بالصور.. انخفاض منسوب المياه فى نهر النيل يثير القلق.. الرى: إجراء سنوى يتم اتخاذه بين كل موسمين زراعيين.. لا توجد احتياجات زراعية الآن.. ورفع وخفض المنسوب طبقا للاحتياجات.. وضخ من 110 ملايين متر مكعب

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 04:07 ص
بالصور.. انخفاض منسوب المياه فى نهر النيل يثير القلق.. الرى: إجراء سنوى يتم اتخاذه بين كل موسمين زراعيين.. لا توجد احتياجات زراعية الآن.. ورفع وخفض المنسوب طبقا للاحتياجات.. وضخ من 110 ملايين متر مكعب نهر النيل
كتبت أسماء نصار - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مجرى نهرى النيل انخفاضا فى منسوب المياه به، وظهور بعض مناطق الإطماء داخل المجرى الرئيسى فى النقطة التى تقع أسفل كوبرى قصر النيل بمحافظة القاهرة وذلك نتيجة انخفاض كميات المياه التى يتم ضخها بعد انتهاء موسم الزراعات الصيفية.

قطاع توزيع المياه بمصلحة الرى خفض المنصرف من المياه خلف السد العالى

وأثار انخفاض منسوب مياه نهر النيل قلقا كبيرا بين المواطنين حيث ربطوا بينه وبين بناء سد النهضة الاثيوبى، إلا أن مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والرى أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن قطاع توزيع المياه بمصلحة الرى بدأ فى خفض المنصرف من مياه خلف السد العالى وخزان أسوان، وذلك لتناقص الاحتياجات المائية بمختلف الأغراض التنموية زراعة وصناعة وشرب وملاحة نهرية، واستعدادا لموسم الزراعات الشتوية.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف المصدر- الذى فضل عدم ذكر اسمه- أن هذا القرار يأتى بعد أن نجحت الوزارة فى توفير الاحتياجات المائية بموسم الزراعات الصيفية بنجاح وحل أزمات محطات الشرب التى تعرضت لمشاكل تلوث ولذلك لوحظ انخفاض المناسيب فى المجرى الرئيسى للنيل وبعض الترعة الرئيسية نتيجة تناقص الطلب الزراعى عليها.

معايير دقيقة لوصول الاحتياجات المائية للمستخدمين

وشدد المصدر فى تصريحاته على أن منظومة صرف المياه خلف السد يخضع لمعايير دقيقة لوصول الاحتياجات المائية للمستخدمين بالكمية والوقت المناسبين وفى ظل المؤشرات الحالية لفيضان النيل الجديد التى توضح أنه أقل من المتوسط.

وأشاد المصدر بنجاح موسم أقصى الاحتياجات هذا العام فى شهرى يونيو ويوليو، والدور الذى قام به مهندسو الوزارة لتوفير وتوصيل المياه إلى أراضى المزارعين فى الأوقات والكميات المناسبة لرى أراضيهم، حيث تم توفير مياه الرى والتبكير بالتصرفات الخاصة بموسم أقصى الاحتياجات خلال شهرى أبريل ومايو الماضى "بدء زراعة محصول الأرز"، مما أدى إلى عدم حدوث أى اختناقات فى نهايات الترع على مستوى الجمهورية فى فترة طفى الشراقى وزراعة المحاصيل الصيفية أو لمياه الشرب، مما انعكس على عدم حدوث أزمة خلال موسم أقصى الاحتياجات.

اليوم السابع -10 -2015

الوزارة تولى أهمية قصوى لتوفير الاحتياجات المائية للزراعات

وأكد على أن الوزارة تولى أهمية قصوى لتوفير الاحتياجات المائية للزراعات مع رفع حالة الطوارئ بين أجهزة الوزارة للإشراف والمتابعة لمنظومة توزيع المياه خلال فترة أقصى الاحتياجات، وإبلاغ غرف الطوارئ المركزية بالوزارة لتوفير الاحتياجات المائية أولا بأول والقضاء على أية اختناقات فى مياه الرى.

ضخ 110 ملايين متر مكعب من المياه

من جانبه أكد الدكتور خالد وصيف، المتحدث الإعلامى، لوزارة الموارد المائية والرى، أنه لا يوجد انخفاض فى منسوب مياه نهر النيل نتيجة أزمة، لافتاً إلى أن تخفيض المنصرف فى نهر النيل، هو إجراء سنوى يتم اتخاذه بين كل موسمين زراعيين، وأن برنامج رفع وخفض المنسوب يتم طبقا للاحتياجات ونحن الآن فى موسم الحصاد، حيث يتم الوفاء باستخدامات مياه الشرب فقط، مشيراً إلى أنه يتم ضخ 260 مليون متر مكعب من المياه فى فصل الصيف شهرى "يونيو ويوليو"، وحالياً تتراوح الكمية التى يتم ضخها بين 100 إلى 110 ملايين متر مكعب من المياه.

اليوم السابع -10 -2015

وكانت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، قد أعلنت منذ ايام عن أن انخفاض منسوب مياه نهر النيل تسبب فى نقص كمية المياه المنتجة من محطة مياه إمبابة ومحطة مياه جزيرة الدهب وهو ما أدى إلى انقطاع المياه عن بعض مناطق فيصل والهرم والمريوطية وخاصة المناطق الساخنة، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى المنفذة بالجهود الذاتية.







اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة..


"الرى" تنتهى من خريطة مواقع المياه الجوفية لـ1.5 مليون فدان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة