لجنة الاقتصاد بالأمم المتحدة: نهدف لإنشاء كيان أفريقى يجمع خبرات البحث

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2015 04:08 م
لجنة الاقتصاد بالأمم المتحدة: نهدف لإنشاء كيان أفريقى يجمع خبرات البحث مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية
كتبت آية نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال البروفسور حميد تيمار، المستشار الشخصى للسكرتير العام للجنة الاقتصادية بالأمم المتحدة، أن المبادرة الأفريقية التى تتبناها اللجنة هدفها الأساسى إنشاء كيان أفريقى للتعاون فى مجال الأبحاث يتيح لصانعى السياسات على الصعيد الوطنى والإقليمى فى أفريقيا جمع خبرات الدول البحثية.

وأوضح حميد، خلال ندوة مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، والمنعقدة حاليا فى المركز، أن أفريقيا لا توجد فيها مراكز تفكير فى كل الدول تساندها فى السياسات العامة، وذلك إما لضعف إمكانيات هذه الدول أو لأن ليس لديها الخبرة الفكرية، لذلك تسعى المبادرة إلى تكوين حلقة وصل بين الدول القوية فى القارة، والدول التى لا تملك إمكانيات، سواء من خلال دعم المراكز البحثية الموجودة بالفعل لكى تساعد الدول الأفريقية أو إنشاء مراكز بحثية فى هذه الدول.

وأضاف حميد أن المبادرة يجب أن تجمع كل الدول الأفريقية وأنه حتى الآن قام بمؤتمرين فى كل من جنوب أفريقيا وإثيوبيا وتوصلوا من خلال النقاشات إلى أن التكلفة المبدئية للمبادرة تحتاج إلى 15 مليون دولار تقوم بدعمها الحكومات الأفريقية، مشيرا إلى أن المبادرة لن يكون هدفها فقط عمل الدراسات الأفريقية والأيديولوجيات وتطبيق القانون ومتابعته.

وأشار حميد إلى أنه يعول فى هذه المبادرة على الدول ذات الخبرة الأفريقية الكبيرة خصوصا مصر والجزائر وكينيا وجنوب أفريقيا والمغرب والسنغال وإثيوبيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة