الإيسيسكو ومؤسسة الوليد يشرعان فى تنفيذ القافلة الطبية فى إفريقيا

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 06:10 ص
الإيسيسكو ومؤسسة الوليد يشرعان فى تنفيذ القافلة الطبية فى إفريقيا شعار الإيسيسكو
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شرعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" ومؤسسة الوليد للإنسانية فى تنفيذ مشروع القافلة الطبية الاجتماعية التربوية لفائدة النساء والأطفال فى المناطق الريفية النائية، لاسيما فى أوساط سكان المناطق المعزولة. وسيتم العمل على تنفيذ هذا البرنامج على مراحل تبدأ الأولى منها بتنفيذ المشروع النموذجى فى المملكة المغربية، ثم بعد ذلك تقييمه وتحديد آلياته التنفيذية المناسبة قبل أن يتم تعميمه على بلدان السنغال ومالى وبوركينافاسو خلال الفترة (2015-2017) مع مراعاة خصوصياتها الوطنية.

ويتمثل الهدف المباشر لهذا المشروع الشامل فى العناية بصحة الأم والطفل، ويهمّ أساساً تشخيص سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي، وتوعية سكان المنطقة بأهمية التعليم والتربية الصحية. وموازاة مع ذلك، ستوزع معدات على أبناء القرى المستفيدة تشمل حقائب تعليمية وكتب ودراجات هوائية وحواسيب وغيرها.

ومن أهداف المشروع على المدى القصير توفير المشورة الطبية المتخصصة والرعاية الصحية للفئة المستهدفة (تشخيص سرطان عنق الرحم وسرطان الثدى)، وتقديم النصائح العلاجية والتوزيع المجانى للأدوية التى توصف بعد الكشف الطبي، ثم توزيع المعدات اللازمة على أطفال القرى (حقائب تعليمية وحواسيب ودراجات هوائية).

أما على المدى الطويل فإن المشروع يهدف إلى توعية السكان بخطورة الأمراض الأكثر شيوعاً فى المنطقة، وتحسين سبل الوقاية من المشكلات الصحية عبر توفير المعلومات اللازمة لهذه الغاية، وإذكاء الوعى الجماعى لدى السكان بهذه الأمراض.

وستقوم القافلة الطبية الاجتماعية التربوية فى بداية الأمر بجولة فى جنوب المملكة المغربية بمنطقة كولميم على مدى 9 أيام، حيث تم اختيار8 قرى بالتشاور مع السلطات الصحية. ويشارك فى هذه الجولة عشرون طبيباً متطوعاً (أطباء أمراض النساء وأطباء الأطفال وأطباء الأذن والأنف والحنجرة واختصاصيى الإنعاش).

وستستفيد القرى المستهدفة من المعدات الطبية اللازمة (مستلزمات المشورة الطبية والأدوات والأدوية واللقاحات). وسيتم تنظيم ورشــات عمل لتوعية سكان المنطقـة بفوائد الصـرف الصحى الجيد والنظافة. كما سيتم العمل على تيسير تنفيذ هذا المشروع والترويج له من خلال استعمال وسائل الاتصال الجماهيرى من قنوات تلفزية وإذاعية وصحافة مكتوبة، والإعلام الرقمى والملصقات فى المراكز الصحية.

ويساهم فى تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع فى جنوب المغرب عدد من الشركاء فى المملكة المغربية من القطاع العام (وزارة الصحة العمومية )، ومن القطاع الخاص (المجمع النقابى الوطنى للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص ومختبرات الأدوية وغيرها)، إضافة إلى مؤسستين للمجتمع المدنى ( مؤسسة زكورة للتربية وجمعية نور للتضامن مع المرأة القروية).

يذكر أن هذا المشروع يندرج فى إطار خطة عمل الإيسيسكو التى تتضمن مبادرات ذات أهداف محددة تواكب الإصلاحات التى اعتمدتها العديد من دولها الأعضاء الإفريقية فى نظمها الصحية، سواء تعلق الأمر بالإصلاحات الهيكلية أو التنفيذية أو المالية أو التربوية، وذلك من أجل تعزيز قدرات السكان المستهدفين والنهوض بأوضاعهم الصحية وتعزيز الإجراءات ذات الصلة بمحاربة الأمراض.


موضوعات متعلقة..


بالصور.. معرض فى بريطانيا يسترجع الثورة المنسية لنساء إيران ضد الحجاب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة