ورشة عمل لتعليم فن "الخيامية" بجاليرى "لمسات" فى نوفمبر

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 03:00 ص
ورشة عمل لتعليم فن "الخيامية" بجاليرى "لمسات" فى نوفمبر الخيامية
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم جاليرى لمسات فى الفترة من 9 نوفمبر حتى 25 نوفمبر، ورشة عمل لتعليم فن الخيامية، وتبدأ مواعيد الورش من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة السابعة مساءاً.

ويعتبر فن الخيامية من أشهر الفنون المصرية، كما يعد من أوائل الحرف والأعمال اليدوية التى تعلمها ومارسها الإنسان لصنع مأوى له من القماش، وقد تطورت صناعة الخيام منذ عهد الدولة الفاطمية، حيث فكر الفنان المصرى بإدخال البهجة فى مسكنه، فطوّر صناعة الخيام وبدأ يحيكها من أقمشة ملونة مستعيناً بالتصاميم والزخارف العربية القديمة، وأدخل بعد ذلك رسوماً وزخارف مستقاة من المعابد والجوامع والكنائس. كما طور من صنعته وصنع من هذه الحرفة أشياء أخرى مثل الخدودية ومفارش السرير ومعلقات على الجدران.

وكان من أبرز من طور هذه المهنة فى مصر الحاج حنفى محمد إبراهيم، الملقب بشيخ الخيامية، وقد عرض فنه وتاريخه فى عدد من البرامج فى القنوات التلفزيونية المصرية والعربية والدولية.

جدير بالذكر أن جاليرى "لمسات" الذى يقع بمنطقة وسط البلد هو أحدث قاعة للفن التشكيلى والفنون اليدوية بوسط القاهرة، ويقدم مجموعة متنوعة من اللوحات، الصور، النحت، الخيامية، والسجاد المصرى، تحمل أذواق مختلفة وفريدة لكل عشاق ومحبى الفن.


موضوعات متعلقة..


اليوم.. مركز "توثيق التراث" يقيم عرض بانورامى بـ"جامعة القاهرة"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة