أستاذ أمراض باطنة: 80% من مرضى النوع الثانى من السكر يعانون السمنة

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 02:45 م
أستاذ أمراض باطنة: 80% من مرضى النوع الثانى من السكر يعانون السمنة مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ أمراض الباطنة والسكر بطب قصر العينى ورئيس المؤتمر الدولى العاشر للجمعية العربية لدراسة أمراض السكر عضو الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، أن ربة المنزل لم تعد تقوم بعمل الطعام الصحى المحتوى على الخضار، وأصبح الاعتماد على الوجبات السريعة، موضحة أن 80% من مرضى السكر النوع الثانى يعانون من السمنة.

وأشارت إيناس -خلال المؤتمر- إلى أن الوجبة الجاهزة "الساندويتش والمياه الغازية" تحتوى على 2000 سعر حرارى، وأن سبب الإصابة بمرض السكر هو الإصابة بالسمنة، لافتة إلى أن عمليات التخسيس أسىء استخدامها بشكل يعاقب علية القانون، مضيفة: "من المفترض ألا تتم تلك العمليات إلا لأصحاب الأوزان المرتفعة، وأن يكون معامل كتلة الجسم أكثر من 35 كيلو".

ونفت أن تلك العمليات تساعد فى علاج مضر السكر، حيث إن السكر من النوع الأول لا يتم علاجه إلا من خلال الأنسولين، مشيرة إلى أن عددًا من المرضى تعرضوا لمشاكل كبيرة نتيجة هذه العمليات، وخاصة عمليات تحويل المسار حيث يتحول الجهاز الهضمى السليم إلى جهاز هضمى مريض.

فى سياق متصل، قال السعيد الهادى مدير قسم الصحة بجامعة الدول العربية، إن كافة الدول تسعى للتصدى لمرض السكر والأمراض غير المعدية، وخصوصا مرض السكر والإسراع فى وضع الخطط التى تتخذ بشأن هذه الأمراض.

وأشار إلى أن جامعة الدول العربية تسعى لتفعيل قرارات مجلس وزراء الصحة، ووضع البرامج الكافية لذلك، واتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق الأهداف والعمل على تخفيض نسبة الوفيات على مقدار الثلث لتحقيق التنمية المستدامة للتمتع بنمط حياة صحى بدون أمراض.

من جانبه، قال مايكل هيرست رئيس الاتحاد الدولى للسكر، إن الاتحاد يساعد الدول فى العمل على التعايش مع مرض السكر، ومنع الإصابة رغم التحديات التى تواجه مرضى السكر، مؤكدا أن مرض السكر فى ازدياد على مستوى العالم ولابد من مواجهة التحديات لتحقيق سياسة منع الإصابة بمرض السكر.

وأكد السفير المغربى سعد العلمى، أن المغرب من أوائل الدول التى تتعاون من أجل المساعدة فى الحد من انتشار مرض السكر.

وكان قد تم افتتاح المؤتمر الدولى العاشر للجمعية العربية لدراسة أمراض السكر عضو الاتحاد الفيدرالى الدولى للسكر، تحت رعاية جامعة الدول العربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة