الصحف الأمريكية: وثيقة بخط نيكسون تكشف أكاذيبه خلال حرب فيتنام.. واشنطن تسلح المتمردين فى سوريا بصواريخ BGM-71 TOW سرا منذ عامين.. واشتعال سباق تسلح إلكترونى بين دول العالم

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 01:11 م
الصحف الأمريكية: وثيقة بخط نيكسون تكشف أكاذيبه خلال حرب فيتنام.. واشنطن تسلح المتمردين فى سوريا بصواريخ BGM-71 TOW سرا منذ عامين.. واشتعال سباق تسلح إلكترونى بين دول العالم أنشطة تجسس إلكترونية - صورة أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست


وثيقة بخط نيكسون تكشف أكاذيبه خلال حرب فيتنام



اليوم السابع -10 -2015


كشف الصحفى الأمريكى الشهير، بوب وودوارد، فى كتاب جديد، عن وثيقة جديدة بخط يد الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون، يقر فيها بأن سنوات من القصف الجوى الأمريكى فى "جنوب شرق آسيا"، للضغط على فيتنام، كانت محصلتها صفر. يأتى ذلك على الرغم من أن نيكسون أعلن، وقتها، النقيض وأمر بالمزيد من الضربات خلال استعداده للحصول على فترة رئاسية ثانية عام 1972.

فبحسب كتاب وودورد "آخر رجال الرئيس"، المقرر إصداره الثلاثاء، ونشرت صحيفة واشنطن بوست مقتطفات منه، فإن الرئيس الأمريكى كتب تعليقه هذا، فى 3 يناير 1972، لمستشار الأمن القومى آنذاك، هنرى كيسنجر، على هامش مذكرة سرية تُطلع الرئيس على تطورات الحرب.

وكتب نيكسون لكسنجر يقول: "ك. نحن نسيطر كليا على السماء أعلى لاوس وفيتنام منذ 10 سنوات والنتيجة = لاشىء. هناك أمر خطأ فى الاستراتيجية أو القوات الجوية". هذا بينما قال الرئيس الأمريكى خلال لقاء مع قناة CBS News، فى اليوم السابق لكتابته هذه الملاحظة، قائلا: "إن الضربات الجوية فعالة جدًا جدًا".

ويقول الصحفى الأمريكى فى كتابه، إن تقييم نيكسون الخاص كان صحيحًا، إذ أن الزعم بأن الضربات الجوية كانت تحركًا عسكريًا فعالًا، فى الواقع كانت "كذبة". الوثيقة المكتوبة بخط نيكسون، والتى يتم الكشف عنها لأول مرة، تم العثور عليها ضمن مجموعة من آلاف الوثائق أخذها ألكسندر باترفيلد، مساعد نيكسون، من البيت الأبيض ولم ينشرها علنا حتى الآن.

واشنطن تسلح المتمردين فى سوريا بصواريخ BGM-71 TOW سرًا منذ عامين



اليوم السابع -10 -2015


قالت صحيفة واشنطن بوست، إن تسليح الولايات المتحدة للمتمردين السوريين بصواريخ مضادة للدبابات، تلعب دورًا بارزًا لم يكن متوقعًا فى تشكيل أرض المعركة فى سوريا، مما يعطى الصراع مظهر حرب الوكالة بين الولايات المتحدة وروسيا.

وكشفت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير الاثنين، عن أن الولايات المتحدة أمدت جماعات التمرد السورية بصواريخ BGM-71 TOW الأمريكية الصنع، ذلك بموجب برنامج سرى لمدة عامين تم تنسيقه بين الولايات المتحدة وحلفائها للمساعدة فى الإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد.

وتقول إنه مع دخول روسيا الآن ساحة الحرب لدعم الحكومة السورية فى مواجهة هذه الجماعات، فإن الأسلحة الأمريكية تلعب دورًا أعظم كثيرًا مما كان مقررًا لها عندما تم إرسالها قبل عامين. مضيفة أنها كانت سببًا للمكاسب التى حققتها جماعات التمرد شمال غرب سوريا.

وفى الأيام الأخيرة الماضية، استخدمت الجماعات المناهضة للرئيس الأسد لتحقيق نجاح كبير فى مواجهة الضربات الروسية فى سوريا والتى تستهدف داعش وغيره من التنظيمات المتطرفة، حسب الصحيفة الأمريكية. وزعم مصطفى موراتى، قائد جماعة العزة، أن جماعته استطاعت تدمير 7 دبابات ومدرعات مصفحة، روسية الصنع، من الجيش السورى النظامى.

وأضاف أنهم بانتظار مزيد من الصواريخ، مشيرًا إلى أنهم تلقوا المزيد عقب الانتشار العسكرى الروسى، الأسبوع الماضى، لكن داعمى المتمردين من الدول الأخرى وعدوا بمدهم بالمزيد. حرب وكالة وتدفق الأسلحة الأمريكية فى يد حركات التمرد، التى يهيمن عليها المتطرفون، يعيد للأذهان الدور الذى لعبته الولايات المتحدة من خلال صواريخ "ستنجر" المضادة للطائرات، فى إجبار الاتحاد السوفيتى على الانسحاب من أفغانستان فى الثمانينيات.

وتقول واشنطن بوست، إن هذه التحركات تورط واشنطن فى نوع ما من حرب بالوكالة مع موسكو، ذلك على الرغم من إصرار أوباما، هذا الشهر، قائلا: "لسنا ذاهبين لجعل سوريا حرب وكالة بين الولايات المتحدة وروسيا". ومع ذلك يقول جيف وايت، من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى: "إنها حرب وكالة بالصدفة".

وأوضح أن المتمردين يتحدثون عن الحصول على الكثير من صواريخ TOW وتتحدث الحكومة السورية عن هجومهم بدعم من روسيا، لذا فإنها ليست حرب وكالة بقرار مسبق. جبهة النصرة وتشير الصحيفة أن ضوابط للبرنامج الأمريكى حالت دون وقوع الأسلحة فى يد الجماعات الإرهابية.

لكن يقر روبرت فورد، الذى عمل مبعوثا للولايات المتحدة فى سوريا عندما بدأ برنامج تسليح المعارضة، أنه على علم باستيلاء جبهة النصرة على اثنين من صواريخ TOW، غير أنه يقلل من هذا الأمر مشيرا إلى أنه تم إطلاق العشرات والعشرات من قبل جماعات التمرد المعتدلة، حسب وصفه.


وول ستريت جورنال


اشتعال سباق تسلح إلكترونى بين دول العالم




اليوم السابع -10 -2015


قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن حربًا إلكترونية تدور رحاها فى العالم كله ربما تشعل سباق تسلح من جديد، حيث تتجه عشرات البلدان لحشد أسلحة إلكترونية وإعادة تكوين جيوش إلكترونية لمواجهة التهديد.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير، الاثنين، أن سلسلة من الهجمات الإلكترونية الناجحة التى نفذتها الولايات المتحدة وغيرها من الدول تسببت فى سباق تسلح إلكترونى هائج، حيث اتجهت عشرات الدول إلى حشد مخزون من برامج التجسس والفيروسات الإلكترونية.

وتشير إلى انتشار هذه الأنواع من الأسلحة بشكل واسع مما اضطر الولايات المتحدة والصين، حيث تدور بينهم حرب طويلة من الهجمات الإلكترونية، إلى قطع اتفاق محدود الشهر الماضى بقضى بعدم شن أنواع معينة من الهجمات الإلكترونية كلا ضد الآخر والخاصة باختراق شركات وسرقة معلومات منها وتمريرها لشركات أخرى.

ومع ذلك تشير الصحيفة إلى أن الهجمات الإلكترونية الخاصة بسرقة أسرار حكومية لا تزال لعبة عادلة بين البلدين. هذا يأتى بينما بدأت بلدان أخرى حشد أسلحتها الإلكترونية على مستوى غير مسبوق، فبحسب معلومات جمعتها وول ستريت جورنال فإن ما لا يقل عن 29 بلدا لديهم وحدات عسكرية أو استخباراتية رسمية، معنية بجهود القرصنة والهجمات الإلكترونية.



موضوعات متعلقة..



الصحف الإيرانية: تهديدات بالإعدام لفريق التفاوض النووى الإيرانى داخل البرلمان.. ورسائل على هواتف النواب لرفض الاتفاق.. اختبار صاروخ باليستى جديد.. وواشنطن ترفع الحظر عن تصدير المياه الغازية لطهران


الصحافة الإسبانية: مدريد تستضيف 3000 لاجئ سورى وعراقى أول نوفمبر.. وخبير سياسى إسبانى: الحل الوحيد فى الشرق الأوسط هو التفاوض بين جميع الأطراف.. رئيس كتالونيا يتغيب عن احتفالات إسبانيا


الصحافة الإسرائيلية: ليفنى تحذر من ربيع فلسطينى بالأراضى المحتلة وتطالب بقمع الانتفاضة.. نتانياهو:سياستنا أدت لنتائج إيجابية بالميدان.. اكتشافات الغاز المصرى الأخيرة قد تغير الجغرافيا السياسية للمنطقة


صحافة القاهرة:مخيون:لولا القانون لرفضنا ترشيح الأقباط على قوائمنا..الإبراشى يرفض اعتذار السبكى بعد موقعة الألفاظ الخارجة على الهواء مباشرة..حاملتا الطائرات ميسترال تغيران الاستراتيجية العسكرية المصرية


الـ"توك شو": عدلى القيعى: "زملكاوية" اخترقوا الأهلى إعلاميًا.. وابتعدت خوفًا على النادى.. محمود طاهر: سأفوز بأغلبية ساحقة فى إعادة طرح الثقة.. محافظ المنوفية: فساد بـ11 مليون جنيه فى الإسكان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة