الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد تولى امرأة لمنصب الأمين العام

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 10:14 م
الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد تولى امرأة لمنصب الأمين العام مديرة اليونيسكو إيرينا بوكوفا احدى المرشحات
الأمم المتحدة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء إلى دراسة ترشيحات نسائية لمنصب الأمين العام لخلافة بان كى مون.

وقال الرئيس الدانماركى للجمعية موغنز ليكتوفت أمام مجلس الأمن "إنى مقتنع بأن هناك عددا من المرشحات المحتملات اللواتى لديهن الكفاءات اللازمة وأكثر" لتولى هذا المنصب مذكرا بأن رجالا فقط تولوا رئاسة الأمم المتحدة منذ انشائها قبل سبعين عاما.

وأضاف "علينا أن نولى جميعا اهتماما كبيرا بالترشيحات النسائية فى وقت تستمر فيه الأمم المتحدة فى الترويج للمساواة بين الرجال والنساء على كافة المستويات"، وينهى الأمين العام الحالى بان كى مون ولايته فى نهاية 2016 وبدأت عملية البحث عن خلف له فى الكواليس.

وفى سبتمبر تبنت الجمعية العامة قرارا يطلب من المرشحين ان يعلنوا عن نواياهم ويقدمون سيرتهم الذاتية ومفهومهم لهذا المنصب إلى الدول ال193 الأعضاء فى الأمم المتحدة، وحتى الآن كانت عملية الاختيار تجرى بعيدا عن الأضواء بين الجمعية العامة ومجلس الأمن حيث تعد الدول الخمس الدائمة العضوية صاحبة القرار.

وبين المرشحات اللواتى لم يتم تأكيدهن رسميا مديرة اليونيسكو إيرينا بوكوفا والمفوضة الأوروبية كريستالينا جورجييفا وهما بلغاريتان، وبحسب تقليد المداورة جغرافيا على بلد من أوروبا الشرقية تولى هذا المنصب هذه المرة، وقال ليكتوفت إنه سيوجه قريبا مع مجلس الأمن دعوة للترشح الى كافة الدول الأعضاء، وسيتم لاحقا نشر اسماء المرشحين وسيرهم الذاتية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة