وصول رئيس شركة روساتوم الروسية للقاهرة لبحث مشروع الضبعة النووى

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 12:10 م
وصول رئيس شركة روساتوم الروسية للقاهرة لبحث مشروع الضبعة النووى مطار القاهرة
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر فى مطار القاهرة إن سيرجى كيربينكو الرئيس التنفيذى لشركة روساتوم الروسية المتخصصة فى الطاقة النووية وصل إلى البلاد اليوم الاثنين لبحث مشروع الضبعة النووى .

وتأمل مصر منذ عام 1981 فى بناء مفاعل نووى فى منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح لكن المشروع يشهد زخما فى فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

وذكرت المصادر أن رئيس روساتوم الروسية سيجتمع مع بعض المسئولين المصريين لاستكمال المفاوضات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية.

وقال الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى هذا العام إنه وقع مذكرة تفاهم مع روسيا بخصوص المشروع.

وأكد السيسى على أهمية تنويع مصادر الطاقة وقال فى يناير إن مصر تخطط لبناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية ومنشآت طاقة تعمل بالرياح على مدى السنوات الثلاث القادمة بقدرة إجمالية 4300 ميجاوات، وستضم محطة الضبعة النووية أربعة مفاعلات عند اكتمالها.

وروساتوم الروسية هى الشركة الوحيدة التى تجرى مفاوضات حاليا مع مصر بشأن المشروع.

وقال أنطون موسكفين نائب رئيس روساتوم للعمليات الخارجية لرويترز الأربعاء الماضى إن شركته وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد لبناء محطة كهرباء نووية فى مصر على أن يتم توقيع الاتفاق بنهاية العام.

وأضاف موسكفين أن بناء أول مفاعل نووى مصرى فى منطقة الضبعة شمال البلاد قد يكتمل بحلول 2022 إذا جرى توقيع العقد بنهاية 2015. وأضاف أن العقد سيشمل قرضا من روسيا لمصر.

وجمدت مصر برنامجها النووى بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986 لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج، وكانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووى فى طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك عن منصبه فى فبراير 2011.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة