الفلبين تدعم نشر أمريكا لسفن حربية بالقرب من جزر متنازع عليها

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 10:57 ص
الفلبين تدعم نشر أمريكا لسفن حربية بالقرب من جزر متنازع عليها جيش الفلبين
مانيلا (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعربت الفلبين اليوم الثلاثاء عن دعمها لخطة أمريكا المتعلقة بنشر سفن حربية بالقرب من جزر قامت بكين باستصلاح أراضي فيها في بحر الصين الجنوبي .

وقالت وزارة الخارجية إن الولايات المتحدة الأمريكية ، التي تعد حليفا منذ وقت طويل للفلبين ، مهتمة بضمان حرية الملاحة في المياه المتنازع عليها .

وأضافت الوزارة " من المهم بالنسبة للمجتمع الدولي حماية حرية الملاحة والطيران في بحر الصين الجنوبي .هذا يمثل قلقا دائما لجميع الدول".

وقالت " إذا قررت أمريكا إرسال سفن تابعة للبحرية على نطاق 12 ميلا بحريا من المناطق التي تم استصلاحها تأكيدا لهذا الهدف ، فإن هذا سوف يتوافق مع القانون الدولي و نظام مبني على القواعد لهذه المنطقة".

وكان مسؤول أمريكي قد قال الأسبوع الماضي أنه خلال الأسبوعين المقبلين سوف يتم إرسال سفن تابعة للبحرية داخل مناطق الـ12 ميلا بحريا ، التي تزعم الصين أنها أراضي ، حول الجزر التي قامت بالتشييد في سلسلة سبراتلي .

وكانت الفلبين قد تقدمت بقضية تحكيم ضد الصين أمام محكمة الأمم المتحدة في لاهاي ، للاحتجاج على زعم الصين أحقيتها في ملكية بحر الصين الجنوبي بأكمله ،كما أنها احتجت على الأنشطة التوسعية للصين على متن الجزر والشعب المرجانية المتنازع عليها .

ويشار إلى أن كل من فيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان ،تزعم سيادتها على مناطق بالبحر .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة