الحكومة تشيد بدور القوات المسلحة والشرطة فى تأمين المرحلة الأولى للانتخابات.. وتوافق على مد قرار منع سير الصنادل بالنيل حتى نهاية ديسمبر.. وإصدار عملات تذكارية بمناسبة قناة السويس الجديدة

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 07:17 م
الحكومة تشيد بدور القوات المسلحة والشرطة فى تأمين المرحلة الأولى للانتخابات.. وتوافق على مد قرار منع سير الصنادل بالنيل حتى نهاية ديسمبر.. وإصدار عملات تذكارية بمناسبة قناة السويس الجديدة المهندس شريف إسماعيل
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد مجلس الوزراء فى اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، بالدور المهم الذى قامت به القوات المسلحة والشرطة فى تأمين المرحلة الأولى للانتخابات، وكذلك دور رجال القضاء فى الإشراف على العملية الانتخابية، هذا فضلًا عن الدور الذى قامت به أجهزة الدولة المختلفة لإتمام الانتخابات على أكمل وجه.

تعظيم الإيجابيات التى أفرزتها المرحلة الأولى


وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة ستعمل على تعظيم الإيجابيات التى أفرزتها المرحلة الأولى وتلافى السلبيات من خلال دراسة شاملة تعتمد على تقييم الموقف كاملًا، خاصة أن العملية الانتخابية تشكل الاستحقاق الثالث فى خارطة الطريق، وذلك للاستفادة منها فى تعظيم المشاركة فى الإعادة والمرحلة الثانية.

وفى بداية الجلسة الرابعة للمجلس استعرض اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء للانتخابات، الخطوط العريضة التى تمت فى المرحلة الأولى، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة بها تتماشى مع النسب العالمية، مشيداً بالدور الذى لعبته الحكومة فى تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستى للعملية الانتخابية والتيسير على الناخبين إلى جانب أهمية خلو تلك الانتخابات "المرحلة الأولى" من كافة الظواهر السلبية بشهادة المراقبين والمتابعين واختفاء مصطلح التزوير تمامًا.

استثمارات المرحلة الأولى للعاصمة الإدارية تقدر بنحو ٥٦مليار جنيه


استعرض مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، تقريرا شاملا حول العاصمة الإدارية الجديدة، وأكد وزير الإسكان أن العاصمة الإدارية تقع داخل النطاق الإدارى للقاهرة، وتمثل امتدادا عمرانيا لها، مشيراً إلى أن استثمارات المرحلة الأولى تقدر بنحو 56 مليار جنيه منها 17 مليارا تخص المرافق، مؤكدا أن العائد المتوقع من بيع الأراضى يبلغ نحو 67 مليار جنيه.

رئيس الوزراء يوجه بالإسراع فى تنفيذ مشروع الطرق


استعرض مجلس الوزراء خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، خطوات المشروع القومى للطرق، ووافق فى هذا الصدد على رفع نسبة سداد التعويضات الخاصة بنزع الملكية، للإسراع فى تنفيذ المشروع وبعض الطرق الرئيسية فى وسط الدلتا.

ووجه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بضرورة الإسراع فى تنفيذ المشروع وفقا للجدول الزمنى المحدد مع مراعاة الالتزام بالاشتراطات والمواصفات الفنية.

وأكد مجلس الوزراء على أهمية المشروعات الكبرى (القومية) التى تقوم الدولة بتنفيذها فى المرحلة الراهنة، خاصة ما يخدم عمليات التنمية فى محافظات الصعيد.


إصدار عملات تذكارية ذهبية بمناسبة الاحتفال بقناة السويس


واتخذ المجلس خلال اجتماعه عده قرارات من بينها، الموافقة على تعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2125 لسنة 2015 بالترخيص لوزير المالية بإصدار عملات تذكارية وتذكارات ذهبية عيار (21) بمناسبة الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة.

وينص القرار على تعديل عدد قطع التذكارات الذهبية عيار (21) المنصوص عليها فى القرار السابق المشار اليه، لتصبح 193 قطعة للتذكارات الذهبية وزن خمسة أوقية، 1869 قطعة للتذكارات الذهبية وزن أثنين أوقية، 2015 قطعة للتذكارات الذهبية وزن واحد أوقية، 7000 قطعة للتذكارات الذهبية وزن نصف أوقية، 7000 قطعة للتذكارات الذهبية وزن ربع أوقية، ويجوز لوزير المالية أن يقرر سك التذكارات الذهبية فئة الواحد أوقية كإصدار ثان بذات المواصفات الفنية ونماذجها وسعر بيعها بما يناسب احتياجات التداول، كما يجوز لوزير المالية إصدار عملات تذكارية من الصلب المطلى قابلة للتداول فئة الخمسون قرشاً بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.

ويأتى التعديل فى ضوء الإقبال المتزايد من كافة فئات وشرائح المجتمع على العملات المعدنية المتداولة التى تحمل نقش قناة السويس الجديدة، ولتلبية رغبة المواطنين فى إصدار عملة معدنية قابلة للتداول.

إنشاء الشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق


وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على إنشاء الشركة المصرية للصيانة الذاتية، شركة مساهمة متخصصة فى أعمال الصيانة الذاتية للطرق، برأس مال قدره 85 مليون جنيه، بحيث تكون نسبة مساهمة الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى 98%، وباقى النسبة 2% لكل من شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، وشركة النيل العامة للطرق والكبارى.

وتهدف الشركة إلى القيام بأعمال إنشاء وإدارة وصيانة الطرق الحرة والسريعة والرئيسية سواء كانت مملوكة للهيئة أو للغير، بحيث يتم رفع مستوى كفاءتها من خلال استخدام أحدث التطبيقات الحديثة الذكية، وكذا استخدام أحدث المواد الأسفلتية لإصلاح الرصف وعلاج الشروخ، بما لا يؤثر على المرور وحفاظا على أمن مستخدمى الطرق دون الحاجة إلى إغلاقه أوغلق معظم حاراته، حيث يقتصر العمل على الجزء المعيب فقط.

٢٥ مليون جنيه من صندوق السياحة للمشروعات العاجلة بالأقصر


وافق مجلس الوزراء على تعديل تخصيص مبلغ 25 مليون جنيه واردة من صندوق السياحة بوزارة السياحة لمحافظة الأقصر للصرف على المشروعات السياحية العاجلة بالمحافظة، حيث يخصص مبلغ 9 ملايين لتطوير مشروعى (تطوير ساحة معبد الكرنك واحلال وتجديد انارة جبل البر الغربى خلف المقابر الاثرية)، ومبلغ 16 مليون جنيه لاستكمال منظومة كاميرات المراقبة الالكترونية بالبر الشرقى والغربى.

ووافق مجلس الوزراء على ضم المواطنين المتقدمين لحجز وحدات سكنية بعد عام 2008 وحتى 30/9/2011 (تاريخ انتهاء الدعم المقدم للمشروع القومى) بمشروعات المحافظات ولم يتم التخصيص لهم ولم يقوموا بسحب مقدمات الحجز إلى مشروع الاسكان الاجتماعى شريطة انطباق الشروط عليهم.

استمرار منع سير الصنادل بالنيل فى القاهرة الكبرى


وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على استمرار العمل بالقرار الصادر عن اللجنة الوزارية الخاصة بانضباط الملاحة النهرية بتاريخ 25/7/2015 بمنع سير الصنادل بنطاق القاهرة الكبرى من غروب الشمس وحتى شروقها، لمدة 3 أشهر أخرى تنتهى بنهاية ديسمبر 2015.

الحكومة تتعاقد مع روزنفت الروسية لتوريد الوقود


وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على التعاقد مع شركة روزنفت الروسية لتوريد كميات من المنتجات البترولية إلى الهيئة المصرية العامة للبترول (سولار، بنزين، مازوت، بوتاجاز، بيتومين) مقابل تسهيلات فى السداد تصل إلى 90 يوما على أن يسرى هذا التعاقد لمدة عام، ويمكن تجديده لثلاث سنوات باتفاق الطرفين.

ويأتى ذلك فى إطار التنسيق والتعاون بين مصر وروسيا، وتوقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة روزنفت الروسية.

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل أوامر الإسناد الصادرة لبعض مشروعات الطرق القومية، ويأتى ذلك فى إطار متابعة تنفيذ مشروعات الشبكة القومية للطرق التى تقوم بتنفيذها وزارة النقل، ووضع مجموعة من الإجراءات التصحيحية لرفع معدلات التنفيذ، والتى شملت تقسيم بعض المشروعات على عدد أكبر من الشركات المنفذة للالتزام بالانتهاء من التنفيذ فى الموعد المحدد واستبدال بعض الشركات المتعثرة، ومن بين هذه المشروعات مشروع طريق وادى النطرون/ العلمين (القطاع الثالث)، ومشروع الطريق الدائرى الإقليمى فى المسافة من مصرف القليوبية حتى طريق بنها /المنصورة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة