"حكاية دراع" فى ذكرى إطلاق أول جهاز ألعاب منزلى.. من الأتارى للبلاى ستيشن رحلة تطور أجهزة أدمنها العالم.. "سونى ونينتندو وSNK" شركات سيطرت على ألعاب الفيديو والمعركة تنحصر بين "إكس بوكس وبلاى ستيشن"

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 12:29 م
"حكاية دراع" فى ذكرى إطلاق أول جهاز ألعاب منزلى.. من الأتارى للبلاى ستيشن رحلة تطور أجهزة أدمنها العالم.. "سونى ونينتندو وSNK" شركات سيطرت على ألعاب الفيديو والمعركة تنحصر بين "إكس بوكس وبلاى ستيشن" جهاز Space Invaders
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألعاب وأجهزة تسلية وتقنيات حديثة يتمتع بها العالم الآن، ولا تجد طفلا أو مراهقا أو شابا إلا ومن اهتماماته قضاء بعض الوقت أمام أجهزة بلاى ستيشن الحديثة والاستمتاع بالألعاب الخاصة بالسباق المغامرة التى تجعلك تعيش بداخلها وكأنك البطل الحقيقى لها، ولكن إذا عدت للخلف سنوات طويلة لأكثر من 38 عاما لم تجد كل هذه الأشياء ولكن ستجد نفسك منبهرا أمام آلة بدائية بعض الشىء تضم مجموعة من الألعاب البسيطة وهى الأتارى، وفى ذلك الوقت كانت "قمة الإعجاز العلمى” فهذا الجهاز أحدث ثورة فى عالم الألعاب وكان أول جهاز ألعاب فيديو يضم بعض التقنيات والألعاب الواضحة والمتطورة فى هذا الوقت، ومرت السنوات وتطورت الأجهزة وحدثت الثورة التكنولوجية التى أثرت بدورها على الألعاب ووضوحها والمزايا التى تضمها وأصبح لدينا الآن تقنيات داخل أجهزة الألعاب تجعلك جزءا من اللعبة وليس مجرد ممارس لها من الخارج.

- أول جهاز أتارى فى العالم


فى عام 1977 تم إطلاق أول جهاز أتارى منزلى، وكان عبارة عن وحدة منزلية متعددة اللاعبين حمل اسم "أتارى 2600"، وهو كان مزود بخراطيش خاصة بحفظ الألعاب، وذراع تحكم، ومكتبة ألعاب عديدة.

اليوم السابع -10 -2015

- جهاز Space Invaders


قامت شركة تايتو عام 1978 جهاز Space Invaders لأول مرة فى اليابان، وبعد ذلك فى الولايات المتحدة، وهو جهاز يعمل عن طريق تشغيل الألعاب عند وضع نقود فى المكان المخصص لها وغزا العالم وتم تطوير نسخ منه حديثة حتى الآن.

اليوم السابع -10 -2015

- جهاز intellivision


هو عبارة عن نظام ألعاب فيديو أنتجته شركة ميتال الأمريكية عام 1980م، وصدرت إلى أوروبا واليابان عام 1982م، وتوقف إصدارها فى شهر يناير عام 1984م، محققتا مبيعات نحو 3 ملايين جهاز.

اليوم السابع -10 -2015

- جهاز ألعاب نينتندو


أطلقت شركة نينتندو اليابانية هذا الجهاز عام 1985 وكان يمثل الجيل الثالث من الألعاب، كان فى ذلك الوقت من أنجح أنظمة الألعاب الإلكترونية، ومبيعاته فاقت 60 مليون جهاز حول العالم، وكان الجهاز الأول من نوعه الذى يتم فيه برمجة الألعاب عبر شركات برمجة من الطرف الثالث.

اليوم السابع -10 -2015

- جهاز game boy


تمكنت شركة نينتندو فى عام 1989 من إنتاج جهاز ألعاب صغير حصل على إعجاب العالم وكان منتشرا فى أغلب المنازل فى ذلك الوقت، وكان هو جهاز النظام المحمول الأول فى خط إنتاج الجيم بوى، وحقق مبيعات ضخمة حول العالم.

اليوم السابع -10 -2015

- جهاز neo geo


إذا كنت من جيل التسعينيات فمن المؤكد أنك تتذكر جيدا هذا الجهاز، تم إطلاقه فى عام 1990 من قبل الشركة اليابانية SNK ويعد من الجيل الرابع، وهو أول جهاز يضم الرسومات الملونة 2D تفصيلية، وكان له تصميم أكثر تطورا وحقق مبيعات ضخمة.

اليوم السابع -10 -2015

- أول جهاز بلاى ستيشن


فى عام 1995 أطلقت شركة سونى اليابانية أول جهاز بلاى ستيشن لها وكان فى ذلك الوقت ثورة فى مجال الألعاب، وكان يضم 32 بت من الألعاب، وانتشرت سلسلة أجهزة سونى للألعاب المتطورة وتمكنت من بيع أكثر من 100 مليون وحدة خلال 9 سنوات من الإطلاق.

اليوم السابع -10 -2015

- نيتيدو 64


هو من أهم أجهزة الألعاب التى ظهرت فى التسعينيات من القرن الماضى وهو ثالث نظام ألعاب فيديو أطلقته شركة نينتندو، صدر فى 1996 فى اليابان، وكان أول جهاز لشركة نينتيدو يعرض الألعاب فى رسومات ثلاثية الأبعاد.

اليوم السابع -10 -2015

- إكس بوكس


قررت شركة مايكروسوفت الدخول فى عالم أجهزة الألعاب وأطلقت جهاز إكس بوكس فى عام 2001، كمنافس للأجهزة الأخرى، وكان مزودا بمعالج بنتيوم 3 بسرعة 733 ميجاهرتز والذاكرة العشوائية 64 ميجابايت، وباع 24 مليون وحدة.

اليوم السابع -10 -2015

- بلاى ستيشن المحمول


فى عام 2005 أطلقت شركة سونى نسخة محمولة من جهاز الألعاب الشهير لها "بلاى ستيشن" يشبه أجهزة نينتندو وغيرها من الأجهزة الصغيرة، والجهاز حقق نجاحا كبيرا فى اليابان ولكن ظل الجهاز الكبير له الشعبية الأكبر.

اليوم السابع -10 -2015

- أجهزة wii


خامس نظام ألعاب فيديو أطلقته شركة نينتندو، وكان يضم عددا من المزايا المتطورة والهامة، فكان يضم عصا التحكم اللاسلكية، وتحمل اسم "وى ريموت"، والذى يمكن استخدامه للتفاعل مع اللألعاب بشكل مبتكر.

اليوم السابع -10 -2015

- النسخ الحديثة من الأجهزة


الشركات المتربعة الآن على عرض ألعاب الفيديو هى سونى ومايكروسوفت بأجهزة بلاى ستيشن 3 و4 وإكس بوكس وأن وإكس بوكس 360، وتحقق كل منها مبيعات قياسية من عام لآخر وتلك الأجهزة منتشرة الآن فى منازل المستخدمين حول العالم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة