أحمد أبو هشيمة للسياسة الكويتية:أتمنى تحويل "حديد المصريين" لكيان عربى اقتصادى ضخم..السيسى ورث حملا ثقيلا ويعمل على إحداث نهضة تنموية..أرفض دخول رجال الأعمال البرلمان فمهمتهم دفع الضرائب وتوظيف الشباب

الأحد، 25 أكتوبر 2015 02:47 ص
أحمد أبو هشيمة للسياسة الكويتية:أتمنى تحويل "حديد المصريين" لكيان عربى اقتصادى ضخم..السيسى ورث حملا ثقيلا ويعمل على إحداث نهضة تنموية..أرفض دخول رجال الأعمال البرلمان فمهمتهم دفع الضرائب وتوظيف الشباب رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ أدعو لتكامل عربى اقتصادى يوظف خيرات بلادنا فى مواجهة التكتلات العالمية
- السيسى ورث حملاً ثقيلا بعضه فاسد والآخر مليء بالمشاكل الاقتصادية ويعمل جاهداً على إحداث نهضة تنموية شاملة..ورفع شعارات تحمل صورته «ليس عيبا» فالملايين انتخبوه و90 فى المئة من الشعب يحبه

- علينا إزالة كل مخاوف المستثمرين ورئيس الدولة يبذل قصارى جهده لحماية وحفظ رؤوس أموالهم
- إدراج 18 مليون عامل تحت راية القطاع الخاص يؤكد قوة العلاقة بين رجال الأعمال والمجتمع
ـ استثماراتى فى حديد المصريين تصل إلى 8 مليارات جنيه ولدى توسعات قادمة فى قطاع الاسمنت
ـ أنا رجل أعمال طبيعى وخدماتى المجتمعية واجب وطنى ولكنى أعمل دوماً ضد التيار وسأواصل بناء وتطوير القرى ما حييت

ـ مصر مليئة بالوطنيين وإعادة الاستقرار الشامل لمصر أهم تحديات المرحلة المقبلة
ـ أناشد الرئيس بسرعة إنجاز قانون الاستثمار الموحد والضرائب وتطبيق التشريعات لاستقطاب الرأسمالية الخليجية والعالمية
ـ عندما نخرج من عنق الزجاجة سيصبح الطريق ممهداً لرجال الأعمال وسنستعيد ثقه الشعب مجدداً
ـ لو تبرعت كل شركة فى مصر بمليون جنيه سنوياً سنقضى على الفقر فى 5000 قرية مهمشة خلال فترة وجيزة
ـ التكامل الاقتصادى العربى منظومة كاملة سر نجاحها الإصرار والعمل الدءوب وإزالة الخلافات
ــ التدخل فى شئون مصر أمر مرفوض وعودة العلاقات بين مصر وقطر «ممكنة» وأتطلع لشراكات خليجية مستقبلاً
ـ الإعلام لعب دورا خطيرا فى إسقاط الأنظمة الفاسدة وتوظيفه يحتاج مهنية وإيجابية
ـ أقول لدول الخليج "ادخلوا مصر أمنين".. واستثمروا وستجنون أرباحًا لا مثيل لها فى أى بقعة من العالم
ـ الغرب نجح بجدارة فى استقطاب الإرهاب من جميع أنحاء العالم إلى أراضينا وإيران ليست أشد خطرا من إسرائيل
ـ اهتمام حكام الخليج بشعوبهم «لقاح» يحميهم من الإصابة بعدوى أنفلونزا الربيع العربى



نشرت صحيفة السياسة الكويتية أهم صحف الخليج العربى حواراً مطولا على صفحتين مع رجل الاعمال أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين تطرق خلاله لمستقبل الاستثمار والسياسة فى مصر وطموحه فى مشروعاته المستقبلة بمجموعة حديد المصريين.

شخصية استثنائية


وصفته جريدة التايمز العالمية بالشخصية الاستثنائية ليس لشىء، ولكن لأنه استطاع رغم المغبة السياسية التى لحقت بمصر والشلل الاقتصادى الذى انتاب مفاصل الاستثمار وقت اندلاع ثورة 25 يناير الشهيرة، أن يصمد بل ويتوسع فى قطاع الحديد والصلب الذى يعتبره البعض غير مستحب من قبل المستثمرين نتيجة صعوده وهبوطه المفاجئ.


اليوم السابع -10 -2015

أحمد أبو هشيمة رئيس مجلس إدارة حديد المصريين أكد دون أدنى مواربة وبوضوح شديد أن صورة رجال الأعمال فى مصر "مهزوزة" والشعب لم يعد يثق فيهم بسبب الانطباع السىء الذى تركه رجال الأعمال خلال العهد السابق، وقال أن رفع شعارات تحمل صور الرئيس والتغنى بإنجازاته خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنصرمة ليس عيبا بل نوعا من الواجب الوطنى والدعم، موضحًا أن حملة "استثمر فى مصر" نجحت أن تسترعى انتباه المستثمرين فى نيويورك.

وبسؤاله عن السبب وراء اختياره أمريكا بدلا من الخليج مكانا للترويج لحملته الاستثمارية الضخمة قال :"المستثمر الخليجى يعرف مصر جيدا منذ الأزل أما الاجنبى بحاجة إلى أن يغير فكرتة عنا"، وأردف :"مصر تحتضن الجميع والخليجى على قائمة أولوياتنا".

ناشد أبو هشيمة الرئيس السيسى الاسراع بإنجاز قانون الاستثمار الموحد والضرائب والتشريعات الكفيلة باستقطاب الاستثمارات الأجنبية ودعا إلى تكامل اقتصادى عربى موحد متمنياً أن تتحول شركة "حديد المصريين" إلى كيان أشبه بالهيئة العربية للتصنيع تضم تحت رايتها جميع الجنسيات.

اليوم السابع -10 -2015

بدا متحمسًا عند ذكر رأس المال الاجتماعى، وقال: "لو قامت كل شركة من شركات القطاع الخاص فى مصر بالتبرع بحد أدنى مليون جنيه سنويا فإننا سنتمكن من القضاء على فقر 5000 قرية خلال فترة وجيزة" مضيفًا: "سأستمر فى تطوير القرى الفقيرة لأن ما أقوم به واجب وطنى".

تطرق فى ثنايا حديثه المطول مع صحيفة السياسة الكويتية إلى حزمة من القضايا والمشكلات مقترحا الحلول والمعالجات، الحوار مع أبوهشيمة جمع بين الاقتصاد والسياسة.

وإلى نص الحوار الذى أجرته الصحفية مع رجل الأعمال:



• لنبدأ من حملة "استثمر فى مصر" التى دشنتها فى أمريكا، البعض أشاد بالحملة ودورها فى دعم الاقتصاد المصرى والبعض الآخر رأى أن توجهك إلى أمريكا أثناء زيارة الرئيس السيسى نوعاً من المزايدة أو المبالغة لاسيما حينما رفعت شعارات تحمل صورته،

ما تعليقك؟



- عهدت منذ بدأت عملى أن اعمل لصالح وطنى الحبيب ولا اجد عيبا سواء على مستوى المجتمع المدنى أو مجتمع رجال الأعمال عندما أقوم بأى عمل ينهض بالاقتصاد ويشد من أزره، أن حملة "استثمر فى مصر" التى اطلقتها فى أمريكا تسعى إلى المساهمة فى دعم الاقتصاد، لا يخفى على أحد اننا حاليا نعانى من مشاكل اقتصادية عميقة وفى اشد الحاجة للدعم أيا كان نوعه والتاريخ بعد فترة منذ الزمن سيذكر من وقف بجانب البلد ومن لم يفعل، لا اعتقد أن حمل شعارات تحمل صور الرئيس عيبا، هناك ملايين انتخبوه و90 فى المئة من الشعب يحبه وانا واحد من الشعب.

استثمر فى مصر


• هل ترى أن الحملة سوقت جيدا لاسيما وأن البعض رأى أن اختيار شوارع نيويورك مكانا غير ملائم لترويج حملة استثمارية ضخمة وأن المستثمرين لا يتواجدون فى الشوارع؟
- بكل تأكيد الحملة حققت نجاحا هائلا والدليل استقطابها شريحة مهمة من المستثمرين فى نيويورك، خلال العام الماضى قمنا بالحملة ذاتها فى الجمعية العامة للأمم المتحدة ولكن حينها كنا نحاول أن نثبت للعالم أن كلمة عسكر ليست ذات مغزى سلبى كما يدعى البعض وإن ما حدث فى مصر ليس انقلابا ولكنه اختيار وإرادة شعب لم ير غير الجيش منقذاً له من التداعيات السياسية المستمرة.

• لماذا لم توجه حملتك الاستثمارية إلى دول الخليج بدلا من أمريكا لاسيما وإنك طالبت الخليجيين على وجه التحديد الاستثمار فى مصر؟


- هناك أسباب عدة أولاً الجمعية العامة للأمم المتحدة تضم مستثمرين من جميع دول العالم ومنهم منطقة الخليج، ثانيا أرى أن الدول الغربية اكثر احتياجا لمعرفة المزيد عن مصر عكس دول الخليج التى تعتبر جزءاً من مصر، فالمستثمر الخليجى يعرف عن كثب طبيعة مصر لأن العلاقة مع الخليج أزلية، أبدية من ناحية أخرى أرى أن تسويق حملات للاستثمار فى دول الخليج تحتاج إلى استعدادات ضخمة وإمكانيات حكومية هائلة ودراسات وابحاث واقعية وجادة وسهلة التطبيق.

اليوم السابع -10 -2015

قانون الاستثمار الموحد


• هل ترى أن منظومة القوانين فى مصر جاذبة للاستثمار؟


- أناشد الرئيس سرعة إنجاز قانون الاستثمار الموحد والضرائب وجميع التشريعات والآليات الأخرى الكفيلة باستقطاب الاستثمارات الأجنبية وخاصة الخليجية، حيث إن المستثمر الخليجى لديه فرصة أكبر للاستثمار فى مصر ونحن كدولة لدينا فرصة كذلك لاستقطاب أكبر عدد من المستثمرين، فنحن كدولة يمكننا الاستفادة من الازمات ولهذا يجب وضع آليات وتشريعات تحفظ للمستثمر حقوقه وتحافظ على أمواله، أعود وأكرر «رأس المال جبان« والأمان عنصر أساسى لاستقطاب الاستثمارات الاجنبية.

• كيف يمكن للمستثمر حماية استثماراته؟


- يجب إصلاح وإزالة كل المخاوف ورئيس الدولة يبذل حاليا قصارى جهده لحماية استثمارات الاجانب وفقا لمنظومة قانونية موحدة، من الملاحظ أن عدد المستثمرين منذ الثورة وحتى الآن لم يكن كبيرا ولهذا أتوقع أن يتم اعتماد جميع القوانين المشجعة على الاستثمار وإزالة جميع القوانين المعرقلة نهاية العام الحالى.

مجلس النواب المقبل


• هل أنت متفائل بمجلس النواب المقبل؟


- ليس لدينا خيار آخر، مجلس النواب هو المرحلة الثالثة أو الاستحقاق الثالث كما يقال وتأجيله لن يفيد الحياة السياسية فى مصر، كما أرى أن الحياة النيابية لن تستقيم منذ اليوم الأول، ولن نمتلك برلمانا مثاليا منذ البداية لديه عصا سحرية لحل جيع مشاكلنا، علينا إصلاح أنفسنا أولاً وخوض التجربة والتريث والانتظار.

• ماذا عن توقعاتك أن تبلغ نسبة رجال الأعمال فى مجلس النواب 50 فى المئة؟


- اعترض على دخول رجال الأعمال تحت قبة مجلس النواب الحالى، لأن ثورة يناير نبذت نموذج رجل الأعمال المرتبط بالسياسة، الشعب كره هذا النموذج ولهذا اعترض على دخولهم المعترك السياسى وأرى أن مهمة رجال الأعمال حاليًا يجب أن تنحصر فى دفع الضرائب والمساهمة فى الرأسمالية الاجتماعية وتوظيف الشباب.

العلاقة بين الاقتصاد والسياسة



• كيف ينظر الشعب المصرى إلى رجال الأعمال؟



- نموذج رجل الأعمال الفاسد خلال العهد السابق ترك اثرا سيئا لدى الشعب المصرى، أرى أن صورة رجل الأعمال باتت مهزوزة وتحتاج إلى تصحيح والتزاوج بين رجال الأعمال والسلطة السياسية فى السابق أفسد الحياة المصرية كيف تكون العلاقة سوية أو مثالية بين الاقتصاد والسياسة بحيث لا يتكرر ما حدث؟.

أولاً يجب على الدولة أن تخرج من عنق الزجاجة ومن ثم سيصبح الطريق ممهداً لرجال الأعمال وسيمنحهم الشعب الثقة للوصول إلى الحياة السياسة مجدداً، هناك رجال أعمال وطنيون، وهناك 18 مليون عامل يعملون فى القطاع الخاص ولهذا لا يمكن لرجال الأعمال الانفصال عن المجتمع ولكن نموذج رجل الأعمال خلال العهد السابق ترك انطباعا سيئا لدى الشعب ولهذا يجب التريث وإعادة النظر فى تلك العلاقة مجدداً.

• هل يستطيع أبوهشيمة إعادة ثقة الشعب فى رجال الأعمال؟


- ابذل قصارى جهدى وأحاول التقرب بشتى الطرق من الشعب عن طريق العمل الخدمى المجتمعى واعتقد اننى سأنجح فى النهاية.

• حدثنا عن افتتاح أحدث قرى الصعيد؟


- إنها القرية رقم 6 من ضمن قائمة القرى التى قمنا بافتتاحها، حضر الافتتاح كوكبة من المسئولين فى الدولة ورجال الدين وأقولها على الملأ سأواصل بناء وتطوير القرى ما حييت.

• استناداً إلى قولك أن مصر تعانى من أزمة اقتصادية والخليج لديه فوائض ولكنه يأن تحت وطأه أزمة أمنية طالبت بمجلس اقتصادى استراتيجى أمنى عسكرى وتأسيس وحدة عسكرية مصرية فى منطقة الخليج إلى أى مدى يمكن أن يتحقق هذا المقترح؟



- تحدثت عن التكامل العربى الاقتصادى والعسكرى، فنحن كوطن عربى نتطلع إلى اعادة وحدة الوطن العربى على جميع الأصعدة، نحن من أغنى مناطق العالم فلماذا نقف مكتوفى الايدى لماذا لا نحاول كمنطقة عربية لديها فوائض أن نستثمر فى مناطق تفتقر للفوائض، دعونا نوظف خيراتنا، التكامل الاقتصادى العربى منظومة كاملة وشاملة تعتمد على الاصرار والعزيمة والعمل الدءوب وإزالة الخلافات فيما بين الدول.

مشكلات اقتصادية


• حذر بعض المسئولين فى الدولة الرئيس عبد الفتاح السيسى من جماعات السوء، فمن المقصود؟


- الرئيس السيسى تحمل وطأة العبء، وورث حملا ثقيلا على كاهله، بعضه فاسد والبعض الآخر يئن تحت وطأه اشكاليات اقتصادية خطيرة، لا يخفى على لبيب عاقل أن الرئيس تقلد الحكم وسط بيئة صعبة ولكنه رغم ذلك يحاول ويحاول جاهدا اتخاذ خطوات جادة فى طريق الإصلاح، لهذا أرى أن الرئيس وحده قادر على تحديد اختياراته ويستطيع جيدا الفصل والتفريق بين الجيد والسىء.

• أين وصلت مصر فى سلم مكافحة الفساد؟


- الفساد مرادف للبيروقراطية التى تمتد جذورها منذ أيام الخديوى، لا شك أن امضاء وزير أو عدم امضائه على قرارات شرعية أو غير شرعية نوع من الفساد الذى اعتبره الاختبار الاسوأ وليس الأفضل، أن مصر تعانى من أمراض مزمنة على رأسها الفساد والرئيس والحكومة دون تكاتف وتعاون مع باقى الأجهزة والشعب لن يستطيعوا التغلب على تلك المنظومة الفاسدة، يجب أن نتحلى بالصبر ونعمل على قلب رجل واحد.

• ألمحت إلى مصالحة مصرية قطرية فى الأفق وقلت أن قطر جزء من دول الخليج ولا يمكن أن تنفصل عنه متى يمكن أن يتم التصالح من وجهة نظرك؟


- قلت أن مصر كبيرة وتحتوى الجميع ولا تتآمر على أى طرف على حساب الآخر والدول العربية جزء لا يتجزأ من مصر، أن ما يحدث فى مصر من احداث سياسية شأن داخلى يخص الشعب المصرى وحده، والتدخل فى شؤون مصر مرفوض وأرى أن عودة العلاقات بين مصر وقطر أمر ممكن الحدوث، فالأمر سياسى بحت والجميع يعلم أن فى ملعب السياسة "يغير الله من حال إلى حال".

• لديكم شريك قطرى فهل يمكن لهذا النوع من الشراكات الاقتصادية الفردية المساهمة فى إزالة الخلافات السياسية بين الدولتين؟


- لا أعتقد أن هذا الأمر يمكن حدوثه حاليًا لاسيما وأن شريكى الشيخ محمد بن سحيم من المستثمرين القلائل المغامرين الذين دخلوا مصر منذ عام 1995 واستثمر فى حديد المصريين منذ عهد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، الوقت الحالى بحاجة إلى استخدام آليات مرنة فى العلاقات السياسة بين الدول.

• هل لديكم نية مستقبلية لشراكات خليجية أخرى؟


- بالطبع أتمنى حدوث هذا الأمر، حيث أتطلع إلى تأسيس كيان ضخم ينبثق من شركة حديد المصريين يكون اشبه بالهيئة العربية للتصنيع يضم تحت رايته الاماراتى والسعودى والكويتى والقطرى والمصرى وحتى اللبنانى.

• تحدثت أكثر من مرة عن رأس المال الاجتماعى، فالى أى مدى نجحت شركات القطاع الخاص المصرى فى توظيف رأس المال فى قنوات اجتماعية؟


- ليس بالشكل المطلوب، لا شك أن هناك شركات وظفت رأس مالها بشكل اجتماعى جيد ولكنها قليلة، مصر تمتلك 5000 قرية لو قامت كل شركة فى مصر بدفع مليون جنيه سنوياً فإننا سنتمكن من القضاء على الفقر خلال فترة قصيرة.

• "صندوق تحيا مصر" ليس على قدر المسئولية لماذا يرى البعض أن آليته بطيئة؟


- هذا الكلام غير صحيح، فأحدث المستجدات وفقا لمتابعتى تشير إلى أن الأمور فى تحسن مستمر وهناك خطوات جادة اتخذت حيال مشاريع الصندوق، ولهذا علينا التمهل وانتظار النتائج.

• حدثنا عن حجم استثماراتك فى مصر؟


- إجمالى الاستثمارات فى حديد المصريين 8مليارات جنيه.

اليوم السابع -10 -2015

• ما خططك التوسعية؟


- لدينا استثمارات جديدة فى قطاع الأسمنت ونتطلع إلى انشاء كيان ضخم ينضوى تحت راية حديد المصريين، فالسوق المصرى فضفاض ولديه قدرة استيعابية ضخمة.

• أليس لديك نية للدخول إلى السوق الكويتى؟


- حاليا صعب، أنا أركز حاليًا فى السوق المحلى، ولكننا نتمنى دخول السوق الكويتى فى المستقبل.

• لماذا تتوسع بشكل كبير فى سوق الحديد بالرغم من حالة الانكماش التى تصيب السوق حاليًا؟


- عندما بدأنا نعمل عقب ثورة 25 يناير واجهنا انتقادات واسعة وإشاعات من الجميع لأننا تحركنا وقت الأزمة فيما جمد البعض أنشطته، نحن نعمل وفقا لإستراتيجية مدروسة ولا نقبل على أى شىء دون بحث ولهذا يحالفنا النجاح دائما.

الخصخصة


• هل توافق على خصخصة المؤسسات الحكومية فى الدولة؟


- أوافق وبشدة على خصخصة المؤسسات الخاسرة التى تكلف الدولة مليارات الجنيهات كل عام.

• ماذا كنت ستفعل حيال مشاريع الإخوان فى مصر لو كنت صاحب قرار؟


- القضاء قال كلمته ولا يمكن أن أقول أكثر مما قيل فى هذا الشأن.

• قلت مسبقا انك حرمت نفسك من خوض الانتخابات من أجل تصحيح صورة رجال الأعمال، هل ستخوض المعترك السياسى مستقبلا؟


- كل شيء وارد الحدوث ولكن شريطة إرضاء الشعب فأنا لا استطيع أن أتحدى شعب مصر.

• وصفتك جريدة التايمز البريطانية بالشخصية الاستثنائية.. ما السبب من وجهة نظرك؟


- أرى أننى شخص طبيعى وما أقوم به جزء صغير مما قدمته لى بلدى، لكن قد تكون الاستثنائية نتيجة اننى انجز وسط بيئة أعمال صعبة وأصر على العمل عكس التيار.

• ما أبرز خطايا عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك؟


- لاشك أن هناك العديد من الخطايا فمثلا على الصعيد السياسى أرى أن ابرز الخطايا السابقة وجود حزب واحد وبخصوص الحياة الاقتصادية أرى أن النمو الذى تحقق ووصل فى بعض الاحيان إلى 8 فى المئة ساهم فى ازدياد الغنى غناً والفقير فقرا مما سببا خللا كبيراً وفجوة مجتمعية خطيرة، حتى فى الحياة الاجتماعية أرى أن النظام ارتكب اخطاء فادحة لاسيما عندما حاول تأليه شخص رئيس الدولة، بيد اننى أرى فى المقابل أن حسنى مبارك عمل الكثير من الاشياء الجيدة ولكنه أخطأ فى أواخر عهده وحينها ثار الشعب.

• هل تؤيد مقولة أن المعونات التى تتلقاها مصر تحيل بينها وبين كرسى قيادتها للعرب؟


- لا شك أن كل الدول العربية مرت بمشاكل اقتصادية والمنطقة حاليا تعيش تحت اللهيب، ومصر جزء من الوطن العربى ولهذا لا يمكن لها أن تسقط لأن سقوطها سقوط للوحدة الوطنية ولهذا أرى أن حصول مصر على معونات وقت الازمات ليس جرما أو عيبا لاسيما وان الوضع اعتبره موقتاً، والمعونات التى منحت لمصر سواء على شكل ودائع أو سندات أو استثمارات أو تبرعات سترد وأشكر كل من سارع لإنقاذ وطنى.

اليوم السابع -10 -2015

الإعلام والاستثمار


• كيف ترى دور الإعلام فى تعزيز الجانب الاقتصادى خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن الجوانب السلبية فى مصر هى الأبرز على شاشات الفضائيات حاليا والمواقع الإلكترونية وصفحات الجرائد؟



- أقول للإعلام المحلى والعربى تحروا الدقة، فالإعلام لاسيما الاقتصادى عليه أن يتضمن شقين أولاً الإيجابية الحقيقية ثانيا النقد المجرد، أن الدور الذى يلعبه الإعلام فى نقل الاخبار امرا بديهيا ولكن النقل السلبى بشكل مستمر امر غير مقبول، النقد جيد ولكن يجب أن يشتمل على الحلول والأدب، لا تنقد بشكل غير مهذب، الإعلام له دور كبير يؤثر فى الشعوب وأى دولة تستطيع الحرب عن طريق الإعلام والوقيعة، وعن طريق الفتن الدينية ولهذا لا بد أن يكون الإعلام واعياً، لاسيما فى ظل ما قام به من إسقاط أنظمة والنهوض بأخرى.

• كيف يمكن للاستثمار أن يلعب دورًا فى حل المشاكل السياسية؟


- هناك معادلة فى الوطن العربى، اذا قمنا بحل مشاكلنا الاقتصادية فستختفى حينها مشاكلنا السياسية، نحن نتمنى الارتقاء بأساليب الحل ونتريث عند اتخاذ القرارات المصيرية واستخدام الدبلوماسية الفعالة لحل إشكالياتنا، والفقر سمة غالبة على الوطن العربى، ولهذا يلعب الاصلاح الاقتصادى دورا رئيسيا فى حل إشكالياتنا، أقولها ثانيا الاقتصاد يصلح ما أفسدته السياسة، نحن نتطلع إلى تكامل اقتصادى يحل مشاكلنا، حينها سيكون لدينا المبدع والمنجز والسياسى القدير والاقتصادى الماهر وسيسود الحب والوئام داخل نسيج المجتمع وسنحيا حياة كريمة.

اليوم السابع -10 -2015

الصناعات الثقيلة


• ثمة من يرى أن ضعف الاقتصاديات فى البلدان العربية سببه غياب الصناعات الثقيلة.. ما مدى صحة العبارة؟



- من المتعارف عليه أن الدول المهتمة بالصناعة دول تسعى إلى البناء، وبناء مستقبل لمجتمعها، فمن منا لم يسمع عبارة « الدول الصناعية الكبرى» أن عدم الاهتمام بالصناعة العربية امر غير محمود لاسيما وأنه يضع البلدان غير المصنعه تحت رحمة المستوردين، لهذا يجب التوجه إلى التصنيع حتى نستطيع استقطاب العملة الأجنبية والقضاء على التضخم والبطالة وزيادة الناتج القومى.

• بماذا تنصح المستثمر حاليًا فى ظل الانكماش الذى تشهده أسواق المنطقة؟


- ادعوه القدوم إلى مصر.

• وماذا عن المستثمر المصرى؟


ـ أقول له اصبر لأن الفرج أتٍ لا محالة.

• كيف تنظر إلى مستقبل الحديد فى مصر؟


- أرى أن هناك طلبا ممتازا على الحديد ولكن مشاكل الصناعة مازالت عالقة فى جدار السوق، هناك نقص فى مصادر الطاقة وارتفاع تكلفة الرخص يعوضه الطلب فى بعض الأحيان ولهذا يجب وضع سياسة لحماية الصناعة الوطنية وليس الحديد فقط، أما بخصوص منظومة الأسعار فهى مرتبطة بالأسواق العالمية.

• ثمة أحزاب رأت أنها فى حال وصلت إلى سدة الحكم يمكنها حل مشاكل مصر فى غضون 5 سنوات إلى أى مدى صحة هذا الكلام؟


- صراحة أرى أن الساحة السياسية خالية من الأحزاب القوية، هناك أحزاب مبشرة ولكنها ليست قوية.

• ما مفهوم القوة من وجهة نظرك؟


- قوة الحزب تكمن فى حاجته لوقت أطول، وقدرته على تصحيح الأخطاء وخبرة ونحن ما زلنا فى البداية ولكن لا بأس من المحاولة.

اليوم السابع -10 -2015

أنفلونزا الربيع العربى


• ثمة من يرى أن الربيع العربى أنفلونزا سياسية أصابت العرب ويجب على دول الخليج الاستفادة من الدرس ما رأيك؟


- دول الخليج لها طابع خاص والحكام يعتنون جيدا بشعوبهم ولهم سياستهم الخاصة التى يصعب معها الإصابة بعدوى الربيع العربى، كما أن طبيعة دول الربيع العربى ونظامها الجمهورى تختلف إداريا وتنظيميا عن دول الخليج، ولكنى أؤكد أن السلطة المطلقة مفسدة مطلقة ولا يمكن مقارنة دول الخليج بدول الربيع العربى فى أى حال من الأحوال.

اليوم السابع -10 -2015

• بعد الاتفاق المبرم بين أمريكا وإيران مؤخرًا، ثمة من يرى أن الأولى ستدير ظهرها إلى دول الخليج فى محاولة للبحث عن مصادر أخرى للدخل.. فما الحل البديل أمام تلك الدول؟


- دول الخليج ليست بحاجة إلى نصيحة فهم يتمتعون بخبرة كافية ويمتلكون الإمكانيات لإيجاد حلول بديلة لمصادر الدخل ومنها الاستثمار فى الخارج، مصر لديها فرصة ذهبية لاستقطاب الصناديق الخليجية السيادية والدول الخليجية لديها فرصة كبيرة للاستثمار فى دول ذات عوائد استثمارية جيدة مثل مصر، نحن فى النهاية دول عربية نكمل بعضنا الآخر بعض، نتبادل الخبرات والتجارب والاستثمارات يجب أن نكون قوة واحدة ومن هذا المنطلق يجب إزالة العراقيل التى تحول دون تكاملنا كما أرى أن هناك مخاطر أشد فتكا من الخطر الإيرانى ألا وهو الخطر الإسرائيلى، عندما نختلف يجب أن نسوى خلافاتنا داخل غرف مغلقة وليس على الملأ والعلن، يجب أن نحل مشاكلنا فيما بيننا بعيد عن الأعين، السؤال هو أين إسرائيل ولماذا أغفلنا دورها ودور الغرب الذى نجح فى استقطاب إرهابيى العالم إلى منطقتنا العربية، إيران ليست الخطر الوحيد علينا، وبما أن منطقتنا هى الأغنى فى العالم فنحن مطالبون بدفع الفاتورة للدول الغربية التى تدعى وقوفها بجانبنا، صحيح أننا أخطأنا فى حق أنفسنا وحق شعوبنا التى أصبح بعضها فجأة دويلات وليس دولاً، يجب أن نتحد لمواجهة هذه المخاطر.

• ما رأيك فى قضية شراء أحد رجال الأعمال جزر للاجئين السوريين؟


- لكل شخص وجهة نظره الخاصة، فرجل الأعمال المعنى يرى أن شعب مصر لديه الحد الأدنى من المعيشة الكريمة وان اللاجئين اكثر احتياجا للأموال فى الوقت الراهن «احترم رأيه وأقدر «.

البورصة المصرية


• لماذا تغرد البورصة المصرية خارج السرب؟


- اعتزل الحديث عن البورصة فالأمر شأن داخلى بالبورصة ذاتها، نحن فى النهاية نتطلع إلى إصلاح السياسات الداخلية للدولة وخروج بلادى بصورة جيدة أمام العالم.

• لاحظنا أنك تنتقى عباراتك بعناية وتتبنى دائما فى إجاباتك سياسة الحياد ما السبب؟


- لأننى أؤمن أن سياسة الهجوم دون مبرر معقول ودون إيجاد معالجات حقيقية إهدار للوقت وللجهد ومبدئى هو "النقد البناء أفضل بكثير من النقد الهدام".

• ما تقييمك لمشروع قناة السويس فى ظل مؤيدين ومعارضين للمشروع؟


- ليس جميعنا علماء أو سياسيين أو خبراء ولهذا أرى أن الدولة أدرى بالمشاريع التى تشرع فى تنفيذها كما انها لن تهدر مليارات الجنيهات دون أن تكون ذات رؤية واضحة ولهذا أقول "دعوا الدولة تعمل فى أمان وستشهدون الثمار قريبًا".

• ما السؤال الذى يحتاج أبو هشيمة الاجابة عليه؟


ـ اعتقد أننى تشبعت من الأسئلة.


اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة:


- بالفيديو..أهالى قرية النخيلة يستقبلون أبو هشيمة بالطبول والزغاريد بافتتاح تطويرها.. رجل الأعمال:كرامتكم من كرامتنا واثبتوا للناس إنكم منتجين".. رئيس الأورمان: 2 مليون و750 ألف جنيه تكاليف التطوير
















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة