الصحف الإيرانية: ترحيب بمشاركة إيران فى المحادثات الرباعية حول روسيا.. وحل الأزمة السورية يمر عبر طهران.. وروحانى يؤكد تطبيق الاتفاق النووى بتوجيهات خامنئى

الأحد، 25 أكتوبر 2015 01:33 م
الصحف الإيرانية: ترحيب بمشاركة إيران فى المحادثات الرباعية حول روسيا.. وحل الأزمة السورية يمر عبر طهران.. وروحانى يؤكد تطبيق الاتفاق النووى بتوجيهات خامنئى وزراء خارجية روسيا وأمريكا وتركيا والسعودية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم احتفال الشيعة بذكرى عاشوراء واستشهاد الإمام الحسين، كما ألقت الضوء على دعوة روسيا لانضمام طهران إلى المحادثات بشأن سوريا مع تركيا و الولايات المتحدة والسعودية، وتأكيد روحانى على تطبيق الاتفاق النووى وأخذ ملاحظات المرشد الأعلى بعين الاعتبار.

اليوم السابع -10 -2015

مردم سالارى: ترحيب بانضمام إيران لمحادثات الرباعى حول سوريا


قالت الصحف الإيرانية، إن غياب طهران التى كانت لديها دائمًا دور هام فى أزمات المنطقة لاسيما الأزمة السورية فى المحادثات الرباعية حول حل الأزمة السورية التى أقيمت بين أمريكا وروسيا وتركيا والسعودية، قوبل بدعوات لضمها إلى المحادثات.

كما اعتبرت الصحف أن هناك ترحيبًا كبيرًا من قبل وزير الخارجية الروسى الذى طالب بانضمام طهران إلى المحادثات التى جرت أولى اجتماعاتها فى فيينا الجمعة الماضية، كما لم يستبعد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مشاركة طهران.

كذلك من جانب الاتحاد رحبت فدريكا موجرينى مسئولة السياسة الخارجية بمشاركة إيران وقالت "أتمنى أن تكون طهران جزءًا من الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية".. مضيفة أن موقف الاتحاد الأوروبى هو مشاركة كل اللاعبين الإقليميين والدوليين.

اليوم السابع -10 -2015

آرمان: إيران لاعب لا يمكن حذفه عن الأزمة السورية والحل يمر عبر طهران


كتبت صحيفة آرمان الإصلاحية فى تقريرها أن طهران لاعب أساسى فى الأزمة السورية منذ بدايته لا يمكن حذفه من المعادلة.

وقالت الصحيفة إنه فى السنوات الأولى للأزمة السورية حاولت السعودية وشركاؤها فى المنطقة بالتعاون مع الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الذين كانوا يحلمون فى مخيلتهم بتحقيق طموحات فتح دمشق والإطاحة بالأسد، وكانوا يسعون للتمهيد والإعداد للهيكل السياسى لمرحلة ما بعد الأسد، فى هذا الإطار لم يكن لإيران الداعمة للأسد مكانة فى معادلات ومستقبل التطورات فى سوريا، لكن الآن وبعد مرور 5 أعوام لم تتحقق خريطة الطريق التى رسمتها السعودية وشركائها الأجانب بل أصبحت أزمة سوريا لا نهاية لها... وقالت الصحيفة "هنا أجبر الغرب على تغيير استراتيجيته على الأقل فى الظروف الراهنة ولحين الوصول إلى مرحلة كبح الإرهاب فى سوريا، لا يوجد أمامهم سوى التعاون مع إيران وروسيا والنظام الفعلى فى سوريا.

وأشار التقرير إلى أن إيران كانت الدولة الوحيدة التى دعمت الأسد وأرسلت مستشارين عسكريين ودعمًا لوجستيًا، والآن اتخذت الأزمة شكلًا آخر، وتحولت إلى نزاع تعدى الإقليم، ومع الدور الذى لعبه إرهابيو داعش فى سوريا، تحول الخلاف إلى أبعد من بقاء الأسد أو رحيله، وقالت الصحيفة إنه فى الوقت الراهن طبقا لاعتراف الدول العربية أن إيران لاعب أساسى لا يمكن الإغفال عنه فى حل الأزمة السورية.

ووفقًا للصحيفة فإن المسئولين الأوروبيين متفقون على دور ومكانة إيران فى حل الأزمة السورية، وأكدت الصحيفة على أن "كل الحلول المتعلقة بأزمة دمشق يجب أن تمر عبر طهران"، وهى النقطة التى يتفق عليها الجميع ماعدا السعودية، وبعد 5 سنوات من النضال والتكاليف الباهظة كل الأطراف عادت إلى الحل الإيرانى وتسعى للتوافق السياسى لحل الأزمة السورية.

اليوم السابع -10 -2015

روحانى يؤكد تطبيق الاتفاق النووى بتوجيهات خامنئى


أكد الرئيس حسن روحانى أن الحكومة ستبادر إلى تنفيذ الاتفاق النووى بصورة كاملة وبحسن النية مع مراعاة ملاحظات وتوجيهات المرشد على خامنئى.

وفى رسالة وجهها إلى على الخامنئى، أشاد روحانى بالتوجيهات والدعم المستمر من جانب خامنئى والتعاون من قبل رئيس ونواب مجلس الشورى الإسلامى (البرمان) وأعضاء المجلس الأعلى للأمن القومى لدعم الحكومة فى تحقيق طموحات الشعب.

وأكد على أن الحكومة الإيرانية ستبادر للتنفيذ الكامل وبحسن النية لبرنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووى) مع مراعاة ملاحظات وتوجيهات خامنئى وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومى ومجلس الشورى الإسلامى.

وأضاف: سنرصد بدقة تامة تنفيذ الطرف الآخر لتعهداته ونتخذ القرار اللازم للرد المناسب فى المجلس الأعلى للأمن القومى.


موضوعات متعلقة..



التوك شو:البدوى: الوفد لن يكون طرفا فى تشكيل الحكومة المقبلة.. الداخلية:حسن مالك حاول جمع أكبر قدر من العملة الصعبة لتهريبها للخارج.. الوزراء:تطبيق درجات الحضور والانضباط للثانوية بدءا من العام المقبل

الصحافة الإسرائيلية: الولايات المتحدة ترضخ لإسرائيل وتخفض حجم مساعدتها الاقتصادية لفلسطين.. نتنياهو يزعم عدم بناء مستوطنات جديدة بالضفة.. وينوى نقل وزير اقتصاده لوزارة أخرى لتمرير اتفاقية الغاز


الصحف الأمريكية: تقرير استخباراتى أمريكى يكشف الفزع السوفيتى من هجوم نووى عام 1983.. اتفاق إيران النووى عزز قوتها ولم يخفف من توترها مع الغرب.. و"داعش" يربح 50 مليون دولار شهريا من مبيعات النفط


الصحف المصرية: "الاستقالات" تكتب نهاية "حزب النور".. غياب مفاجئ لرئيس الوزراء عن المؤتمر الاقتصادى فى مطروح.. الدولار يهبط 25 قرشا بالسوق الموازية خلال يومين.. والملاحقات الأمنية وراء انحسار المضاربة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة