إسراء عبد الفتاح

على هامش الانتخابات

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 06:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أيام قليلة من الآن يبدأ التصويت فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية المصرية لعام 2015، واليوم قد انتهت تقريبًا نصف مدة الدعاية المقررة للمرشحين، وأنا شخصيا لا أشعر بأى مظاهر حقيقية لها علاقة بالانتخابات والدعاية الانتخابية إلا ما ندر.

* مثلاً فى منطقة سكنى لا أرى إلا قليلا من «اليفط» للمرشحين المستقلين تكاد لا تذكر، وفى الطرق الرئيسية توجد دعاية لحزب واحد فقط وهو حزب المصريين الأحرار ومرشحى الحزب، أين باقى الأحزاب التى ستخوض الانتخابات فى القوائم؟ فلا توجد لافتة واحدة حتى لأى قائمة ستخوض الانتخابات فى المرحلة الأولى لمحافظة الحيزة، ولا يعلم أى فرد من سكان منطقتى اسم مرشحى أى قائمة، فكما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن هناك ثلاث قوائم فى منطقة الجيزة والصعيد هى «نداء مصر»، و«الصحوة الوطنية المستقلة»، و«فى حب مصر»، ولكن لا توجد أى دعاية لهذه القوائم مطلقا حتى الآن، هل يريدون خوض الانتخابات فى صمت تام؟!! لماذا لا يسعون لأن يعرفهم الناخبون؟ هل الحالة الاقتصادية لأغلب المرشحين هى السبب فى ندرة الدعاية؟ أم أن هناك أسبابا أخرى؟

* أرى أن نسبة الدعاية على مواقع السوشيال ميديا ترتفع عنها فى الشارع المصرى، فقد نشر بعض المرشحين برامجهم الانتخابية على صفحتهم الرسمية، ولكن لم يهتموا بأن تصل ورقيا لبيت الناخب، وطبعًا ذلك لسهولة استخدام مثلا تلك الوسائل الحديثة وتقريبا لانعدام أو قلة تكلفتها، ولكن السؤال الأهم: هل ستشارك الفئة العمرية التى تستخدم مثل هذه المواقع، وأغلبهم من الشباب طبعًا، فى التصويت فى الانتخابات؟ أم الاعتماد على الدعاية فى السوشيال ميديا هو رغبة فقط فى التواجد وليس استهدافا للكتلة التصويتية الفعلية؟

* اختفاء شبه تام حتى الآن للمرشحين على برنامج التوك شو لعرض برامجهم الانتخابية إلا قليلاً جدًّا، وكأن الإعلام يتجاهل عن «عمد» أن هناك انتخابات مقبلة، واختفاء تام للمناظرات بين المستقلين أو القوائم الانتخابية التى ستخوض المرحلة الأولى للانتخابات.

* استخدام وسائل غير شريفة أحيانا فى التنافس مما يعد إخلالا بلوائح الانتخابات واستمرار هؤلاء الذين ينتهكون القوانين ويخلون بالسلوك الشريف فى التنافس فى الانتخابات دون رادع ومحاسبة ودون التصدى لمثل هذه الانتهاكات أيًّا كان نوعها من قبل اللجنة العليا يعد ضربا فى مقتل لمصداقية تلك الانتخابات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور عادل شاهين

مفهوم مفهوم : هدفك التشكيك فى الأنتخابات و التشكيك فى مصداقياتها و نزاهتها

الخطة باء لنحانيح 25 يناير ... كان غيرك أشطر

عدد الردود 0

بواسطة:

جورج رامز بالفيوم

بنطمنك : دس السم فى العسل لتشوية الأنتخابات النيابية لا قيمة له !!

عدد الردود 0

بواسطة:

سلامه حجازى

الفاضى يعمل قاضى

تحيا مصر و الذل و العار للخونه و المتأمريين

عدد الردود 0

بواسطة:

النسر

كل هؤلاء يهدمون الوطن

عدد الردود 0

بواسطة:

الأستاذة فاطمة بالتعليم

و ما هى خبراتك فى الأنتخابات حتى نستنير بأراءك الأنتخابية ؟ ولا شيىء

عدد الردود 0

بواسطة:

أينشتاين

الغباء هو تكرار نفس الأسلوب و أنتظار نتائج مختلفه

أدينى عقلك

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى كامل

الاحساس نعمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس مدحت عاطف

مافيش فايده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة