الوصايا الخمس لملصقات مرشحى الانتخابات فى مصر.. أهمهن.. "ادى العيش لخبازه" وصورة للمرشح توحى بالثقة.. وخطوط عريضة وواضحة وملصق مريح للعين والبساطة هى الأفضل لجميع وسائل الدعاية الانتخابية

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 10:04 م
الوصايا الخمس لملصقات مرشحى الانتخابات فى مصر.. أهمهن.. "ادى العيش لخبازه" وصورة للمرشح توحى بالثقة.. وخطوط عريضة وواضحة وملصق مريح للعين والبساطة هى الأفضل لجميع وسائل الدعاية الانتخابية أحد مصممى أعمال الدعاية الانتخابية
كتبت ـ سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما تصاحب المعركة الانتخابية معركة أخرى ساحتها هى الجدران والبيوت، حيث تتبارى الملصقات الدعائية للمرشحين فى لفت أنظار المواطنين وخطف انتباههم؛ بعضها يكون ناجحًا ويكون سببًا فى اهتمام الناس بأحد المرشحين، ويوحى بالثقة فيه ويكون كما "عنوان الجواب" يفصح عن طبيعة المرشح وطريقة تفكيره، وبعضها يحول صاحبه إلى أضحوكة وينتشر ملصقه مع التعليقات الساخرة ليس فقط على الجدران ولكن على ساحات الإنترنت، لذا يجب أن نعرف "الشعرة" بين الملصق الناجح والآخر الذى يدفع صاحبه لخسارة ثقة واحترام الناخبين ومن ثم أصواتهم.

"أدى العيش لخبازه" النصيحة التى يوجهها "على المصرى" صاحب أحد شركات الدعاية والمطبوعات فى شارع محمد، لكل مرشحى الانتخابات معتبرًا أنها أهم شروط خروج ملصق دعائى ناجح، ويوضح "إحنا فاهمين شغلنا وطبعًا بنحاول نعمله فى أفضل شكل ممكن، لكن أحيانًا يجى صاحب الحملة يتدخل، ويبدأ يطلب حاجات معينة فى التصميم بتكون فاشلة من وجهة نظرنا وبتبوظه، لكن طبعًا الزبون دايمًا على حق وما بنقدرش نرفض طلبه حتى لو مش راضين عن النتيجة".

الوصية الثانية ليخرج الملصق بشكل مميز هى أن تكون صورة المرشح موحية بالثقة، كما يقول "على"، "لازم تكون الصورة كويسة من كل الجوانب، يعنى شكله فيها كويس ومحترم وفى نفس الوقت جودتها عالية علشان يظهر الملصق بجودة عالية".

"الخطوط العريضة" هى الوصية الثالثة التى ينصح بها "محمد فتوح" الخطاط وصاحب مطبعة وشركة للدعاية، ويقول "لازم خطوط عريضة علشان تبقى واضحة للكل حتى من على مسافات بعيدة".
كما يرى "فتوح" أن مكان تعليق الملصق أو اللافتة جزء أساسى من نجاحه، فيوصى المرشحين "ما ينفعش بوستر يتعلق على طريق سريع، أصل اللى على الطريق دا ماله ومال الانتخابات؟ ماحدش على الطريق بيركز كله بيعدى وباصص لطريقه، لكن الملصق المفروض يتعلق فى سوق أو مكان شعبى فيه رجل كتير"، يضيف "ما ينفعش كمان يتعلق بين شارعين على الهوا، لازم يتركب على جدار لأنه مهما كان خامة خفيفة وممكن يطير أو يتقطع".

الوصية الخامسة من "على المصرى" هى أن الملصق يجب أن يكون مريحًا للعين، وشكله احترافى، لا تزدحم به الألوان والعناصر، فالبساطة هى الأفضل على الإطلاق"، ينصح كذلك بأن تكون صورة المرشح هى العنصر الأهم فى الملصق "علشان يعلم مع الناس"، ويشير إلى نموذج يعتبره خاطئًا "هنا العنصر الرئيسى فى الملصق علم مصر، رغم إن كل الناس حافظة علم مصر وعارفاه، وإحنا محتاجين نعرفهم بالمرشح، علشان كده بنعتبر التصميم دا فاشل لكن "الزبون عايز كده".

ويشدد "المصرى" أيضًا على ضرورة الاهتمام بالشعار المنشور على الملصق، ويقول: "أحيانًا بنقترح على صاحب الحملة تعديلات أو شعارات ونديله نصائح بخصوص الكلام اللى يعلم مع الناس من خلال خبرتنا.. ناس منهم بتستجيب وناس لأ".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة