رئيس اللجنة الاقتصادية لشباب الأعمال بالغرفة التجارية: عدم مواجهة أزمة الدولار يرفع الأسعار.. ونحتاج ثورة تشريعية لإنقاذ الاقتصاد.. صبحى: اللجنة تتبنى خلق 5 ملايين وظيفة منها 10 آلاف قبل نهاية 2015

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 05:44 م
رئيس اللجنة الاقتصادية لشباب الأعمال بالغرفة التجارية: عدم مواجهة أزمة الدولار يرفع الأسعار.. ونحتاج ثورة تشريعية لإنقاذ الاقتصاد.. صبحى: اللجنة تتبنى خلق 5 ملايين وظيفة منها 10 آلاف قبل نهاية 2015 الدكتور أحمد صبحى حميدو ومحررة اليوم السابع
الإسكندرية- هناء أبو العز - تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى يقود فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى قاطرة التقدم للوصول بمصر إلى القمة، تظهر بعض الأزمات فى الطريق وما بين مناصر ومعارض تظهر كيانات يلمع بريقها بعد غياب دام سنوات وهى اللجنة الاقتصادية لشباب الأعمال بالغرفة التجارية بالإسكندرية التى شكلها أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

ولدت اللجنة من محافظة الإسكندرية التى تعد عاصمة مصر الاقتصادية لما تملكه من مقومات صناعية وسياحية وزراعية وتجارية وامتلاكها الميناء التجارى الأول بالبلاد وكلها أمور تبشر بفرص استثمارية تسعى لجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية لتفعيلها.

"اليوم السابع" التقى الدكتور أحمد صبحى حميدو، أستاذ الجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس اللجنة الاقتصادية لشباب الأعمال بالغرفة التجارية، بعد أيام من توليه المنصب للوقوف على خطط اللجنة فى الاستفادة من الفرص الاستثمارية.
اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

- سألناه بداية: كيف ترى موقف الدولة والبنك المركزى من أزمة الدولار؟


فأجاب: هناك أزمة حقيقية فى الدولار وعلى الدولة الاعتراف بها ومواجهتها، فالاحتياطى النقدى ينخفض، مع زيادة الطلب على الدولار، فعلى سبيل المثال هناك دقيق فى السوق بـ300 مليون دولار وبضاعة أخرى تقدر بـ8 مليارات دولار والحكومة الحالية تعمل ضد الدستور لأنها تعمل ضد الاقتصاد الحر، وما يحدث الآن من البنك المركزى مخالفة دستورية يجب بسببها إقالة محافظ البنك المركزى، فالبنك المركزى يتخذ قراراته منفردًا دون قراءة لإحداثيات السوق وتأثيرها على المستثمرين ومجتمع الأعمال والاقتصاد، وأتوقع أن يصل الدولار إلى 10 جنيهات وعلى الحكومة أن تواجه نفسها وتعترف بالأزمة خاصة أن المصانع تعمل الآن بـ 30% من طاقتها وهذا سيتسبب فى ارتفاع الأسعار أكثر.

- كيف ترى الوضع الاقتصادى فى مصر الآن؟


- نحن فى وضع اقتصادى سىء لغياب الآلية الحقيقية وعندما حاول الرئيس تعديل الخدمة المدنية ارتفعت أصوات المعارضة، وبالتالى لابد من الوقوف بجوار الرئيس، وإذا كان هناك من النظام السابق أو ممن سبقه من يظنون أن الرئيس سيقدم لهم البلد على طبق من فضة، فليعتبر بما حدث فى التغييرات الأخيرة بالوزارة، وليعلم أننا فى حرب على الفساد بكل ما أوتينا من قوة.

- ما المطلوب من الدولة لتسهيل الاستثمار فى مصر؟


لا نطلب من الدولة دعمًا ماديًا لكن نطلب ثورة تشريعية حقيقية تجعل من السهولة جذب الاستثمار فلا يعقل أن أشترى أرضًا 1000 متر وأدفع لها ملايين الجنيهات ولا أستطيع الحصول على رخصة وأضطر للدفع "من تحت الترابيزة".

وهناك فجوة حقيقية بين ما يعلنه الرئيس وينتويه وبين ما يحدث على أرض الواقع ونحن نؤذن فى مالطة منذ أيام مبارك.. فأين قانون الاستثمار الذى يعمل عليه أشرف سالمان منذ مؤتمر شرم الشيخ؟ وبعد استقالة سالمان هل سيبدأ الوزير الجديد من الصفر؟ وهل تم وضع موعد نهائى للمشروع وطرح المعايير التى تحكمه؟
اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

- هل تعتقد أن البيئة التشريعية فى مصر صالحة للاستثمار ؟


مصر بحاجة إلى ثورة تشريعية حقيقية ونطالب بذلك منذ قبل ثورة 2011 فكلما تطابق التشريع مع الواقع أغلقت الأبواب الخلفية وتواجدت بيئة صالحة للاستثمار والاقتصاد ولذا يجب وجود إرداة حقيقية لتغيير التشريعات وسد الفجوة بين التشريع والواقع لأنه كلما زادت الفجوة زاد الفساد ومن ثم نحتاج إصلاحًا تشريعيًا والاهم منه تطبيق القانون.

والمجتمع يعانى كثيرًا من الفساد بسبب غياب الإرادة السياسية الحقيقية لإحداث ثورة تشريعية وليس شرطًا أن يتم ذلك عن طريق مجلس النواب وإنما يمكن بواسطة خبراء دستورين واقتصاديين وبصياغة لا يتم الطعن بعدم دستوريتها.
اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

- هل المرشحون لانتخابات مجلس البرلمان بارقة أمل للتقدم الاقتصادى؟


النماذج المرشحة للمجلس ليست هى التى نطمح فيها، ولا يجب أن نعول عليها وحدها بل على الإرادة السياسية فى ظل وجود رئيس مخلص ووأؤكد أننا فى غياب كامل للدولة وقوانين صدرت منذ عهد محمد على سندفع الثمن.

- كيف تقيم توجيهات الرئيس السيىسى بدعم الشباب؟


نتمنى تفعيلها بوجود تمثيل حقيقى للشباب فى كل وزارة وليس استعمالهم فقط فى كلمات أكليشيه بلا هدف، ونريد تمثيلا فعالا لهم فى البرلمان.
لابد من عمل كوتة للشباب من حملة الدكتوراه والمتخصصين فى الاقتصاد والمجالات المختلفة لخدمة الدولة كلها.
اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

- ما أبرز المشروعات التى يمكن الاستثمار فيها بالإسكندرية حاليًا؟


أبرز المشروعات التى يمكن الاستثمار فيها فى هذه الفترة هى مراكز الإمداد والتوزيع مع وجود مينائى الإسكندرية والدخيلة، ومجتمع أعمال ضخم جدًا، إضافة إلى مصانع مدينة برج العرب والإسكندرية عاصمة مصر الاقتصادية وسنعمل على مشروعات المخزون والنقل والتعهيد والتسعير والبنية التحتية المعلوماتية وتحويل الإسكندرية إلى مركز لوجسيتى حقيقى يخدم الشرق الأوسط وأن تكون الإسكندرية جاذبة للسياحة الاقتصادية من خلال تنظيم معارض كما سنتطرق للاستثمار فى مناطق غرب الإسكندرية التى لا ينظر إليها أحد.

- متى وكيف بدأت لجنة شباب الأعمال الاقتصادية وما دورها وفى ماذا أخفقت خلال الفترة الماضية؟


اللجنة بدأت سنة 2010 برئاسة هشام دلاور ونفذت عددًا من المبادرات أهمها مشروع "شجع المصرى" لتشجيع الصناعة المصرية ولم توفق اللجنة فى تحديث قطاعات تجزئة وسنعمل عليها فى هذه الدورة، بعد أن كبرنا المبادرة وجعلناها جزءًا من مبادرة سلاسل الإمداد لكن بعد ثورة يناير هدأت أعمال اللجنة كنظيراتها فى العالم العربى.

- وفى سبتمبر 2015 أعدنا إطلاق اللجنة وقررت تشكيل لجان بكل المحافظات حتى تتحول إلى اتحاد شباب الأعمال المصرى وننسق مع جماعة شباب الأعمال e g b حتى لا نتحول لمجرد ممثل للشباب بالفعل بدأنا تنفيذ مبادرات وأعمال على أرض الواقع.

- ما أهداف اللجنة وأهم خططها فى دورتها الجديدة؟


توفير 5 ملايين فرصة عمل للشباب خلال 5 سنوات من خلال قطاع سلاسل الإمداد والتوريد واللوجيسيتات والاستعانة بالعنصر الأكاديمى ومجتمع الأعمال والمجتمع المدنى والحكومة والعمال.

كما نركز على قطاع التوريدات المرتكز على 6 عناصر أساسية أهمها أماكن الإنتاج أو التصنيع، والاستثمار فى المخزون، والنقل، والتعهيد للبحث عن التنافسية، إضافة إلى الداعم الآخر وهو البنية التحتية المعلوماتية التى نفتقدها وبدأنا نستثمر فيها مؤخرًا حتى يكون هناك وسيلة تحل الصراع بين الخدمة والتكلفة.

وكل هذه الأمور ستساهم فى خلق فرص عمل بأقل التكاليف حيث يصل تكلفة فرصة العمل فى هذا القطاع 50 ألف جنيه أى 250 مليارًا للـ5 ملايين فرصة عمل "30 مليار دولار" وسنبدأ بتحقيق 10 آلاف فرصة عمل فى الثلاثة أشهر الباقية من 2015 فى 1000 مصنع بواقع 10 فرص فى كل مصنع أو 100 فرصة فى كل من 100 مصنع بالإسكندرية.

ما الدعم الذى تعتمد عليه اللجنة لإظهار مبادرتها؟


هناك دعم من الاتحاد الأوروبى، إضافة إلى تعديل قانون الغرف التجارية الذى جرى مؤخرًا وينص على أحقية الغرفة فى الاستثمار بنفسها ودعم رئيس الغرفة أحمد الوكيل الذى يشغل مناصب رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية العربية والأفريقية والأورومتوسطية ما يعنى أنه يمثل لنا قوة ناعمة إضافة إلى الدعم الحكومى الذى يمثله خالد حنفى، وزير التموين، بتبينه مشروع اللوجستيات، وأخيرًا دعم الرئيس للشباب.
اليوم السابع -10 -2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة