أكبر صفقات فى تاريخ التكنولوجيا.. ديل تكسر الرقم القياسى وتشترى EMC بـ67 مليار دولار..فيس بوك ضمت what’s app بـ19 مليار.. وجوجل أعجبتها موتورولا فاستحوذت عليها بـ12.5 مليار لتبيعها بعد ذلك بـ2.5 مليار

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 09:04 م
أكبر صفقات فى تاريخ التكنولوجيا.. ديل تكسر الرقم القياسى وتشترى EMC بـ67 مليار دولار..فيس بوك ضمت what’s app بـ19 مليار.. وجوجل أعجبتها موتورولا فاستحوذت عليها بـ12.5 مليار لتبيعها بعد ذلك بـ2.5 مليار جوجل
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اليوم الشركة التكنولوجية الأمريكية "ديل" عن عقد الصفقة الأكبر فى تاريخ التكنولوجيا، حيث تمكنت من شراء شركة تخزين البيانات EMC بسعر67 مليار دولار، وسوف يحصل المساهمون فى الشركة على 33،15 دولار للسهم الواحد، وهذه الصفقة تأتى بعد أن انخفض الطلب على أجهزة الكمبيوتر التى تصنعها الشركة لذلك فهى تتطلع للتوسع فى الأعمال التجارية المربحة، وحددت تكنولوجيا تخزين البيانات كمنطقة النمو الرئيسية، وقال "مايكل ديل" رئيس الشركة إن هذه الخطوة مهمة فى تاريخها لأن أصبح لديهم شركة جديدة تتجه نحو الجيل المقبل لتكنولوجيا المعلومات، وبعد هذه الخطوة سيتم دمج الاثنين معًا، وستكون أكبر شركة تقنية متكاملة يسيطر عليها القطاع الخاص فى العالم.

ووفقًا لتقرير نشره موقع BBC البريطانى فالمحللون يرون أن الصفقة الكبيرة هى خطوة شجاعة من قبل شركة Dell، لأنها تطمح لتكون بحجم شركة IBM القديمة، وهذه الرؤية تساعدها فى تخطى أزمتها وتغير اتجاه الأنشطة التكنولوجية الخاصة بها.
وعلى الرغم من أن الصفقة ضخمة وتعتبر الأكبر فى تاريخ التكنولوجيا إلا أن هناك تاريخًا كبيرًا من الصفقات التى فاجأت العالم بالمليارات التى دفعت فيها، ونرصد لك أهمها.

- صفقة فيس بوك لشراء واتس آب


تمكنت شركة فيس بوك العام الماضى من ضم تطبيق المحادثات الأشهر فى العالم "واتس آب" فى صفقة صادمة بلغت 19 مليار دولار، وهذه الصفقة صدمت العالم لأن لم يكن أحد يتوقع أن تدفع شركة فيس بوك تهتم بهذا القدر بتطبيق واتس آب، وذكرت التقارير أن فيس بوك اتبع سياسة تحميه من المنافسة الشرسة التى يمكن أن يواجهها الموقع فى المستقبل، وقال مارك زوكربيرج بعد إتمام الصفقة أن تطبيق واتس آب يستحق هذا المبلغ بالكامل.

- شركة HP تستحوذ على Compaq


شركة صناعة وتطوير أجهزة الكمبيوتر Compaq كانت من الشركات التى لا يستهان بها ومثلت تهديدا كبيرا على الشركات الموجودة فى ذلك الوقت ولكنها تعثرت فى عام 2000 وواجهت مشكلات اقتصادية كبيرة فى المبيعات، وهو ما دفع شركة HP العملاقة فى عام 2001 إلى البحث عن وسيلة للاستيلاء عليها بأى طريقة ممكنة، وعرضت أموالاً طائلة على الشركة حتى وصلت إلى 18 ونصف مليار دولار وكانت فى ذلك الوقت أكبر صفقة أجهزة الكمبيوتر فى التاريخ.

- الاستحواذ على شركة EDS


فى أواخر أغسطس عام 2008، قررت شركة HP شراء بيانات شركة الأنظمة الإلكترونية (EDS) بما يقرب من 14 مليار دولار، وكانت EDS شركة متعددة الجنسيات ومقرها فى دالاس، تكساس، وكان معروف أن EDS متخصصة فى الخدمات تكنولوجيا المعلومات المتطورة وهذا الاستحواذ ساعد HP فى عدة مجالات بعد ذلك.

- جوجل تستحوذ على موتورولا


فى عام 2012، قامت شركة جوجل بالخطوة الأولى نحو التحول إلى شركة تصنع الأجهزة عندما أكملت استحواذها على شركة Motorola Mobility الشهيرة، والصفقة تمت بعد أن دفعت جوجل 12 ونصف مليار دولار، جدير بالذكر أن بعد ذلك استغنت شركة جوجل عن موتورولار وباعتها بـ2.5 ميار دولار.

- مايكروسوفت وسكايب


فى عام 2011 تمكنت شركة مايكروسوفت من ضم شركة مكالمات الفيديو الأشهر فى العالم "سكايب" ووافقت الهيئات التنظيمية الأوروبية على الصفقة فى أواخر عام 2011، جدير بالذكر أن سكايب استحوذت عليه شركة EBAY فى عام 2005 وباعته إلى مجموعة بقيادة سيلفر ليك بارتنرز فى عام 2009 وفى النهاية وصل الموقع إلى ملكية مايكروسوفت.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة