حصاد اليوم الثانى لانتخابات البرلمان فى أسيوط.. تزايد الإقبال على اللجان بشكل تدريجى.. السيدات والمسنون الأكثر مشاركة.. ورئيس لجنة الانتخابات: لم نرصد مخالفات حتى الآن

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 04:23 م
حصاد اليوم الثانى لانتخابات البرلمان فى أسيوط.. تزايد الإقبال على اللجان بشكل تدريجى.. السيدات والمسنون الأكثر مشاركة.. ورئيس لجنة الانتخابات: لم نرصد مخالفات حتى الآن جانب من عملية تصويت الناخبين
أسيوط - ضحا صالح – سارة علام- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اللجان الانتخابية بأسيوط، اليوم الاثنين، إقبالا ضعيفا فى الساعات الأولى وتزايدا بشكل تدريجى عقب خروج الموظفين من أعمالهم، وظهرت السيدات وكبار السن فى عملية الاقتراع بشكل واضح، وفى الوقت ذاته شهدت دوائر المراكز إقبالا متوسطا إلى كبير من الناخبين على صناديق الاقتراع.

وشهدت بعض اللجان تأخر فتح اللجان بسبب تغيب القضاة ولجان أخرى شهدت مناوشات ومشادات بين أنصار المرشحين.

وفى دائرة أبنوب والفتح، تأخر فتح اللجنة رقم 10 مدرسة بنى محمد الثانوية المشتركة، الأمر الذى أثار حالة من الغضب وتجمهر الأهالى أمام اللجنة لعدم فتحها منذ الصباح وحتى الواحدة ظهرا بسبب تأخر القاضى.

اليوم السابع -10 -2015

وفى قرية التتالية التابعة لمركز القوصية سادت حالة من الغضب الشديد بين الناخبين، فى ثانى أيام التصويت فى انتخابات البرلمان، فى اللجنة رقم 34 بقرية التتالية، لعدم وصول القاضى، مما أدى إلى تأخر فتح باب التصويت أمام الناخبين، مما أثار حفيظة الناخبين والمرشحين، لتكرار تأخر المستشار لليوم الثانى .

وكانت ذات اللجنة شهدت توقف عملية التصويت حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا، مما أربك العملية الانتخابية داخل مركز القوصية، وتكرر الأمر اليوم فى مشهد هزلى غير مبرر.

وفى القوصية تأخر أيضا عدد من اللجان فى فتحها، بسبب غياب رئيس اللجنة، خاصة المنشأة الصغرى والتى شهدت تكتلات للأعضاء السابقين لمحاولة الفوز والعودة مرة أخرى، وفى ديروط شهدت لجان قرى الأقباط "كوم بوها" إقبالا كبيرا من قبل الناخبين لتأييد مرشح بعينه، كما تزاحم الناخبون بلجان كودية الإسلام لتأييد مرشحهم.

وفى الوقت نفسه، قامت مديرية الأمن بتوفير كراسى متحركة بأغلب لجان المحافظة لنقل الناخبين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة إلى داخل اللجان للإدلاء بأصواتهم، بالإضافة إلى توفير بعض عناصر الشرطة النسائية على أغلب لجان السيدات ببندر أسيوط لمساعدة دخول كبار السن من السيدات وتنظيم عملية دخول الناخبين .

وفى نفس السياق، شهدت لجنة مدرسة مهران خلاف الإعدادية بمركز القوصية مشادات كلامية بين أنصار المرشح "صلاح عبد الرحيم" وأنصار المرشح "رميح عبد الحسيب رميح" لاتهامهم البعض بعمل دعاية مخالفة وإجبار المواطنين على التصويت لأحد المرشحين، واتهام أنصار المرشح رميح عبد الحسيب قوات الأمن بالتواطؤ فى منع الدعاية المخالفة خارج اللجان للمرشح صلاح عبد الرحيم، وقامت قوات الأمن بالتدخل وفض الاشتباك.

وشهدت لجان السيدات بأسيوط إقبالا شديدا للناخبات على لجان السيدات للإدلاء بأصواتهن فى الانتخابات، وأبدين فرحتهن بالتصويت فى الانتخابات، بإطلاق الزغاريد ورفع علامة النصر، وكان المسنون هم أبطال المشهد الانتخابى اليوم، حيث أقبل عدد كبير من الرجال والسيدات المسنين، وقام افراد من الجيش والشرطة بمساعدتهم حتى إتمام عملية التصويت.

وحلقت طائرات تابعة للقوات المسلحة فى سماء محافظة أسيوط، لمتابعة ورصد العملية الانتخابية بدوائر المحافظة، وظلت تجوب شوارع المحافظة منذ الصباح الباكر.

من جهته، أكد اللواء السيد سعيد، رئيس غرفة عمليات محافظة أسيوط والمشرف العام الانتخابات، أن العملية الانتخابية انتظمت تماماً فى اليوم الثانى للانتخابات دون ما يوجد ما يعكر صفوها، مشيرا إلى أن جميع اللجان فتحت أبوابها بشكل تدريجى وتم التغلب على كافة المشاكل التى تلقتها غرفة العمليات .

اليوم السابع -10 -2015

وتشهد لجان الاقتراع تأمينا مشددا من قبل القوات المسلحة والشرطة، فيما تم استخدام الكلاب البوليسية، لتأمين السيارات المتوقفة بجانب اللجان.

وقال المستشار جمال عبد الرحمن فى رئيس اللجنة المسرفة على الانتخابات بأسيوط فى تصريح خاص لليوم السابع، إن الانتخابات لم تشهد فى اليوم الثانى أى تجاوزات أو انتهاكات عنيفة، وأنه تمت السيطرة تماما على أى مشكلات واجهت الناخبين أو القضاة اليوم، ولم تتلق لجنة الانتخابات أى مخالفات حتى الآن.

وكشف المستشار محمد حسين عبد الله، رئيس اللجنة رقم ٨٣ بمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بالدائرة الأولى أسيوط، ارتفاع معدلات التصويت فى اليوم الثانى لتصل إلى ٢٠٪، مؤكدًا أن التصويت مساءً أعلى منه صباحًا.
وقال رئيس اللجنة لـ"اليوم السابع"، إن إقبال النساء على التصويت أعلى من الرجال بكثير، متوقعًا أن يزيد التصويت فى الساعات المقبلة.

جدير بالذكر أن عدد الناخبين يصل إلى 2 مليون و 349 ألفا و337 ناخبا وناخبة وعدد اللجان العامة 9 لجان عامة موزعة 496 مقرا انتخابيا بواقع 1168 لجنة انتخابات فرعية وتبلغ حصة المحافظة من مقاعد مجلس النواب 25 مقعدا منهم 20 على النظام الفردى و5 مقاعد بنظام القائمة ويصل عدد المرشحين إلى 182 مرشحا بينهم 69 مرشح حزبى و113 مرشح مستقل وعدد السيدات المرشحات على الفردى 5 سيدات وعدد المرشحين من ذوى الاحتياجات الخاصة 4 مرشحين.


اليوم السابع -10 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة