المركز الوطنى محذرا من عزوف الناخبين: نسبة التصويت المتوقعة 10 ملايين ناخب

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 09:22 ص
المركز الوطنى محذرا من عزوف الناخبين: نسبة التصويت المتوقعة 10 ملايين ناخب التصويت بالانتخابات - أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، أن البرلمان القادم مهدد بالتشويه نتاج العزوف عن المشاركة، مطالبا الجميع بالحشد للتصويت والحشد للتصويت الصحيح.

وقال المركز فى بيان له اليوم الثلاثاء: "المشاركة فى انتخابات الرئاسة والتى تعتبر أعلى نسبة تصويت، كان عدد المسجلين 54 مليونا، حضر لمقار التصويت 22.5 مليون، بنسبة 42% تقريبا، ونتوقع فى الانتخابات البرلمانية أن تقل هذه النسبة لتصل إلى 10 ملايين، بنسبة 21%، كما أننا نتوقع أن نسبة الأصوات الباطلة ستكون عالية فى حدود 5%، إذن نتوقع 16% نسبة التصويت من إجمالى الناخبين".

وتابع: "لذلك نطالب كافة الجهات لحشد الناخبين، ونطالب اللجنة العليا للانتخابات بإرسال العدد المطلوب انتخابه مع الرسالة التى ترسلها للناخبين بشأن بيانات اللجنة الانتخابية، ونشر السير الذاتية للمرشحين على موقع اللجنة من واقع أوراق الترشح التى تقدم بها المرشح، كى تساعد الناخب على كيفية الاختيار، وأن تضع العدد المطلوب انتخابه على موقع اللجنة العليا فى حالة الاستعلام عن مكان اللجنة التى سينتخب فيها الناخب".

كما طالب المركز اللجنة العليا بتغيير الرسائل التى توجهها للناخب بشأن الحشد للتصويت، قائلا: "فلم تعد رسالة صوتك أمانة ذا جدوى، وإنما يجب العمل على رسائل تخاطب وجدان الناخب بأهمية البرلمان، وصلاحيات العضو البرلمانى، والتشريعات التى سيقرها".

وطالب المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، بأن تكون المواصلات العامة مجانا أيام الانتخابات، أسوة بالانتخابات الرئاسية، وأسوة بقناة السويس، وأن تخاطب وزارة الشباب والرياضة الكتل الشبابية للحشد من خلال توعيتهم بأهمية المشاركة من خلال رسائل تخاطب عقل الشباب لتغيير مفهوم العزوف عن الانتخابات والمشاركة.

وقال رامى محسن، مدير المركز الوطنى، إن المجلس القومى للمرأة وفروعه فى كافة المحافظات، عليه أن يعمل على استراتيجية حشد المرأة للتصويت من خلال رسائل تخاطب المرأة وتقدرها وبعيدة عن فكرة صوتك أمانة وأنت نصف المجتمع، نظرا لفقدانها المعنى والتأثير، لافتا إلى أن وزارة الهجرة عليها وضع خطة لمخاطبة وحشد المصريين فى الخارج كون هذه الكتلة ممثلة فى البرلمان، وكونها بعيدة عن البيئة الانتخابية وتحتاج إلى التوعية بمن هم المرشحون، ولماذا وكيف تختار؟.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة