"المستعربون" سلاح إسرائيل الخبيث لإجهاض "الانتفاضة الثالثة".. مهماتهم القتل والخطف.. عناصرها يتحدثون "العربية" بطلاقة ويتخفون بالزى الفلسطينى حاملين أعلام الفصائل للتمويه والاندساس وسط المظاهرات

الأحد، 11 أكتوبر 2015 11:57 ص
"المستعربون" سلاح إسرائيل الخبيث لإجهاض "الانتفاضة الثالثة".. مهماتهم القتل والخطف.. عناصرها يتحدثون "العربية" بطلاقة ويتخفون بالزى الفلسطينى حاملين أعلام الفصائل للتمويه والاندساس وسط المظاهرات عناصر المستعربين يرتدون الكوفية الفلسطينية للتمويه
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"المستعربون" سلاح دولة الاحتلال الإسرائيلى الخبيث لتنفيذ عمليات الاغتيال والقتل والخطف لقمع "الانتفاضة الفلسطينية الثالثة" التى اندلعت مؤخرًا فى جميع مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة والمدن العربية داخل إسرائيل.

من هم "المستعربون"؟


و"المستعربون" عناصر مدربة جيدًا يعملون فى أجهزة الأمن الإسرائيلية سواء الجيش الإسرائيلى أو جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك" ويتسللون بشكل متكرر إلى المتظاهرات الفلسطينية والمواجهات للقيام باعتقال الفلسطينيين وقتلهم عند الضرورة.

ملامحهم شبيهة بالعرب ويتحدثون العربية بطلاقة


وتنفذ وحدات "المستعربين" أيضًا عمليات استباقية وانتقامية ضد العرب سواء داخل الأراضى الفلسطينية المحتلة أو خارج حدود الدولة العبرية، ويتحدثون "العربية" بطلاقة مثل الفلسطينيين وملامحهم قريبة من العرب وبينهم "دروز" و"بدو" و"يهود".

ومن المستحيل على المتظاهرين بالضفة أو القدس التعرف بسهولة على "المستعربين" وسط الحشود فى الاشتباكات بالمناطق المختلفة لأن الجميع يلجأ إلى تغطية الوجه باستخدام الكوفية الفلسطينية أو الزى الفلسطينى المعروف.

المستعربون يندمجون بالمجتمعات العربية


أطلق هذا الاسم على عناصر الجيش الإسرائيلى الذين يخدمون بهذا السلاح، حيث يموهون أنفسهم كأنهم من العرب، من أجل الاندماج فى المجتمع العربى دون إثارة أدنى شك حولهم، ويكون ذلك لأغراض أمنية معينة من بينها التجسس والقيام بمهمات استخباراتية وقتالية أيضًا.

وحدات "المستعربين"


وهناك عدد من الوحدات من "المستعربين" فى إسرائيل تنتمى إلى أجهزة أمنية مختلفة سواء الجيش الإسرائيلى أو جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك"، من بينها وحدات المستعربين التى تنتمى إلى "حرس الحدود" ووحدة "دوفدوفان" بالإضافة لوحدة "الكرز" وهى وحدة معينة خاصة، للقتال فى أراضى الضفة الغربية.

أصل التسمية


ومصدر اسم "المستعربين" هو نشاط "الاستعراب" الذى يقومون به، وتشكلت الكلمة من خلال دمج كلمتى "اعتداء" بالعبرية "هستعروت"، وكلمة "عرب" بالعبرية "عفريم"، ويعبر الاسم عن الاندماج فى الأراضى وكأنهم عرب، حتى لحظة الهجوم.

وقد التصق وصف "المستعربين" بجميع المقاتلين المندمجين فى صفوف السكان فى المناطق المتاخمة للحدود الإسرائيلية، حتى حين تكون مهمتهم المعرفة وليست هى الهجوم وإنما جمع المعلومات الاستخباراتية فقط.

"دوفدوفان" أبرز وحدات المستعربين


وتقوم وحدتا المستعربين التابعة للجيش الإسرائيلى، المنتمية لوحدة "دوفدوفان" والتى تعد أبرز تلك الوحدات، والأخرى المنتمية لسلاح "حرس الحدود"، بإجراء ترسانة من العمليات الهائلة والسرية، وكلتاهما جعلتا من مهمة "الاستعراب" ميزة فى العمليات، حيث تعملان فى الأراضى الفلسطينية والعربية يوميا.

مهمات وحدة "المستعربين"


ومن أهم مهمات وحدة "المستعربين" بحرس الحدود، هى جلب المعلومات الاستخباراتية، والخطف، والكشف عن عناصر المقاومة الفلسطينية، والاغتيالات، ومواجهة أى بوادر لانتفاضات مرتقبة، والاعتقالات، ولا تصبح تلك العمليات بسيطة عند تنفيذها للعملية خلال الاندماج مع السكان المحليين.

تعمل وحدة "المستعربين" والتى تعتبر أحد أهم وحدات القوات الخاصة بأجهزة الأمن الإسرائيلية، منذ سنوات التسعينات باستخدام أساليب التمويه، والاندماج فى المناطق التى يعملون داخلها والتنكر، وكل ذلك من أجل الوصول بأقرب ما يكون إلى الأهداف دون إثارة الشكوك.

وتتميز مهماتهم بفرق عمل صغيرة تقوم بالتلاعب بالأهداف، مع استخدام المعلومات الاستخباراتية والتعاون مع وحدات أخرى، وخلال تأهيلها، يتعلم مقاتلو وحدات المستعربين عادات القرى العربية المختلفة، وطريقة الكلام، ومعلومات عن العشائر والقبائل وموازين القوى بينها، ويستخدمون هذه المعلومات المهمة للاستعراب.

نشأت الوحدة بعد الانتفاضة الأولى


ومع اندلاع الانتفاضة الأولى عام 1987، فرض على الجيش الإسرائيلى وسلاح حرس الحدود على حد سواء بأن يخفضا مستوى العنف فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، وفى هذا الإطار تم تأسيس وحدة "المستعربين" التابعة لحرس الحدود، إلى جانب وحدة المستعربين التابعة لوحدة "دوفدوفان".

ولا تزال معظم المعلومات عن العمليات الاستطلاعية التى يقوم بها "المستعربين" سرية، وأنه بفضل هؤلاء المقاتلين تم إجراء المئات من عمليات الاعتقال الناجحة لعناصر المقاومة، وإجراء عمليات مكثفة بالضفة.

تكوين وحدة "المستعربين"


وتتكون وحدة المستعربين التى تعمل فى إطار حرس الحدود و"الشاباك" من عدد من الوحدات الفرعية المنتشرة فى إسرائيل وخارجها وفقًا للمناطق والمقاطعات، وتعمل وحدات المستعربين فى منطقة الضفة الغربية تحت قيادة الجيش الإسرائيلى وجهاز الأمن العام، وهى متخصصة فى حرب داخل مناطق فيها أبنية سكنية.

وقد عملت وحدة المستعربين سابقًا فى قطاع غزة، ولكن بعد فك الارتباط انتقلت للعمل ضد الفلسطينيين الذين يحاولون الدخول إلى إسرائيل من غزة، كما تعمل وحدة مستعربين القدس فى منطقة القدس وهى متخصصة فى العمل الاستعرابى فى أوساط سكّان المنطقة الشرقية.

طبيعة عمل وحدة "دوفدوفان"


وحول طبيعة عمل عناصر وحدة "دوفدوفان"، فتعتبر وحدة مشاة من القوات الخاصة، تم تأسيسها عام 1986، وهى تعمل فى أراضى الضفة الغربية من أجل منع الأعمال المسلحة ضد الإسرائيليين، وتنفّذ أنشطتها الرئيسية بطريقة استعرابية، حيث يقوم مقاتلوها بالتنكر بزى العرب والاندماج وسط السكان المحليين.

وتقوم الوحدة أحيانا بتنفيذ مهامّها بطريقة علنية، وهى تتواجد فى استدعاء دائم للعمليات على مدار أيام السنة، لأنها تتعامل إما مع عمليات تم تحديدها مسبقا أو وفقًا للحاجة بموجب تحذيرات من الشاباك، وتتفرد الوحدة بتنفيذ العمليات الخطرة فى قلب المدن الفلسطينية.

تدريبات وحدات "المستعربين"


ويستغرق مسار خدمة المقاتل فى الوحدة نحو عام و4 أشهر، فى البداية يكون المسار مشابهًا جدا لمسار تدريب مقاتلى المشاة ويشمل تدريبات أساسية وتدريبات متقدمة، ولكن فى وقت لاحق تتوسع المهمات أكثر وتشمل تدريبات قتالية خاصة وتدريبات متخصصة.

وبعد ذلك يمر المقاتلون بتدريب مكافحة الإرهاب، وعمليات "حرب العصابات"، والهبوط بالمظلات، وعمليات القنص، وتدريبات ملاحية على مستوى عال، والقتال عن قرب، كما يمر بعض المقاتلين بتدريبات فى دراسة اللغة العربية الفصحى والعامية والتمويه.

وحدة "المستعربين" تندس وسط الفلسطينيين


وكانت قد كشفت قناة "24" الإخبارية الإسرائيلية، مؤخرا، عن اندساس عناصر وحدة "المستعربون" وسط مظاهرات الفلسطينيين وخلال اشتباكاتهم مع عناصر الجيش الإسرائيلى لإلقاء القبض عليهم.

وقالت القناة الإسرائيلية فى تقرير لها الخميس الماضى: "إنه فى غضون ثوان تفاجأ شباب فلسطينيون كانوا يلقون الحجارة على حاجز عسكرى بـ4 ملثمين، يحمل أحدهم علم حركة حماس يطلقون النار عليهم، ليكتشفوا بعدها أنهم من وحدة المستعربون التابعة للجيش الإسرائيلى"، ورشق الشباب لساعات جنود الحاجز العسكرى عند "بيت إيل" فى مدخل رام الله قبل أن يفاجئهم هؤلاء الأربعة، حيث كان قد وقف الأربعة إلى جانب الشباب الفلسطينيين قرابة نصف ساعة وقاموا بإلقاء الحجارة معهم على الجنود الإسرائيليين.

وفى المقابل، قام المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى بنشر مقطع فيديو يظهر الحادثة من زاوية أخرى على صفحته فى موقع "الفيس بوك"، واندمج الأربعة الذين يحملون حقائب مدرسية بين جموع الطلاب الفلسطينيين الذين كانوا قد دعوا إلى "يوم غضب" فى رام الله، وكانوا يرتدون أحذية رياضية بينما ارتدى أحدهم قميصا لفريق برشلونة الإسبانى لكرة القدم، ورفع آخر علم حركة حماس.

عملية المستعربين الأخيرة بالضفة


وعن عملية المستعربين، قالت القناة العبرية، إن المستعربين وقفوا فى الصفوف الأمامية على بعد عشرات الأمتار من الجنود الإسرائيليين، وقاموا بإلقاء الحجارة وتحصنوا وراء سلة نفايات كبيرة مثل الشباب الذين يختبئون خلفها من الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطى، وفجأة، انفصلت مجموعة من الشباب عن باقى المتظاهرين، وأخرج هؤلاء مسدسات وأطلقوا النار على شباب فلسطينيين، واعتقلوا ثلاثة منهم.

وبسرعة أدرك المتظاهرون أن هناك مستعربين بينهم، وبدأوا بإلقاء الحجارة باتجاههم بينما أطلق الأربعة النيران، وأصيب شابان فلسطينيان، وأصيب أحد الشباب فى مؤخرة جمجمته، ووصل بعدها جنود إسرائيليون كانوا على مسافة عشرات الأمتار لمساعدة مطلقى النار على سحب الشبان الثلاثة عبر سحبهم من أيديهم باتجاه المركبات العسكرية الإسرائيلية، وضرب الجنود ومطلقو النار شابين اثنين من المصابين، وتم نقل الشباب الثلاثة إلى سيارة إسعاف إسرائيلية.

شبح الانتفاضة الثالثة


ولفتت القناة العبرية أن هذه العمليات تلوح بعودة شبح اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة مماثلة لانتفاضتى 1987 و2000، حيث يشعر الفلسطينيون بإحباط مع تعثر عملية السلام واستمرار الاحتلال الإسرائيلى وزيادة الاستيطان فى الأراضى المحتلة، بالإضافة إلى ارتفاع وتيرة هجمات المستوطنين على القرى والممتلكات الفلسطينية.


	جانب من تدريبات وحدة المستعربين بالضفة الغربية -اليوم السابع -10 -2015
جانب من تدريبات وحدة المستعربين بالضفة الغربية


	عناصر المستعربين يرتدون الكوفية الفلسطينية -اليوم السابع -10 -2015
عناصر المستعربين يرتدون الكوفية الفلسطينية


المستعربون يعتقلون شابا فلسطينيا -اليوم السابع -10 -2015
المستعربون يعتقلون شابا فلسطينيا


عمليات المستعربين بالضفة -اليوم السابع -10 -2015
عمليات المستعربين بالضفة


	عناصر المستعربين خلال اندساسهم وسط الفلسطينيين -اليوم السابع -10 -2015
عناصر المستعربين خلال اندساسهم وسط الفلسطينيين


	اعتقال فلسطينى على يد جنود الاحتلال -اليوم السابع -10 -2015
اعتقال فلسطينى على يد جنود الاحتلال


المستعربون يعتقلون فلسطينيًا خلال إحدى المواجهات -اليوم السابع -10 -2015
المستعربون يعتقلون فلسطينيًا خلال إحدى المواجهات




موضوعات متعلقة..



بالفيديو..وحدة "المستعربون" الإسرائيلية تندس وسط الفلسطينيين لاعتقالهم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة