الأوان.

وقال فى خطابه "نعلن أنه ما دامت إسرائيل مصرة على عدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة معنا، والتى تحولنا إلى سلطة شكلية بدون سلطات حقيقية، وطالما أن إسرائيل ترفض وقف الاستيطان والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وفق الاتفاقات معها، فإنها لا تترك لنا خياراً، سوى التأكيد على أننا لن نبقى الوحيدين ملتزمين فى تنفيذ تلك الاتفاقيات، بينما تستمر إسرائيل فى خرقها، وعليه فإننا نعلن أنه لا يمكننا الاستمرار فى الالتزام بهذه الاتفاقيات، وعلى إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها كافة كسلطة احتلال، لأن الوضع القائم لا يمكن استمراره، وقرارات المجلس المركزى الفلسطينى فى شهر آذار الماضى محددة وملزمة."

وتنص إتفاقية أوسلو، وهو إتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بوساطة أمريكية فى واشنطن فى سبتمبر 1993، على إقامة سلطة حكم ذاتى إنتقالى فلسطينية، السلطة الوطنية الفلسطينية، ومجلس تشريعى منتخب للشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة، لفترة انتقالية لا تتجاوز الخمس سنوات، للوصول إلى تسوية دائمة بناء على قرارى الأمم المتحدة 242 و338.

وعلقت الصحيفة قائلة أن أبو مازن لم يوضح كيفية عمل حكومته مع إسرائيل وما هو أهم عما إذا كانت قواته الأمنية سوف تواصل التنسيق مع الجيش الإسرائيلى. وعلاوة عليه فإن مثل هذا الإعلان ربما يثير مواجهات متزايدة مع إسرائيل ويعمل على تآكل القدرة الوظيفية للسلطة الفلسطينية.

ونقلت عن خليل الشقاقى، باحث سياسى فلسطينى، قوله أن هذا التحرك يأتى جزئيا نتيجة لحاجة أبو مازن لمعالجة تراجع شعبيته والإضطرابات المتصاعدة ضد حكومته فى الضفة الغربية. وأضاف بالقول: "إنه يشعر أن شعبيته تتآكل".


موضوعات متعلقة..



الصحافة الإسرائيلية: الحكومة الإسرائيلية تنتقد أبو مازن وتصفه بالكذاب والمنافق.. كاريكاتير إسرائيلى: الأسد دمية فى يد بوتين وأوباما يحاول قطع الحبال


صحافة القاهرة: 91 مفقودا من الحجاج المصريين.. قائد القيادة المركزية الأمريكية: ندعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. رئيس الحكومة: سنتواجد بتوازن فى الشارع. وتعيين 10 نواب للوزراء.. نوة البلح تغرق شوارع الإس


التوك شو: خالد صلاح يكشف بـ"آخر النهار" تفاصيل تحركات رجال أعمال لتأسيس قناة فضائية ناطقة بالإنجليزية لدعم الدولة بالخارج.. مرتضى منصور لـ"لميس الحديدى": تدافع السعودية "قدر" كحادث استاد الدفاع الجوى














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة