12 نصيحة لتجنب إصابة طفلك بالأمراض خلال الدراسة.. التطعيم من الغدة النكافية والجديرى والحصبة.. تناول الخضراوات لتقوية جهاز المناعة.. أخذ قسط كافٍ من النوم.. ممارسة الرياضة.. وتحاشى الوجبات الملوثة

الأحد، 11 أكتوبر 2015 07:05 ص
12 نصيحة لتجنب إصابة طفلك بالأمراض خلال الدراسة.. التطعيم من الغدة النكافية والجديرى والحصبة.. تناول الخضراوات لتقوية جهاز المناعة.. أخذ قسط كافٍ من النوم.. ممارسة الرياضة.. وتحاشى الوجبات الملوثة تلاميذ فى فصل مدرسى / صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ موسم المدرسة، الذى غالبًا ما تبدأ معه بعض الأمراض التى تصيب الأطفال من طلبة المدارس أغلبها ناتجة عن تناول الوجبات الملوثة، حيث ينتج عنها أمراض الجهاز الهضمى والفيروسات وأيضًا أمراض الجهاز التنفسى؛ مثل الإنفلونزا والالتهاب الشعبى ونزلات البرد والأمراض الناتجة عن العدوى نتيجة التجمعات الكبيرة فى المدارس، مثل الحصبة الألمانى والجديرى والغدة النكافية، ولكن هل يمكن الوقاية من تلك الأمراض وكيف يمكن الوقاية منها؟

الأطباء يؤكدون أن هذه الأمراض يمكن الوقاية منها سواء بالتطعيمات أو من خلال الوقاية باتباع بعض النصائح والإرشادات التى يجب اتباعها.

التهوية الجيدة فى الفصول والاهتمام بالنظافة الشخصية

تقول الدكتورة حنان إبراهيم، أستاذ طب الأطفال بطب عين شمس، إنه من أشهر الأمراض التى تصيب الأطفال فى المدارس هى الإنفلونزا الموسمية، وإجراءات الوقاية، منها تتمثل فى إجراءات الوقاية المعتادة فى الجهاز التنفسى، وذلك عن طريق عزل الطفل المصاب ومنع التكدس فى الفصول والتهوية الجيدة فى الفصول، وأن تقوم الأم بتعليم الطفل بعض الإرشادات الوقائية، مثل عدم الكحة أو العطس فى وجبة زملائه فى الفصل وضرورة العناية بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى.

التطعيم ضد الغدة النكفية والحصبة الألمانى والإنفلونزا الموسمية

وأشارت الدكتورة حنان إبراهيم إلى أن هناك بعض الأمراض متاح لها تطعيمات مثل الغدة النكفية والجديرى والحصبة الألمانى والإنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية كل هذه الأمراض متاح لها تطعيمات ويمكن الوقاية منها، موضحة أن وزارة الصحة سوف تقوم بعمل تطعيمات تنشيطية للغدة النكافية والحصبة الألمانية للأطفال وسوف تقوم بتحديد الفئة العمرية المستهدفة من التطعيم اما تطعيم الأنفلونزا الموسمية فيتم إعطاؤه لبعض الأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة سنويًا.

تجنب تناول الطعام والشراب الملوث

من جانبه قال الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى رئيس الجمعية القومية للكبد والجهاز الهضمى، إن هناك بعض الأمراض التى تزداد مع طلبة المدارس نتيجة تلوث مصادر الطعام والشراب وتناول بعض الأطعمة من الباعة الجائلين والوجبات السريعة الجاهزة التى لم تخضع للمقاييس الصحية من ناحية التعقيم، وكذلك عدم حفظ المواد الغذائية فى الثلاجات أثناء موسم الصيف، والذى يؤدى إلى تكاثر بعض الميكروبات والفيروسات والطفيليات بها مثل ميكروب السلمونيلا والشيجيلا والروتا فيروس وفيروس"A".

أعراض الإصابة تتمثل فى ارتفاع فى درجة الحرارة وإسهال وتكسير بالجسم

وقال يظهر على الطفل بعض الأعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وحدوث آلام بالبطن وقد يصاحبها قىء وإسهال وتكسير وهمدان بالجسم والعلاج يعتمد على التشخيص الجيد، بسبب هذه النزلات المعوية عن طريق تحليل البول والبراز وصورة دم كاملة أو بعض الاختبارات المعملية التفصيلية الأخرى والعلاج يعتمد على الإكثار من السوائل والأملاح لكى يتم تعويض الجسم، مما فقده من أملاح ومعادن وأن يكون الغذاء سهل الهضم وغنى بالمواد الغذائية الرئيسية مثل شوربة الخضار مع الإكثار من الجزر والليمون والبعد عن التوابل الحريفة والبعد عن الوجبات السريعة الجاهزة.

أمراض تصيب الجهاز التنفسى للطلبة فى المدارس

وأكد الدكتور خالد مصيلحى أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، أن الأمراض التى يتعرض لها الأطفال فى بداية الموسم الدراسى معظمها يصيب الجهاز التنفسى، وتتراوح شدتها من البسيطة كنزلات البرد القوية كالإنفلونزا أو الكحة كلاهما عدوى فيروسية تحتاج إلى الراحة بالمنزل ما بين 3: 5 أيام.

وأشار الدكتور مصيلحى، أن إهمال الراحة قد يحولها إلى التهاب رئوى بكتيرى يصعب علاجه بالمضادات الحيوية البسيطة ومع بداية فصل الشتاء وتغيير الفصول تظهر بعض أعراض الحساسية، خاصة عند وجود ملوثات فى الجو مثل حرق قش الأرز، وهو ما قد يسبب التهابات شديدة بالجيوب الأنفية قد تصل إلى ضيق فى الشعب الهوائية وإلى حدوث أزمة تنفسية وبعض الأمراض قد تأتى نتيجة تناول وجبات سريعة فى الخارج ومعظمها تصيب الجهاز الهضمى مثل النزلات المعوية وفيروس" A".

قسط كاف من النوم

وقال الدكتور خالد مصيلحى، إنه للوقاية من الأمراض التى تصاحب دخول المدارس لابد من اتباع النصائح مثل النوم الكافى، حيث إن عدم أخذ قسط كافٍ من النوم يحدث خللاً فى هرمونات الجسم يتسبب فى حدوث خلل فى وظائف الجسم ومنها الجهاز المناعى فلابد أن تكون عدد ساعات النوم لا تقل عن 8 ساعات يوميا.

ممارسة الرياضة فى الصباح الباكر

وأوضح أنه يجب ممارسة الرياضة فى الصباح الباكر، بحيث لا تقل عن ربع ساعة فى الصباح الباكر لأن الرياضة تزيد من تشبع الخلايا بالأكسجين النشط، مما يزيد معها قوة الخلايا المناعية، كما يزيد معها قدرة الطفل فى التركيز والاستيعاب.

السيطرة على العصبية الزائدة

السيطرة على العصبية الزائدة فقد اثبتت الدراسات الحديثة أن أحد أهم أسباب ضعف المناعة، هى التوتر والعصبية فالهدوء يعيد الجهاز المناعى قوته ويجعله حائط صلب فى مواجهة الميكروبات.

تجنب الجلوس بجوار المدخنين

تجنب الجلوس بجوار المدخنين لأن له تأثير سلبى على قوة الجهاز التنفسى، ويجعله عرضة لهجوم البكتيريا وضيق التنفس.

الحرص على تنظيف الفم والأنف باستمرار

الحرص على تنظيف الفم والأنف باستمرار من خلال الاستنشاق وطرد المخاط وغسل الفم بفرشاة الأسنان صباحًا وبعد كل وجبة لأن الفم والأنف هما البوابتان الأساسيتان لدخول الميكروبات فى الجهاز التنفسي.

عدم التسرع فى استخدام المضادات الحيوية

عدم التسرع فى استخدام المضادات الحيوية إلا إذا كان بأمر الطبيب لأن المضادات الحيوية لا تصلح إلا فى العدوى البكتيرية فقط، لكن الفيروسية لا تحتاج سوى الراحة وتناول المشروبات الدافئة كالجنزبيل والينسون لأن سوء استخدام المضادات الحيوية يضعف تأثيرها وقت الحاجة إليها.

تناول المأكولات الصحية والخضراوات

يجب تناول المأكولات الصحية بأن يتم تناول ملعقة عسل بالزعتر على الريق يوميًا لأن الزعتر يحتوى على مواد فينولية تقتل الميكروبات التى توجد فى الحلق.. مع تناول الخضراوات والفواكه المضادة للأكسدة التى تسهم فى تجديد الخلايا المناعية، وعلى رأسها الرمان والتوت والبرتقال والموز والتفاح، ويمكن صنعهم على شكل سلطة فواكه يأخذها الطفل معه فى المدرسة فى صورة عصير طازج أفضل من المشروبات الغازية، ويجب إضافة الجزر والخيار والكابوتشى والطماطم لسندوتشات الطفل لأن هذه الخضراوات تحتوى على الكاروتينيد والكلوروفيل، وكلها مواد مقوية للمناعة.

ولا يمكن تناول الحبوب الكاملة مع اللبن صباحا مثل البليلة والشوفان، ويمكن تناول المكسرات مثل عين الجمل واللوز لاحتوائهما على معادن وفيتامينات ودهون غير مشبعة وسيلنيوم وكلها مواد مقوية للجهاز لمناعى.

البعد عن أماكن نقل العدوى

البعد عن أماكن نقل العدوى بعدم الجلوس بجانب الطلبة المرضى مع غسل الايدى جيدا قبل تناول السندوتشات فى المدرسة وتطهير الدسكات والأيدى بالمناديل المطهرة وفى حالة ظهور عدوى بالفصل يفضل تناول خليط من ملعقة عسل مذابة فى ملعقتين ماء دافئ ثم يضاف نصف ليمونة ويتم تناوله بعد وجبة الغداء ويفضل تناول هذا المشروب طوال موسم الشتاء البارد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مراد

روشته متكامله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة