خلال مشاركته فى العيد الوطنى الكورى

وزير الثفافة:مصر دعمت حركة استقلال كثير من الشعوب والدول الصديقة

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 02:11 م
وزير الثفافة:مصر دعمت حركة استقلال كثير من الشعوب والدول الصديقة جانب من الاحتفال
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك الكاتب والمفكر حلمى النمنم، وزير الثقافة فى الاحتفال باليوم الوطنى الكورى، مساء اليوم الخميس، بفندق ميناهاوس بالجيزة.

حيث احتفلت سفارة جمهورية كوريا الجنوبية بحدثين تاريخيين، هما ذكرى إعلان القاهرة، الذى بمقتضاه تم إعلان بدء خطوات استقلال كوريا إثر اجتماع بالقاهرة عقده رؤساء حكومات 3 دول هى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين، وتم الاتفاق على العمل على منح كوريا استقلالها.

أما الاحتفال الثانى وهو الذكرى 4347 للعيد الوطنى الذى يوافق ذكرى تأسيس أول مملكة فى كوريا وهى مملكة "تشو سون" القديمة التى أنشأها الملك "دان كون" عام 2333 قبل الميلاد.

وقام كل من جونج كوانج كيون، سفير جمهورية كوريا الجنوبية فى القاهرة، ووزير الثقافة ووزير التربية والتعليم الهلالى الشربينى، والسفير ياسر مراد، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، وممثلى سفراء الدول المشاركة فى إعلان القاهرة، بإزاحة الستار عن النصب التذكارى لإعلان القاهرة بحديقة ميناهاوس، وحمل النصب التذكارى عبارة "مصر ام الدنيا" باللغة العربية.

وقال وزير الثقافة فى كلمة ألقاها خلال الاحتفال، إن مصر شاركت فى دعم حركة الاستقلال لكثير من الشعوب والدول الصديقة، مشيرا إلى أن العلاقات بين مصر وكوريا كانت دائما قوية خلال مختلف الفترات التاريخية، خاصة فى فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ، كما انها تشهد طفرة فى العلاقات الثقافية.

وأضاف أن مصر وكوريا الجنوبية يشتركان فى الاعتزاز بالتاريخ والحضارة ، فمصر بها أقدم حضارة ، والشعب الكورى لديه أيضا حضارة عريقة ، والدرس الذى نتعلمه هو أن نحافظ على هذه الحضارة، فالانظمة تتغير لكن الحضارات باقية تربط بين الشعوب.

وأكد سفير جمهورية كوريا الجنوبية على عمق العلاقات الكورية المصرية،حيث تمر هذا العام أيضا الذكرى العشرون للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكداً أن البلدين نجحا فى توطيد علاقاتهما فى مجالات عديدة خلال فترة وجيزة نسبياً، مؤكداً أن البلدين نجحا فى التغلب على البعد الجغرافى بينهما من خلال تعميق وتوسيع علاقاتهما التعاونية فى مختلف المجالات بما فيها السياسية والاقتصادية والثقافية.


موضوعات متعلقة..


حلمى النمنم: أقسمت بالحفاظ على النظام الجمهورى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة