مؤرخ أمريكى يثير الجدل .. المحرقة النازية ضد اليهود يمكن أن تتكرر

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 07:51 م
مؤرخ أمريكى يثير الجدل .. المحرقة النازية ضد اليهود يمكن أن تتكرر الزعيم النازى هتلر
فرانكفورت (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المؤرخ الأمريكى تيموثى سيندر المختص بتاريخ أوروبا الشرقية أن المحرقة النازية ضد اليهود ليست "فريدة" من نوعها وأن تكرارها ممكن.

وقال البروفيسور سيندر الذى يعمل فى جامعة النخبة جامعة ييل الأمريكية خلال كلمة له بمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب اليوم الجمعة إن من يظن أن المحرقة واقعة فريدة لا تتكرر لا يمكنه أن يتعلم من التاريخ.

واعتبر المؤرخ الأمريكى أن الإبادة الجماعية التى مارسها النازيون ضد اليهود أمر "ليس له مثال سابق"، وبعد النجاح الكبير الذى حققه كتابه "بلاد الدم" (بلود لاند) والذى جمع فيه جرائم هتلر وجرائم ستالين فى سياق واحد، جاء اليوم الجمعة تدشين كتابه الجديد بعنوان "الأرض السوداء" (بلاك إيرث) فى عدد كبير من الدول الأوروبية.

وكان عدد من المؤرخين الألمان أبدى قبل عدة أيام انتقادات شديدة للكتاب لأن سيندر ذكر فيه أن تكرار المحرقة أمر ممكن، ويرى المؤرخ الأمريكى أن تكرار المحرقة يحتاج إلى عدة شروط، من بينها تدمير الهيكل السياسى للدول، حيث إن النازيين بحسب رؤيته لم يبيدوا اليهود إلا بعد تحطيم الهياكل السياسية التى كانت قائمة فى شرق أوروبا، وهى الهياكل التى كانت تعين سكان البلاد المحليين على التعاون فيما بينهم.

ويضيف المؤرخ الأمريكى أنه إذا تضافر مع السلوك العدوانى للدول وقوع كوارث بيئية فمن الممكن أن يتكرر اندلاع العنف الجماعى ثانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

نعم تكررت المذابح لكن من اليهود ضد العرب وليس ضد من طردهم من الأوربين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الفرق بين الممكن والمؤكد

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال القدس المحتله

كلامه صح 100% من بحث تاريخي وديني عندما يتكاثر اليهود ويصلوا لمرحله معينه تبدأ ابادتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الفضل

يارب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة