وزراء المجموعة الاقتصادية خلال مؤتمر أخبار اليوم :نستهدف الوصول للمرتبة 30 فى تقرير التنافسية العالمية ..توقعات باستثمارات 10 مليار دولار العام القادم ..صالح كامل :حل 70% من مشاكل الشركات السعودية

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 04:54 م
وزراء المجموعة الاقتصادية خلال مؤتمر أخبار اليوم :نستهدف الوصول للمرتبة 30 فى تقرير التنافسية العالمية ..توقعات باستثمارات 10 مليار دولار العام القادم ..صالح كامل :حل 70% من مشاكل الشركات السعودية رئيس الوزراء خلال مؤتمر اخبار اليوم
تغطية – هانى الحوتى- ندى سليم تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مؤتمر اخبار اليوم فى يومه الاول امس الاربعاء مشاركة نحو 14 وزيرا من الحكومة على راسهم رئيس الوزراء شريف اسماعيل فى فعالياته بما يؤكد حرص الحكومة على حل المشكلات الاقتصادية ودفع الاستثمارات الفترة القادمة .

المؤتمر شهد مداخلات ساخنة من عدد من رجال الأعمال المشاركين وبين الوزراء وخاصة وزراء المجموعة الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بالاستثمار وانتقاد عدم تطبيق الشبباك الواحد وحل مشاكل المناطق الصناعية، الى حد أن رجل الأعمال محمد فريد خميس قال " أن المستثمرين مش ملطشة للحكومة"، وطالب ممدوح حمزة بضرورة وضوح الرؤية من الاستثمار مثل دبي وجبل على ووضع استراتيجية ثابتة.

المؤتمر الاقتصادى نقطة فاصلة


وفى كلمته قال الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، إن المؤتمر الاقتصادى الأول لمؤسسة أخبار اليوم العام الماضى تضمن جلسة عن معوقات الاستثمار وأخرى عن العدالة الاجتماعية وجلستين أخريين عامة و6 جلسات قطاعية، مضيفا: "المهمة ثقيلة وتستدعى العمل من الحكومة وشركات التنمية والمجتمع المدنى".

وأضاف العربى أن مؤتمر مارس الاقتصادى الماضى كان نقطة فاصلة فى تنفيذ عدد من مهام مؤتمر أخبار اليوم الأول العام الماضى، حيث صدر كل من قانونى 17 والخاص بقانون الاستثمار، وقانون 13 وهو قانون الخدمة المدنية.

وأشار وزير التخطيط إلى أن قانون الخدمة المدنية يخاطب الجهاز الإدارى للدولة ورفع كفاءة الجهاز الإدارى للدولة، موضحا أن افتتاح قناة السويس الجديدة هو بداية لتنمية شاملة، مؤكدا أن مصر نجحت فى تنفيذ إنجاز قناة السويس الجديدة وعملت على وضع الإطار المؤسسى لتنمية محور قناة السويس. وأوضح أن المثلث الذهبى يعمل عليه استشاريون بشكل واضح جدا، لافتا إلى أن تنمية المليون ونصف فدان يتم العمل فيه وفق إطار مؤسسى لنجاح هذا المخطط وفق استراتيجية التنمية المستدامة 2030 لزيادة مساحة السكان لـ12% خلال الـ15 عاما القادمة .

المرتبة 30 فى التنافسية العالمية


اضاف إن هناك جهودا كبيرة تمت خلال الفترة الماضية، ضمن رؤية وخطة أشمل لتحقيق تنمية حقيقة مستدامة، مشيراً إلى أن معدلات الأداء فى عدد كبير من محاور العمل تحتاج للعمل خلال الفترة القادمة. وأضاف فى كلمته مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى: "إننا بحاجة لتواصل العمل بحماس خلال الفترة القادمة لتستطيع مصر العبور من الظرف التاريخى الصعب، ومواجهة التحديات الداخلية والإقليمية".
وأشار العربى أن مصر تستهدف الوصول الى المرتبة 30 فى تقرير التنافسية العالمية فى خلال 15 عام المقبلة، مؤكدا أن هذا الهدف يعد هدف طموح ويجمع مابين الطموح والواقعية، ويعد قابل للتنفيذ من خلال أجراء بعض الاصلاحات الاقتصادية على غرار ما قامت به دولة الاردن والمغرب فى الفترة الاخيرة.
من جانبه أكد هانى قدرى دميان، وزير المالية، أن هناك أهمية كبيرة فى أن تصدر مصر سندات دولية، تتلخص فى 3 أسباب، وهى أولا وضع منحنى عائد كسعر مرجعى للتعامل مع المؤسسات والبنوك المصرفية للمصرية، وثانيا تنويع مصادر التمويل، وثالثا مع كل إصدار نضع مصر على خارطة الاقتصاد العالمى، لأنك تشرح فى كل مرة الاقتصاد المصرى وخططه والإصلاحات التى حققتها.

وأضاف "دميان أن الحكومة لديها برنامجا محدودا لإصدار 10 مليارات دولار على مدى زمنى، موضحا أننا أصدرنا الشريحة الأولى، ومن المبكر الحديث عن حجم أو الآجل للشريحة الثانية، نتيجة لأننا لا نزال نتحاور مع المستشارين الدوليين، الذين يساعدون على الإصدار، وهناك اضطرابات فى الأسواق الناشئة، فضلا عن أن الإعداد للإصدار الأول كان ناجحا بشهادة البنوك العالمية، وهو ما يدفعنا أن نكون حريصين فى الإصدار مرة أخرى.

السيطرة على عجز الموازنة



اضاف أن السيطرة على عجز الموازنة له أهداف اقتصادية كبرى، ومنها إعادة الثقة فى الاستقرار الاقتصادى، وأن الاقتصاد لديه القدرة المتنامية على تسديد التزاماته المحلية والدولية، مضيفا أن الحكومات المتعاقبة حاولت إعادة الثقة فى الاقتصاد وأن يكون ف المكانة اللائقه به، لافتا الى أنه منذ مارس 2014 بدأت برامج الإصلاح الاقتصادي، موضحا أن معدل الادخار المحلى منخفض نتيجة ارتفاع عجز الموازنة الذى يستنفذ الادخار المحلى ويزاحم القطاع الخاص ررغم أن كفاءته أعلى من أى استثمار تطلقه الحكومة. واشار إلى أن ترشيد دعم الطاقة و توسيع القاعدة الضريبية تعود كلها بصورة ايجابية على معدلات التنميةو الاستثمار.
وفى كلمته أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن معدلات النمو العام الجارى حققت نموا من 4 إلى 4.2، وهذا يرجع إلى الاستثمارات الخاصة، والتى تعد سبب هذا النمو، لأنه لأول مرة تصل معدلات استثمارات القطاع الخاص خلال عام 2014- 2015 إلى 70.5% من إجمالى الاستثمارات المنفذة، وهذا يرجع إلى وطنية القطاع الخاص ومساهتمه فى خفض معدلات البطالة.
وأشار "سلمان"، إلى أن هذا يعكس أهمية أن يبنى الاقتصاد المصرى على آليات السوق المنفتح على العالم وعلى الاستثمارت الخاصة، ونستهدف زيادة حجم الاستثمارات الخاصة المنفذة خلال العام المقبل نحو 75%، حيث بلغت عدد الشركات الخاصة 860 شركة شهريا هذا العام، ونستهدف تجاوزها إلى 1000 شركة شهريا خلال العام المقبل.

وقال أن حجم الاستثمارات المباشرة الاجنبية بلغت 4.1 مليار دولار خلال 3 سنوات للثورة، ونسعى لوصول حجم الاستثمارات الأجنبية إلى 10 مليارات دولار خلال العام المقبل2016. وأشار "سالمان"، أن الوزارة الحالية تسعى إلى الالتفات إلى محافظات الصعيد، بتدشين مؤتمر الصعيد لإطلاق حزمة من المشروعات الاستثمارية، حيث تنخفض معدلات النمو إلى 11% فى 11 محافظة وتعد هذه النسبة ضئيلة للغاية من المعدلات التى نرغب فى الوصول إليها.

عدد المصانع المتوقفة


من جانبه كشف شريف الجبلى، رئيس شعبة المصدرين، أنه لا يوجد إحصائية دقيقة حول عدد المصانع المتعثرة، مضيفاً أنه يجب أولا تحديد عدد المصانع، وأسباب تعثرها ليتم وضع خطة للإنقاذ ليتم ضمان دخولها إلى الإنتاج مجددا. ودعا "الجبلى" إلي سرعة مراجعة آلية دعم الصادارت لإنقاذ تراجع الصادرات المصرية والتى تتراوح بين 30 و40% بداية من العام الجارى.

وأضاف رئيس الشعبة، فى تصريحات صحفية، أن تراجع الصادرات يأتى نتيجة عوامل داخلية، تتمثل فى عدم كفاءة منظومة دعم الصادرات نظرا لعدم توافر ميزانية مناسبة، فضلا عن عدم توافر الغاز للمصانع ما أدى إلى انهيار عمليات إنتاج مصانع الأسمدة والتى كان لها نصيب كبير من الصادرات، فضلا عن عوامل خارجية، منها الركود الذى أصاب الكثير من أسواق أوروبا والصين.

فى سياق اخر كشف رجل الأعمال السعودى الشيخ صالح كامل أن الحكومة المصرية نجحت، حتى الآن، فى حل مشاكل 70% من الشركات السعودية العاملة فى مصر خلال الفترة الماضية، مشيدا بنجاح الحكومة فى حل تلك المشاكل، متنميا الانتهاء من النسبة الباقية فى أسرع وقت.

وأضاف صالح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، على هامش مشاركته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، أنه مشاركته فى المؤتمر من منطلق حبه لمصر، وتابع، "شركاتنا تعمل فى مصر منذ عام 1971، ومستمرة ولن تنسحب، وستزيد استثماراتها فى مصر". وأشار الشيخ صالح إلى أن شركة جسور السعودية تنتظر منذ نحو عام للانتهاء من لائحة قانون المناطق الاقتصادية لبدء استثماراتها بمحور التنمية، مشيرا إلى أن رأس المال المبدئى للشركة نحو 3 مليارات جنيه، متوقع زيادتها لـ30 مليار عقب بدء العمل.

توجيه الشكر للسيسى



كان ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، تقدم بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لرعايته لمؤتمر الاقتصادى الثانى لأخبار اليوم، مؤكدًا تطلع الرئيس لخروج المؤتمر بأفكار قابلة للتنفيذ، موضحا أن مؤتمر المؤسسة الأول أسفر عنه قرارات اقتصادية هامة بعد 4 جلسات عامة وانتهى لتشكيل أمانة دائمة ترأسها الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط.

وأضاف فى كلمته خلال المؤتمر الاقتصادى الثانى لمؤسسة أخبار اليوم، بمشاركة 14 وزيرا يمثلون المجموعة الاقتصادية، بالإضافة إلى محافظ البنك المركزى ورئيسى البورصة والرقابة المالية وعدد كبير من المسئولين الحكوميين ورؤساء الهيئات الاقتصادية والبنوك والخبراء وممثلين من القوات المسلحة، أن هناك جانبا من قرارات المؤتمر السابق مازالت ورقا ولمن المؤتمر مهد الطريق لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى مارس الماضى.

وأوضح أن المؤتمر الثانى للمؤسسة شارك فيه عدد من الوزراء ورجال الأعمال فى طرح الرؤى وتبادل الأفكار، مشيرا إلى أن الجلسات التحضيرية للمؤتمر تساءل خلالها "إذا كنا نعرف المشاكل ونعرف الطريق ونمتلك الرؤية فلماذا المشكلة؟"، مؤكدا أننا نحتاج للهمة فى العمل والسرعة فى القرار وإعلاء مصلحة الشعب من أجل وطن أعطانا، مؤكدا: "أمامنا فرصة وإن أهدرناها لن تسامحنا الأجيال القادمة".



موضوعات متعلقة..



- بالصور.. رئيس الوزراء: إجراءات عاجلة غير نمطية لمعالجة مشاكل المستثمرين

- بالفيديو..رئيس الوزراء خلال المؤتمر الاقتصادى لأخبار اليوم: لا نملك عصا سحرية لحل المشاكل..وخفض الأسعار أهم التحديات.. ويؤكد: عازمون على التصدى للفساد.. ونتخذ إجراءات عاجلة لحل مشاكل المستثمرين(تحديث)

- هاشتاج "شريف إسماعيل" ضمن قائمة الهاشتاجات الأكثر تداولا على تويتر

- مجلس الوزراء: قرض البنك الدولى بقيمة 3 مليارات دولار لتوفير النقد الأجنبى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة