بعد فوز مصر بعضوية مجلس الأمن.. مثقفون: الوقوف أمام خطر التوسع الأمريكى أولوية.. عبلة : فرصة علينا الاستفادة منها.. القعيد: مسئولية كبيرة.. أبوسنة : انتصار سياسى دولى لمصر

الخميس، 15 أكتوبر 2015 07:11 م
بعد فوز مصر بعضوية مجلس الأمن.. مثقفون: الوقوف أمام خطر التوسع الأمريكى أولوية.. عبلة : فرصة علينا الاستفادة منها.. القعيد: مسئولية كبيرة.. أبوسنة : انتصار سياسى دولى لمصر يوسف القعيد
كتبت آلاء عثمان ـ بسنت جميل ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم فوز مصر فى عملية التصويت التى جرت اليوم فى نيويورك بمقعد غير دائم للعامين كمرشحة عن شمال أفريقيا، بحصولها على 179 صوتًا، وحصلت على أصوات تخطت ثلثى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، عبر عدد من المثقفين عن سعادتهم بهذا الخبر، الذى وصفوه بأنه يجعل مصر مؤثرة سياسيًا أمام دول العالم.

وقال الكاتب يوسف القعيد، إن حصول مصر على عضوية بمجلس الأمن للمرة الخامسة وتمكنها من الحصول على أصوات تخطت ثلثى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، خبر سعيد يخفف من شعورنا بالاكتئاب، وعلى الرغم من أن المنصب غير دائم لكنه يحتم علينا المسئولية.

وأوضح يوسف القعيد أن عضوية مصر فى مجلس الأمن يتطلب من وزارة الخارجية أن تقدم أفكار ومصالح تخدم بها مصالح مصر ودول أفريقيا ودول العالم الثالث، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية لابد أن تسعى على وضع حلول سريعة لكى تعيد لمصر مكانتها بين دول العالم.

ومن جانبه عبر الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، عن سعادته بفوز مصر بمقعد فى مجلس الأمن، قائلاً: انتصار سياسى دولى يستحق الفرح ويستحق الاعتزاز، ولا شك أن هذا الانتصار سوف يضع مصر فى صدارة الدول التى يؤاخذ رأيها فى القضايا المهمة.

وأوضح الشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، نتمنى أن تقوم مصر فى دور أساسى لحل القضايا العربية المعلقة، وفى انتظار أن ترد مصر الجميل لأفريقيا والدول الصديقة التى تقف مع مصر فى المحافل الدولية المختلفة.

وقال الدكتور حجاجى إبراهيم، أستاذ التاريخ الإسلامى بجامعة طنطا، إن فوز مصر بعضوية مجلس الأمن يعنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، ووزير الخارجية، قاما بجهد واضح مع الأمم الأفريقية، والدول العربية، والمنظمة الإسلامية، للحصول على عضوية مجلس الأمن، متمنيًا أن تكون مصر عند حسن ظن هذه الجهات.

وأضاف الدكتور حجاجى إبراهيم، أن مصر يجب أن يكون لمصر شخصية فى لحمايتها، وحماية الدول العربية، وأن تتعامل بمبدأ الاحترام والندية فى آن واحد، وأن تقف أمام خطر التوسع الأوربى الأمريكى فى الدول العربية.

قال الكاتب عبد الوهاب الأسوانى، إن فوز مصر بعضوية فى مجلس الأمن للمرة الخامسة بحصولها على 179صوتًا، وحصلت على أصوات تخطت ثلثى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، بمثابة رفع الروح المعنوية لكل المصريين، مشيرًا إلى أن هذا المنصب غير دائم، لكنه يضع مصر فى مكانة متميزة فى أعين العالم.

وأوضح الأسوانى أن السيسى استطاع وتمكن من تغير نظره العالم لمصر بفضل علاقاته بكافة دول إفريقيا التى ساعدت مصر فى الحصول على عضوية فى مجلس الأمن.

أضاف الأسوانى أن مصر أيام حكم الرئيس الأسبق مبارك حصلت على صفر فى المنديال بسبب تجاهل مبارك لدول أفريقيا، مشيرًا إلى أن السيسى لديه فضل كبير فى استيراد جزء من مكانة مصر، مؤكدًا أن مصر وضعها المعنوى أكبر بكثير من وضعها المادى.

محمد عبلة:فرصة علينا الاستفادة منها


قال الفنان التشكيلى محمد عبلة، إن فوز مصر بعضوية مجلس الآمن، يمثل حدث إيجابى، حيث ستكون مصر قريبة من قوى التأثير فى الأمم المتحدة، وسيكون لها تأثير سياسى، حتى وإذا كانت لا تمتلك حق الفيتو، متمنيًا أن مصر يكون لديها كفاءات من الخارجية يكون أدائهم جيد فى المجلس، حتى نستفيد من هذه الفرصة.

وأضاف الفنان محمد عبلة، أن هناك العديد من المشاكل تنتظر طرحها فى مجلس الآمن مثل مشكلة سد النهضة التى يجب أن تكون على أولويات مصر، وكذلك مشاكل المنطقة العربية كلها، لأن مصر الآن لن تتحدث باسمها فقط، بل باسم دول العالم الثالث، وأفريقيا، وآسيا.


موضوعات متعلقة :


بعد عضوية مجلس الأمن.. الخارجية: سنعمل بكل جهد لدعم قضايا العرب وأفريقيا


بالصور.. مصر تنتصر دبلوماسيا.. العالم يمنح ثقته لمصر ويصوت لعضويتها بمجلس الأمن.. الترشيح المصرى ينال موافقة 179دولة..الوفد المصرى بنيويورك يحتفل بالانتصار ويتلقى التهانى ويستعد لملفات العضوية الخامسة

بالفيديو.. للمرة الخامسة.. مصر عضوا بمجلس الأمن بـ 179 صوتا (تحديث)

بالصور.. شكرى يتلقى التهانى بفوز مصر فى مجلس الأمن قبل إعلان النتيجة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة