الصحف الإسبانية: زيارة الأسد لموسكو "صاعقة" للعالم.. ارتفاع سعر الكهرباء للضعف فى إسبانيا يثير جدلا واسعا خلال الأزمة الاقتصادية.. وليبيا تعيش أسوأ أزمة لها بعد 4 سنوات من وفاة القذافى

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 01:16 م
الصحف الإسبانية: زيارة الأسد لموسكو "صاعقة" للعالم.. ارتفاع سعر الكهرباء للضعف فى إسبانيا يثير جدلا واسعا خلال الأزمة الاقتصادية.. وليبيا تعيش أسوأ أزمة لها بعد 4 سنوات من وفاة القذافى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والسورى بشار الأسد
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الموندو
زيارة الأسد لموسكو "صاعقة" للعالم


علقت الصحف الإسبانية على زيارة الرئيس السورى بشار الأسد مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى موسكو، وذلك لتقييم التقدم المحرز فى العملية العسكرية فى سوريا، ووصفتها صحيفة الموندو الإسبانية بأنها "زيارة صاعقة للعالم"، حيث تفاجأ العالم أجمع من هذه الزيارة المفاجئة والتى لم يتم الإعلان عنها مسبقًا، كما أنها صادمة لأنها تثبت دعم روسيا القوى للأسد والرغبة فى استمرار الوضع فى سوريا كما هو من استمرار الحرب الأهلية.


اليوم السابع -10 -2015

وأوضحت الصحيفة أن المحادثات كانت طويلة للغاية خاصة أن الأسد يرى أنه لولا الهجمات الروسية على الإرهاب لكان الوضع أسوأ حيث من الممكن أن يستولوا على أراضٍ أكبر.

وأوضحت الصحيفة أن زيارة الأسد لم يعلن مسبقًا عنها، وأكد بوتين خلالها استعداد بلاده لـ"العمليات الحربية لمكافحة الإرهاب" وللعملية السياسية.

وناقش الرئيسان استمرار العمليات العسكرية ضد الإرهاب فى سوريا ومسائل محاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة والمسائل المتعلقة بمتابعة العملية الجوية الروسية ودعم العمليات التى تقوم بها القوات المسلحة السورية.

وأكد الأسد لبوتين أن "الإرهاب يشكل عائقا أمام الحل السياسى، وأن أى تحركات عسكرية لا بد أن تتبعها خطوات سياسية".



الباييس


ارتفاع سعر الكهرباء للضعف فى إسبانيا يثير جدلا واسعا خلال الأزمة الاقتصادية
2
قالت صحيفة الباييس الاسبانية، إن ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء إلى الضعف فى إسبانيا أثارت جدلا واسعا، خاصة أنها ارتفعت 52% خلال الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، ليصبح بذلك إسبانيا الرابع فى الاتحاد الأوروبى بعد الدنمارك وألمانيا وأيرلندا.



اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الفترة بين 2008 و2014 زادت تكلفة الكهرباء فى إسبانيا 81 يورو لكل ميجاوات فى الساعة، أى متوسط الزيادة 42 يورو لكل ميجاوات فى الساعة.

ووفقًا لبعض الإسبان فإن سعر فاتورة الكهرباء زاد رغم أنهم يعملون ولا يتواجدون بصفة دائمة فى المنزل مما يجعل استهلاكهم للكهرباء أقل.

وقال الخبير ديفيد روبنسون، الذى يعمل فى معهد أوكسفورد لدراسات الطاقة، إن هذه الزيادة تأتى للضرائب والرسوم وغيرها التى تمول السياسات العامة، مؤكدا أنه بهذه الأرقام الجديدة فإن إسبانيا أصبحت فى المركز الرابع فى ارتفاع أسعار الكهرباء.

وأشار إلى أن السعر ارتفع للأسر الأوروبية بنسبة 34% بين عامى 2008 و2014، مقارنة بـ18% فى الولايات المتحدة الأمريكية، وارتفع متوسط الأسعار فى الاتحاد الأوروبى 22%، حيث إن ذلك أعلى بكثير من 6% من أمريكا الشمالية، الأمر الذى يؤثر بشكل واضح على القدرة التنافسية للشركات الأوروبية.

ويشير التقرير إلى أن "زيادة أسعار الكهرباء له تأثير على تكلفة المعيشة الإسبانية بالتحديد فى واحدة من أكثر الأزمات العميقة والمطولة التى اجتاحت المنازل بالبلاد، وزارها أيضا تأثير سلبى على القدرة التنافسية للمؤسسات".


إيه بى سى
أوروبا تسعى لتعزيز أمن حدودها لنزع سلاح الفصائل المسلحة.. وليبيا تعيش أسوأ أزمة لها بعد 4 سنوات من وفاة القذافى
3


قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية تحت عنوان "ليبيا تعيش أسوأ أزمة بعد 4 سنوات من وفاة القذافى"، إن حكومتين منافستين على السلطة وسط العديد من الميليشيات المسلحة والجماعة الإرهابية، وذلك فى بلد أصبح منفذًا لإخراج عشرات الآلاف من المهاجرين واللاجئين.



اليوم السابع -10 -2015


وقالت الصحيفة، إن 4 سنوات منذ 20 أكتوبر 2011 وحتى الآن وليبيا تعيش تحت العنف الهائل، وحالة من التدهور، وعلى الرغم من أن الليبيين يعتقدون أنهم قضوا على الديكتاتورية القاسية إلا أنهم لابد أن يدركوا الآن أنهم يعيشون وسط ديكتاتورية جديدة طاغية، وأوروبا غير قادرة على وقف تدفق المهاجرين واللاجئين فى القوارب التى تبحر من السواحل الليبية إلى أوروبا.

وأوضحت الصحيفة أنه فضلا عن ذلك فإنه يحدث تفجيرات فى مناطق مختلفة من البلاد، خاصة بعد نشر مجموعات إرهابية من تنظيم داعش، وأصبحت العديد من المناطق تحت سيطرة الإرهابيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن آمال الليبيين فى التخلص من الديكتاتورية تحطمت بعد تدهور حالة البلاد، خاصة بعد فشل محاولة عقد أول انتخابات حرة فى مناخ من التفاؤل فى يوليو 2012، وقضى الدبلوماسى الإسبانى مبعوث الأمم المتحدة فى ليبيا برنادرينو ليون شهرا فى محاولة لمقاربة المواقف وتحقيق التوافق التنفيذى بموجب خطة السلام.

الاتحاد الأوروبى يدرس تعزيز أمن الحدود الليبية لنزع سلاح الفصائل المسلحة


وأشارت الصحيفة إلى أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرى اقترحت وثيقة تدرس مقترحات من أجل مساعدة ليبيا فى تعزيز أمن حدودها لنزع سلاح الفصائل المسلحة، وتشير إلى عزم الاتحاد الأوروبى بدء مباحثات تفصيلية مع الليبيين خلال 90 يومًا من تشكيل حكومة الوفاق، وذلك لإرسال بعثة عسكرية أو مدنية تتركز أعمالها على نزع السلاح وحل التشكيلات المسلحة وإعادة دمج أفرادها.

وشددت الوثيقة على ضرورة تكثيف الجهود الأوروبية لحماية الحدود الليبية، والتى أصبحت معبرا للمهاجرين غير الشرعيين والجماعات المتطرفة التى تحاول الوصول إلى أوروبا.


موضوعات متعلقة


صحافة القاهرة: حرب "المركزى للمحاسبات" ضد قانون الرئاسة.. 7 أغسطس بدء مشروعات قناة السويس وحفر قناة جديدة فى بورسعيد.. 65% الحد الأدنى للقبول بالشرطة والتقديم إلكترونيا.. "رشوة جنسية" تطيح برئيس محكمة

التوك شو:محافظ مطروح لـ"خالد صلاح": حزب النور فشل فى محافظتنا.. ساويرس: القضاء على الفقر فى 5سنوات حال تطبيق برنامجنا الاقتصادى.. زيزو: الأهلى يتميز بـ"الأداء الجماعى" والدليل موقف عماد متعب فى السوبر


الصحافة الإسرائيلية: عضو بالكنيست يعترف بتعاطيه المخدرات.. نتانياهو يقرر تشريع قانون لاعتبار الحركة الإسلامية جماعة إرهابية.. المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى: فتح تحقيق مع جنود فروا من أمام فلسطينيين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة