الأحد .. وزير الثقافة يفتتح متحف المنصورة القومى

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 05:25 م
الأحد .. وزير الثقافة  يفتتح متحف المنصورة القومى وزير الثقافة حلمى النمنم
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح حلمى النمنم وزير الثقافة وحسام الدين إمام محافظ الدقهلية والدكتور حمدى أبوالمعاطى رئيس قطاع الفنون التشكيلية متحف المنصورة القومي، وذلك يوم الأحد القادم 18 أكتوبر2015 فى تمام الواحدة والنصف ظهراً، يأتى ذلك بعد بعد غياب خمسة سنوات، وفى إطار احتفالات وزارة الثقافة بانتصار أكتوبر المجيد.

وصرح حلمى النمنم " إن المتحف شهادة ناصعة على صفحة مضيئة فى تاريخ مصر كلها، حين هب أبناء المنصورة والمصريون جميعاً لمقاومة غزو أجنبى جاء متسربلاً كذباً بالدين المسيحى ونجح المصريون فى الحفاظ على استقلال وطنهم".

وذكر محافظ الدقهلية "مع افتتاح متحف المنصورة القومى تستعيد دار "ابن لقمان" رونقها كأحد الأماكن التاريخية الهامة التى تشرف بها محافظة الدقهلية، وبهذا الشكل الراقى من التماذج بين العبق التاريخى للمكان وما يُقدمه من رسالة تنويرية تعمل على ترسيخ قيمة الموروث الثقافى والحضارى، تتكامل الأدوار وتتناغم للحفاظ على ما تنطوى عليه المنطقة من معالم ومواقع أثرية وثقافية، وعرض ما تحويه من مقتنيات على الوجه الأكمل ".

و أعرب الدكتور حمدى أبو المعاطى عن سعادته بهذا الإنجاز حيث يُعد متحف المنصورة القومى أحد الصروح الثقافية والفنية الهامة التابعة لقطاع الفنون التشكيلية.

وقال أبو المعاطى " إن هذا الصرح يعود متبنياً رسالة الفن والإبداع، ومتنفساً ثقافياً وفنياً لأبناء المحافظة، كما يُعزز مساعى وزارة الثقافة وخططها الرامية إلى دعم الحركة الثقافية والفنية فى الأقاليم".

هذا ويُفتتح على هامش هذا الحدث الثقافى الهام معرضاً تشكيلياً يُشارك به نخبة من فنانى محافظة الدقهلية يضم مجموعة من الأعمال الفنية متنوعة المجالات.

جدير بالذكر أن متحف المنصورة القومى يُطلق على دار أبن لقمان والمتحف الملحق بها .. ويقع المتحف بقلب مدينة المنصورة بشارع بورسعيد، ويتكون من جزئين: الدار القديمة "التى أسر فيها لويس التاسع وقت الحملة الصليبية السابعة" ومساحتها الكلية 294.50م2 - المتحف ومساحته 275م2, وبه مقتنيات فنية توثق هذه الأحداث التاريخية يبلغ عددها 45 عملاً فنياً لكبار الفنانين بجانب قاعتين للعروض الفنية المتغيرة.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. مصر تتحدث عن نفسها فى نيويورك.. متحف "متروبوليتان" ينعش خزينته بمعرض عن الحياة الفرعونية فى مصر قبل 4 آلاف سنة.. ونيويورك تايمز تصف الآثار المصرية بـ"شباك التذاكر الذهبى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة